الصفحة الرئيسيةتعليم ـ جامعة

ميراوي : جميع الطلبة أبناؤنا في رد على جدال إدماج الفارين من أوكرانيا

أثار مقطع فيديو متداول في المغرب، يظهر طلاب طب وصيدلة يصوتون ضد فتح كليات الطب أمام الطلاب المغاربة الفارين من أوكرانيا، جدلا كبيرا تحول إلى ما يشبه حربا كلامية بين الجانبين.

وقد عزز الطلاب موقفهم ببلاغ رسمي صدر عن اللجنة الوطنية لطلب الطب وطب الأسنان والصيدلة، صاغوا فيه أبرز الأسباب التي تدفعهم إلى رفض خيار إدماج نظرائهم العائدين من أوكرانيا في الجامعات المغربية.

ويوجد أكثر من 3700 طالب طب من أصل 8400 من الطلاب الذين كانوا يتابعون الدراسة في أوكرانيا قبل العملية العسكرية الروسية.

ووقد رفض وزير التعليم العالي عبد اللطيف ميراوي، التعليق على الجدل الدائر، واكتفى، في تصريح مقتضب لموقع “سكاي نيوز عربية”، بالقول إن “جميع الطلاب أبناؤنا”.

وفضل الوزير عدم الإدلاء بأية تفاصيل إلى حين وضع اللمسات الأخيرة على الحلول التي سيتم اتخاذها بصفة نهائية، من أجل حل مشكل الطلاب.

وأكد المسؤول المغربي أن الأمر الذي “لا جدال فيه” هو أن مستقبل الطلاب العائدين من أوكرانيا لن يضيع.

ومن المنتظر أن تعقد وزارة التعليم اجتماعا، أواخر الشهر الجاري، مع عمداء كليات الطب والصيدلة واللجنة الوطنية الممثلة للطلاب من أجل النظر في الحلول الممكنة.

وتعمل الوزارة حاليا على إحصاء الطلاب من خلال منصة إلكترونية تم إطلاقها مؤخرا، كما تعمل على التواصل مع جامعات في الدول المجاورة لأوكرانيا من أجل النظر في إمكانية استقبال الطلاب المغاربة.

وفي تعليقه على موجة الانتقادات التي وجهها جزء من المغاربة للفيديو، الذي تم تصويره بجامعة الطب والصيدلة في مدينة وجدة، شرقي المغرب، يؤكد محمد القاسمي العلوي، رئيس اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، أن المقطع المتداول تم فهمه بشكل مغلوط.

المصدر : سكاي نيوز

arArabic