الصفحة الرئيسيةأخبارمنوعات

تقرير: المغرب من الدول الواعدة على أعتاب الثروة

كشف تقرير الثروة الإفريقية 2024 عن شركة استشارات الثروات الدولية “هينلي آند بارتنرز” أن مصر إلى جانب جنوب إفريقيا وكينيا ونيجيريا والمغرب تمثل 56% من مليونيرات أفريقيا وأكثر من 90% من مليارديراتها.

دول واعدة على أعتاب الثروة
تُشير توقعات التقرير إلى أن دولًا مثل موريشيوس وناميبيا والمغرب وزامبيا وكينيا وأوغندا ورواندا ستشهد نموًا هائلًا في عدد المليونيرات خلال السنوات القادمة، بنسبة تزيد عن 80%.

جنوب إفريقيا.. عاصمة المليونيرات
تصدرت جنوب إفريقيا المشهد بوجود ما يقرب من 37.400 مليونير و5 مليارديرات، ما يجعلها الدولة الأكثر في عدد الأثرياء في قارة إفريقيا، وتُمثل وحدها أكثر من ثلث إجمالي عدد المليونيرات في القارة.

مصر.. المركز الثاني بثبات
حافظت مصر على مكانتها كمركز ثانٍ للأثرياء في إفريقيا، حيث تضمّ 15.600 مليونير و7 مليارديرات، وتُعدّ القاهرة وجهة جاذبة للعديد من المستثمرين ورجال الأعمال من مختلف أنحاء العالم.

ثروة إفريقيا القابلة للاستثمار
يُشير التقرير إلى أن إجمالي الثروة القابلة للاستثمار في إفريقيا قد وصل إلى 2.5 تريليون دولار أمريكي، وهو رقم هائل يُعكس إمكانات النمو الهائلة التي تتمتع بها القارة.

نمو هائل متوقع خلال العقد القادم
يتوقع التقرير أن يشهد عدد المليونيرات في إفريقيا نموًا هائلًا بنسبة 65% خلال السنوات العشر المقبلة، ما يُشير إلى إمكانية تحول القارة إلى مركز ثروة عالمي جديد.

هجرة أصحاب المليارات من إفريقيا
على الرغم من النمو الملحوظ في عدد المليونيرات في إفريقيا، إلا أن التقرير يُشير إلى ظاهرة هجرة أصحاب المليارات من القارة، حيث لم يتبقّ سوى 21 مليارديرًا من أصل 54 مليارديرًا ولدوا في إفريقيا يعيشون حاليًا فيها.

arArabic