الصفحة الرئيسيةأخبار

وزير الثقافة يوقع على عقد حماية التراث المغربي من السرقة

أعلن محمد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، في حفل انطلاق شهر التراث، اليوم بالرباط، على عدد من الإجراءات التي اتخذتها وزارته، وستعمل على تنزيل بعضها والتحضير للبعض الآخر بداية من اليوم 18 أبريل الجاري.

وتتمثل هذه الإجراءات في إحداث علامة التميز “تراث المغرب”، والتي تمنح إمكانية قانونية للدفاع على موروثنا الثقافي من السرقة والنهب، خصوصا في شقه اللامادي.

كما تشمل الإجراءات تنزيل مشروع رقمنة كل المواقع التاريخية، مما سيجعل عمليات الترميم أسهل للخبراء، إذ سيمكن التصوير ثلاثي الأبعاد من ضبط شكل بنيان هذه المواقع.

ينضاف إلى ذلك عمليات ترميم المواقع التاريخية بمختلف المناطق، بشراكة مع الجماعات في إطار برامج التنمية المحلية، وإطلاق مشروع المساحات الخضراء والطبيعية بهذه المواقع.

ومن بين الإجراءات التي أعلنها بنسعيد، إطلاق التطبيق الإلكتروني “طريق الإمبراطوريات”، بشراكة مع السفارة الفرنسية ومركز “جاك بيرك”، والذي يهدف إلى رقمنة المواقع التاريخية. وهو ما يمكن المستعملين من القيام بزيارة افتراضية اعتمادا على تقنية ثلاثية الأبعاد. كما سيتم العمل على إضافة مواقع أخرى لها، وترجمتها للغة العربية والأمازيغية.  

arArabic