الصفحة الرئيسيةأخبار

المغرب يحسم موقفه من لقاح أسترازينيكا للبالغين 65 سنة

أفادت وزارة الصحة، يوم الخميس، بأن العديد من المعطيات تمكن من الإبقاء على استخدام لقاح “أسترازينيكا”  بالنسبة للفئة العمرية البالغة 65 سنة فما فوق، كما تمت التوصية بذلك ضمن الاستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد كوفيد-19.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ يقدم رأي اللجنة العلمية والتقنية المكلفة ببلورة الاستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد “سارس كوف-2″ ، على الخصوص، أن اللقاح المضاد لكوفيد-19 الذي طوره مختبر “أسترازينيكا”  حصل على الترخيص بالاستخدام، دون تحديد السن في 65 سنة، من قبل الوكالة الأوروبية للأدوية والسلطات الصحية بالعديد من البلدان، من بينها المغرب.

/ AFP)

وأضاف البلاغ الصادر عقب اجتماع اللجنة أن التجارب السريرية الخاصة بهذا اللقاح تضم، في مرحلتها الثالثة مجموعة فرعية من الأشخاص تفوق أعمارهم 65 سنة، من بينهم 687 منهم تلقوا اللقاح أصيب أربعة منهم بكوفيد-19، ومجموعة شاهدة (666 شخص)، أصيب سبعة منهم بكوفيد 19.

وأشار المصدر ذاته إلى أن معطيات هذه التجارب السريرية المتوفرة اليوم لا تتيح استخلاص نتائج بشأن إقصاء هذه الفئة العمرية من المستفيدين من اللقاح.

وأوصت اللجنة الألمانية للتلقيح، يوم 29 يناير، بعدم تلقيح من تتجاوز أعمارهم 65 عاما بلقاح أسترازينيكا، نظرا لعدم وجود دليل على فعاليته لكبار السن. وأكدت أنه “يوصى حاليا باستعمال لقاح أسترازينيكا كوفيد-19 فقط للأشخاص الذين تراوح أعمارهم بين 18 و64 عاما” . 

ومن جهتها، أعلنت السلطة العليا للصحة في فرنسا، 2 فبراير الجاري، أن اللقاح الثالث ضد فيروس كورونا الذي تم السماح باستخدامه في عملية التلقيح في البلاد أسترازينيكا غير موصى به”  للأشخاص الذين يتجاوز سنهم الـ 65 عاما نظرا لنقص المعلومات حول نجاعته عليهم.

غير أن شركة أسترازينيكا أفادت أن “أحدث التحاليل تؤكد فعالية اللقاح لدى مجموعة تتجاوز 65 عاما” .

arArabic