الصفحة الرئيسيةأخبار

الطلبة المغاربة يتدفقون على الحدود ببولندا ورومانيا و الرحلات إلى المغرب ب 750 درهم

افاد طلبة مغاربة بأوكرانيا أن عددا منهم تمكن من الوصول  إلى رومانيا وبولندا بسلام

وأشار الطلاب الفارون من جحيم الحرب الروسية الأوكرانية أنهم  قضوا عدة ساعات على الحدود، لحين السماح لهم بالدخول وانتقالهم إلى العاصمة بوخارست، قبل شد الرحال الى المغرب.

سفير المغرب ببولونيا في استقبال أول فوج من المغاربة الفارين من أوكرانيا

ولا زال عدد من المغاربة يقبعون في مدن أوكرانية بالقرب من خطوط التماس يتحيون الفرصة للهرب للالتحاق  بالحدود عبر الممرات القليلة التي يمكن سلوكها  

و تمت عملية عبور الطلبة المغاربة ، بتنسيق بين وزارة الخارجية و خلية الأزمة والسفارة المغربية في أوكرانيا، وكذلك السفارات المغربية المعتمدة في عددٍ من الدول الحدودية مع أوكرانيا.

إلى ذلك اكد موقع القناة الأولى للتلفزة المغربية أن 436 مغربيا تمكنوا ، أول أمس السبت وامس الأحد، من مغادرة أوكرانيا عبر مختلف المراكز الحدود المفتوحة أمامهم.

وأفاد المصدر المذكور ، أن 251 مغربيا، أغلبهم طلبة، عبروا الحدود الأوكرانية اليوم الأحد السابع والعشرين من فبراير، بعدما غادر 185 مغربيا تلك الحدود يوم أمس السبت.

وأضاف ذات المصدر أن 6 مغاربة حصلوا يوم الأحد، على ترخيص عبور قبل العبور النهائي، أربعة منهم انطلاقا من رومانيا واثنان انطلاقا من بولونيا.

وعبر 97 مغربيا، أول أمس السبت، عبر الحدود الرومانية و154 عبروا تلك الحدود  الأحد.

وفي اليومين الأخيرين، تمكن 46 مغربيا من مغادرة أوكرانيا عبر المركز الحدودي السلوفاكي أوجهورود.

ووصل 70 مغربيا يوم السبت إلى بولونيا و60 عبروا إليها يوم الأحد.

وفي هنغاريا، تمكن مغربي واحد من عبور الحدود وثمانية نجحوا في مغادرة أوكرانيا عبر نقطة العبور تلك، حسب ذات المصدر.

وكانت شركة الخطوط الملكية المغربية قد أعلنت يوم أمس الاحد؛ أنها خصصت رحلات جوية خاصة لصالح الجالية المغربية المقيمة في أوكرانيا، والتي تتألف بشكل أساسي من الطلاب. وسيتم برمجتها بأسعار استثنائية من البلدان المتاخمة للحدود مع أوكرانيا.

واوضح البلاغ؛ أنه سيتم تشغيل ثلاث رحلات ابتداء من يوم الأربعاء 2 مارس، انطلاقا من بوخارست (رومانيا)، بودابست (المجر) وارسو (بولندا) في اتجاه مطار الدار البيضاء.

واشار المصدر الى أنه تم تحديد سعر ثابت استثنائي لهذه الرحلات في 750 درهم شامل لجميع الرسوم، مؤكدة أن هذه الرحلات محجوزة حصريا لفائدة المغاربة المستقرون في أوكرانيا وأفراد أسرهم.

ودعت شركة الخطوط الملكية المغربية الراغبين في الاستفادة من هاته الرحلات إلى حجز التذاكر عبر الموقع الالكتروني للشركة

arArabic