الصفحة الرئيسيةأخبار

كل ما تود معرفته عن القطار فائق السرعة الجديد الذي سيربط القنيطرة بمراكش

قدم المكتب الوطني للسكك الحديدية تفاصيل جديدة حول مشروع القطار فائق السرعة الجديد الذي سيربط القنيطرة بمراكش، والذي سيتطلب ميزانية قدرها 40 مليار درهم.

أطلق المكتب الوطني للسكك الحديدية، طلب عروض للانتقاء المسبق لإنجاز أشغال الهندسة المدنية للخط فائق السرعة المستقبلي بين القنيطرة ومراكش. وسيمر هذا الخط عبر الرباط-سلا والدار البيضاء، على مسار سيتم إنشاؤه بمعزل عن الخطوط التقليدية القائمة.

وتم تصميم الخط المستقبلي لحركة قطار الركاب بسرعة 350 كم/ساعة. وستكون السرعة التجارية 320 كم/ساعة خاصة بالنسبة لقطارات البراق. وسيتمكن قطار عالي الأداء من السير على هذا الخط بسرعة تجارية تبلغ 220 كلم/ساعة بين سيدي إيشو ونفق الرباط ثم بين عين عتيق وزناتة.

أما على الشبكة التقليدية، فسيتم تصميم المسارات الجديدة المخصصة للسرعات العالية بنفس سرعات المسارات الحالية. وهكذا، سيتم تشغيل كل من البراق والقطار عالي الأداء على هذه الخطوط، مع خصوصية بين الدار البيضاء الميناء ومحطة النواصر الجديدة، حيث سيتمكن Aéroexpress أيضا من استعمال هذه الخطوط عالية السرعة.

سيجري تخصيص المسارات الحالية والمسارات الجديدة حصريا للخدمات والقطارات المكوكية السريعة والشحن وغيرها. وسيتم تزويد جميع المسارات على نفس منصة الخط الكلاسيكي بالكهرباء بقوة 3 كيلو فولت وستعمل بسرعة قصوى تبلغ 160 كم/ساعة.

ويتضمن المشروع مجموعة من المكونات: خط القنيطرة-مراكش في مساره الخاص به، وربط القطار السريع بالخطوط الموجودة، وتهيئة المحطات، والخط الكلاسيكي القنيطرة-الرباط-الدار البيضاء-مراكش، وقواعد الصيانة وورشة صيانة القطارات.

أما فيما يتعلق بمسار القطار السريع في مساره الخاص، فإنه من المفترض أن يربط قاعدة الصيانة بالقنيطرة شمال نفق الرباط، ثم بين عين عتيق وزناتة، وأخيرا إلى نقطة اتصال زناتة بمراكش مرورا بمحطة النواصر الجديدة.

في الدار البيضاء، لا تعتبر المسارات السريعة الجديدة الموجودة على الأرض بمثابة قطار سريع، بل بمثابة رافعة جديدة لزيادة القدرة الاستيعابية بين عين السبع وبوسكورة، في ممر السكك الحديدية الحالي.

وفي الجزء الجنوبي من الدار البيضاء، سيتم أيضا بناء الخط الجديد المنفصل عن الخط الحالي في بوسكورة، والمخصص حصريا لحركة قطارات المطار والبراق والقطار عالي الأداء.

ينطلق القطار السريع من جنوب محطة النواصر الجديدة. ويعتبر الطريق الالتفافي للسكك الحديدية بالدار البيضاء خطا عالي السرعة بحسب فرص المسار الذي تم اختياره، وذلك للحفاظ على السرعات القصوى لهذا النوع من الخطوط. الالتفاف على الدار البيضاء مخصص حصريا لاستخدام الركاب.

كما يتوقع مشروع القطار السريع نقاط ربط للخطوط القائمة، بقاعدة الصيانة بالقنيطرة ومراكز والعمل والصيانة الأخرى المزمع إنشاؤها بمحطات الرباط-أكدال وعين السبع وبوسكورة والنواصر، وعلى مستوى سطات وابن كرير، وأخيرا على مستوى سيدي غانم، قبل الوصول إلى المحطة الجديدة لمراكش بالموري.

arArabic