الصفحة الرئيسيةتعليم ـ جامعة

الوزير ميراوي: هكذا يمكن إسهام البحث العلمي والابتكار في إنجاح النموذج التنموي الجديد

ترأس وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، السيد عبد اللطيف ميراوي، ندوة تحت عنوان ” إنجاح إسهام البحث العلمي والابتكار في النموذج التنموي الجديد في أفق 2030 “. تم تنظيمها يومه الاثنين 05 يونيو 2023 بالدار البيضاء، من طرف الجمعية المغربية للبحث التنموي.


وبهذه المناسبة ، قدم السيد الوزير عرضا تناول فيه الرهانات الرئيسية لمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ، كما استعرض السيد الوزير التوجهات الاستراتيجية للمخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار (ESRI 2030 PACTE) باعتباره رافعة أساسية لإرساء نموذج للجامعة المغربية وفق معايير دولية.

كما أضاف السيد الوزير في مداخلته أن إحدى أهم الأوراش التي تنكب عليها الوزارة في إطار المخطط الوطني PACTESRI2030 ، تخص الارتقاء ببحث علمي متميز ، وذلك من خلال تكوين جيل جديد من الدكاتره، وهيكلة البحث العلمي حول معاهد وطنية موضوعاتية للبحث. وفي السياق نفسه، تطرق السيد الوزير إلى الدينامية التي أطلقتها الوزارة لإرساء منظومة ابتكار ناجعة ترتكز على الحكامة الجيدة والمرنة للمنظومة، وعلى تعزيز ثقافة الابتكار وكذا دعم نقل التكنولوجيا.
وقد عرف هذا اللقاء مشاركة عدة شخصيات مرموقة على رأسها السيد محمد فكرات، رئيس الجمعية المغربية للبحث التنموي المنتخب في الجمع العام للجمعية الذي عقد بتاريخ 5 يونيو 2023، والسيد أحمد ناقوش، الرئيس السابق للجمعية وعدد من ممثلي المقاولات والمؤسسات الفاعلة في مجالي البحث العلمي والابتكار.

arArabic