الصفحة الرئيسيةأخبار

شركة اسرائيلية قد تنخرط في التنقيب عن الغاز بالمغرب

أعلنت شركة NewMed Energy الإسرائيلية المتخصصة في التنقيب وتطوير وإنتاج الغاز الطبيعي والنفط، اليوم الثلاثاء، أنها تتجه لتوسع أعمالها لتشمل المغرب.

ونقلت وكالة “رويترز” عن الرئيس التنفيذي للشركة، “يوسي أبو”، أن شركته تتطلع للانضمام إلى قطاع التنقيب في المغرب، مشيرا إلى أن عملية “متقدمة” جارية للحصول على تراخيص للاستكشاف في المملكة.
وأكد المصدر ذاته أن الشركة الإسرائيلية حددت المغرب كجهة ذات إمكانيات هائلة “على الصعيدين الجيولوجي والتجاري”.
وسجل المتحدث بأن مجلس إدارة الشركة كان وافق على دخول السوق المغربية، حيث تجري المفاوضات حاليا مع المغرب للحصول على تراخيص للاستكشاف في الواجهتين البحريتين للمملكة، المتوسطية والأطلسية.
جدير بالذكر أن الشركة المذكورة هي المسؤولة عن تطوير حقول الغاز في شرق البحر الأبيض المتوسط، والتي يتم إمداد إسرائيل ومصر والأردن بإنتاجها.
ويأتي إعلان الشركة بعد يوم واحد من زيارة وزيرة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية للمغرب، والتي وقعت خلالها اتفاقا يهم تنظيم التجارة والعلاقات الاقتصادية بين البلدين، بهدف بلوغ حجم التجارة نصف مليار دولار في غضون خمس سنوات 

ونشر موقع “غلوبس” الاقتصادي الإسرائيلي والتلفزيون الإسرائيلي، عن إدارة التجارة الخارجية في وزارة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية معطيات حول مضامين الاتفاق الموقع أمس، حيث ستتخذ الأطراف الخطوات المطلوبة لتشجيع التعاون بهدف زيادة حجم التجارة، والتعاون من أجل رفع أي حواجز أمام علاقات اقتصادية طبيعية، بما يشمل القوانين، واللوائح والإجراءات، وعلى الأطراف العمل بموجب الالتزامات والحقوق القائمة بموجب اتفاق منظمة التجارة العالمية، والاتفاقيات الدولية الأخرى التي يكون الطرفان طرفين فيها، مع التركيز على الجوانب المتعلقة بعدم التمييز.

arArabic