مزادات المامونية في مراكش تجلب 34 مليون درهم

الصفحة الرئيسيةأخبارمنوعات

مزادات المامونية في مراكش تجلب 34 مليون درهم

نظمت دار البيع الفرنسية “أرتكوريال” في مراكش، مؤخرا، مزادا كبيرا تحت عنوان “شتاء مغربي” في فندق المامونية بالدوبلكس مع باريس ، وهي جلسة حققت نجاحا كبيرا بلغ مجموعها 34 مليون درهم شاملة الرسوم.

وقال مدير Artcurial المغرب ، أوليفييه بيرمان، إن النتائج الممتازة التي تم الحصول عليها خلال هذا المزاد، تؤكد على أهمية اختيار Artcurial لتأسيس شركة تابعة في المغرب في نونبر 2019 وبالتالي المساهمة في إعطاء رؤية دولية لسوق الفن في ” المدينة الحمراء “، مراكش ، العاصمة السياحية والثقافية ومركز الفن في إفريقيا.

وأضاف إن 75٪ من المشترين هذا العام مغاربة ، مما يؤكد تنامي الإقبال على الفن في المملكة. مضيفا “ندعوهم للقاء في نهاية أبريل لـ Made in Morocco ، المكرس للفنون الزخرفية المغربية مع جلسة مخصصة للوحات المستشرقة والحديثة.

وبلغت قيمة أول بيعتين خصصت لماجوريل ومعاصريه ثم للفن المغربي والعالمي الحديث والمعاصر 28.1 مليون درهم / 2.56 مليون يورو شاملة 106 قطع.

وفي صدارة أفضل مبيعات فصل “ماجوريل ومعاصريه” ، حصلت أعمال إتيان دينيه ، بما في ذلك “المدرسة القرآنية” ، وهي لوحة نادرة جدًا للفنان على 6.4 مليون درهم شاملة الرسوم ، و Au bord de oued حصلت على 2.7 مليون درهم شاملة التكاليف.

كما وجدت ستة من أعمال جاك ماجوريل سبعة مشترين ، بما في ذلك Scène de Souk ، مراكش – حوالي 1942-1945 ، بيعت بمبلغ 1.1 مليون درهم.

وضاعف لوحة من تصميم Edy Legrand Musiciennes à Goulimine تقديراته أربع مرات (55000 – 77000 يورو) لتصل إلى 2.1 مليون درهم بما في ذلك الرسوم.

من بين الأعمال الإحدى عشر للرسام الفرنسي الروسي ألكسندر روبتزوف ، التي ستعرض لأول مرة في المزاد ، أكد العمل الذي يصور هاني أثناء الشاي تقديره العالي ، وحصل على 1.7 مليون درهم بما في ذلك الرسوم ، وضاعفت صورته الذاتية تقديراتها أربع مرات ، بالمزاد بمبلغ 7.8 مليون درهم شامل الرسوم.

ومُنحت أفضل جائزة للفرع المخصص للفن المغربي والعالمي الحديث والمعاصر لـ”فالير” ، وهو عمل مذهل لجورج ماثيو مؤرخ في عام 1964 ، تم بيعه مقابل 1.5 مليون درهم بما في ذلك الرسوم ، بما يتجاوز تقديراته. أعلى 110.000 يورو.

وجذبت الأعمال الأربعة لمحمد المليحي ، رائد الفن المغربي المعاصر الذي توفي في أكتوبر الماضي ، مزادات كبيرة. حيث تم بيع المنحوتة المعدنية Flames بالإضافة إلى الأكريليك على القماش لنفس الموضوع مقابل 9.1 مليون درهم بما في ذلك تكاليف كل منهما بينما يتم تغيير الزيتين على قماش Arbre 2015 و Arbre 2017 على التوالي بسعر 598،000 درهم و 650،000 درهم بما في ذلك التكاليف.

أخيرًا ، قدمت الجلسة الثالثة المخصصة للفن الأفريقي المعاصر عرضًا شاملاً لمواهب المشهد القاري الناشئ. يبلغ إجمالي المبلغ 6.6 مليون درهم شامل الرسوم ، أو ضعف تقديره ، مما يعبر عن حماس المشترين العاملين من المغرب وإفريقيا وأوروبا.

من بين القطع التي حصلت على أعلى المزادات، نلاحظ الحدائق الاستوائية ، عمل للأوغندي جوزيف نتنسيبي ، تم منح تمثيل طبيعي يشبه الحلم 780.000 درهم / 71000 يورو بما في ذلك الرسوم ، وهو ما يتجاوز بكثير تقديره.

أيضًا ، ارتفع عمل إعادة التدوير الذي قام به الكيني ديكنز أوتينو ، نسيج معدني غير معنون ، مصنوع من نسج علب الصودا ، إلى 494000 درهم / 45000 يورو بما في ذلك الرسوم ، بما يزيد عن أربعة أضعاف تقديراته أو صندوق البريد المنقولة داخل الذي أعاد فيه الكاميروني جان دافيد نكوت اختراع رسم خرائط للهجرة ، في عمل بتقنية مختلطة ، وأكريليك ، وحبر ، وشاشة حريرية على قماش ، بيع بالمزاد مقابل 169 ألف درهم / 15500 يورو شاملة الرسوم ، أي ضعف تقديره.

تجدر الإشارة الى أن دار البيع بفرنسا “أرتكوريال” ، التي تأسست سنة 2002، تعد دارا للبيع بالمزاد العلني المتعددة التخصصات، والتي يوجد مقرها بباريس. ويوجد لها مكاتب بكل من بروكسيل وميلانو وموتي كارلو وميونيخ وفيينا، بالاضافة الى حضور ببيكين وتنظم معارض كل سنتين بنيويورك.

تعليقات

المراكشية : 0
arArabic