الصفحة الرئيسيةأخبار

افتتاح المعرض الجهوي للصناعة التقليدية بمراكش بمشاركة 75 عارض

افتتحت، اليوم الخميس، بالمدينة الحمراء، فعاليات معرض الجهوي للصناعة التقليدية، بمشاركة 75 عارضة وعارضا، يمثلون مختلف الأقاليم التابعة لجهة مراكش- آسفي، وعدد من جهات المملكة.

ويندرج هذا المعرض، الذي تنظمه غرفة الصناعة التقليدية لجهة مراكش – آسفي، بشراكة مع وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، ومؤسسة (دار الصانع)، إلى غاية 30 يوليوز الجاري، تحت شعار “الحرف الأصيلة : فن وإبداع”، في إطار تنزيل برنامج عمل الغرفة في مجال الترويج للمنتوجات الحرفية وتسويقها، برسم السنة الجارية.

ويهدف المعرض، المقام بساحة جنان الحارثي “16 نونبر”، والذي يمتد على مساحة 1400 متر مربع، ويضم 80 رواقا، ويعرف مشاركة 13 تعاونية، إلى إتاحة المجال للصناع التقليديين لترويج منتوجاتهم، وتحفيز المواطنين على اقتناء منتوجات الصناعة التقليدية.

ويستفيد من هذه التظاهرة، التعاونيات الحرفية والصناع الفرادى، الذين يعرضون منتوجات تتوزع بين قطاعات الطين والحجر، والنسيج، والخشب، والمعادن، والمصنوعات الجلدية، ومنتوجات التجميل، والخبازة والحلويات، والمنتوجات النباتية والفن والديكور.

وقال رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة مراكش – آسفي، حسن شميس، في تصريح صحافي، بالمناسبة، إن هذا المعرض يندرج في إطار البرنامج السنوي للغرفة في المحور المتعلق بالترويج وإنعاش منتوجات الصناعة التقليدية، مضيفا أن المعرض يعرف مشاركة عارضين من جميع أقاليم الجهة، وكذا من بعض جهات المملكة.

وأكد السيد شميس أن العارضين يمثلون فئات متنوعة من الصناع التقليديين، والتي تضم فئة الجلد والمنتوجات النباتية والخشب والمعادن والنسيج والخياطة والطرز والأحجار والطين و المنتوجات المجالية، إلى جانب فئة الفن التشكيلي.

وأبرز أن ما يميز دورة هذه السنة عن الدورات السابقة هو تنظيمه لأول مرة في فصل الصيف، موضحا أن اختيار هذا التوقيت يعود إلى الرغبة في استهداف عدد كبير من ساكنة المدينة الحمراء، وزوارها، بمن فيهم المغاربة المقيمون بالخارج.

وأضاف، في هذا الاتجاه، أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تنظيم المعرض خلال الفترة الصيفية بمراكش، نظرا للرواج الذي تعرفه المدينة، والإقبال الذي تشهده سواء من طرف المواطنين المغاربة المقيمين بالمملكة أو بالخارج، وكذا الزوار الأجانب.

arArabic