الصفحة الرئيسيةأخبارتعليم ـ جامعة

مراكش تحتضن الخميس المناظرة الجهوية الخامسة لبلورة إصلاح منظومة التعليم العالي

تجري يوم الخميس المقبل 31 مارس 2022  بقاعة المناظرات التابعة لجامعة القاضي عياض بمراكش فعاليات المناظرة الجهوية الخامسة حول المخطط الوطني لتسريع منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بحضور الوزير السيد عبد اللطيف ميراوي.

وتندرج هذه المناظرة، التي جرت دوراتها الأربع الأولى بجهات بني ملال – خنيفرة، وسوس – ماسة، ووجدة، وطنجة تطوان، في إطار المقاربة التشاركية لبلورة المخطط الوطني لتسريع منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في أفق سنة 2030، والتي تروم تمكين المملكة من التوفر على جامعات متجددة ومستدامة ومتكيفة مع حاجات الطلبة والمجالات الترابية.

ويضم برنامج المناظرة طاولات مستديرة تتناول محاور حول الإدماج الترابي والتنمية الجهوية المندمجة، و الإدماج الاقتصادي والقدرة التنافسية، و الإدماج الاجتماعي والتنمية المستدامة و التميز الأكاديمي والعلمي.

وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، الدكتور عبد اللطيف ميراوي، قد أكد في المناظرات الجهوية السابقة أنها فرصة للاطلاع على أهم مخرجات اللقاءات التشاورية التي تم تنظيمها مع مختلف الفاعلين بالجهات، معتبرا أنها فرصة سانحة للوقوف على الدور الهام الذي قد تضطلع به الجامعة من حيث تعبئة إمكانات الجهة وتثمين مواردها خدمة لأهداف التنمية الشاملة والمستدامة. خصوصا وأن هذا الدور المتجدد للجامعة يستمد جوهره من طموح النموذج التنموي الجديد ومن أولويات البرنامج الحكومي ذات الصلة وتحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس

ومن المنتظر أن تجري هذه المناظرة بحضور والي جهة مراكش، ورئيس مجلس جهة مراكش، ورئيسة المجلس الجماعي لمراكش ، ومنتخبين، وعمداء ومدراء المؤسسات الجامعية ورؤساء مصالح خارجية والفاعلين الاقتصاديين بالجهةوباحثين .

arArabic