الصفحة الرئيسيةرياضة

من هو اللاعب نوري الذي احتفى به لاعبو المنتخب المغربي في المستودع بعد التأهل

بعد تأهل المنتخب الوطني المغربي لدور ربع نهائي كأس العالم “مونديال قطر 2022″، قام لاعبو النخبة الوطنية بالتفاتة إنسانية تجاه عبد الحق نوري، اللاعب السابق لنادي أياكس أمستردام الهولندي، والذي يعيش حالة صحية صعبة منذ سنة 2017.

في غمرة الاحتفالات بتأهل المنتخب الوطني المغربي لدور ربع نهائي كأس العالم، بعد الفوز على المنتخب الإسباني، ارتأى مجموعة من اللاعبين الأسود، القيام بالتفاتة إنسانية تجاه عبد الحق نوري، دعما وتشجيعا له لتجاوز المرحة الصحية الصعبة التي يجتازها.

وعبد الحق نوري هو لاعب هولندي من أصول مغربية (الأم والأب)، يبلغ من العمر نحو 25 عاما، حيث وُلد في أبريل عام 1997 لأبوين مغربيين يعيشان في هولندا.

بدأ نوري مسيرته الكروية مبكرا، حيث ألحقه والده ببعض الأكاديميات، قبل أن تلتقطه أعين كشافي أياكس في السابعة من عمره، لينضم إلى النادي الهولندي الأكبر.

وتعرض نوري (24 عاما) لأزمة قلبية خلال مباراة ودية مع فريقه أياكس ضد فيردر بريمن الألماني في يوليو 2017، وأثرت الإصابة بشكل مباشر على رأسه، فسببت خللا دائما في وظائف المخ، مما أدخله في غيبوبة طويلة استفاق منها بعد نحو 3 سنوات.

وأقرّ النادي الهولندي في وقت سابق بأنه قدم رعاية “غير كافية” للاعب المغربي، وأقر بالمسؤولية عن العواقب.

وكان نادي أياكس قد قرر سحب القميص رقم 34 الخاص بنوري وعدم استخدامه مستقبلا إلا بموافقة خاصة من النادي وعائلة اللاعب المغربي، كما سيتم وضع الكرسي الخاص بنوري الذي كان في غرف الملابس، بجوار مدخل المتجر الرئيسي ليتسنى للجميع مشاهدته.

من جانبه، قال محمد نوري والد عبد الحق “مشاركة أياكس والتزامهم كانا مهمين للغاية في كل السنوات التي تلت الحادث الذي تعرض له عبد الحق. كان أياكس جزءا لا يتجزأ من حياتنا”.

وكان عبد الحميد شقيق اللاعب عبد الحق قد قال في تصريحات سابقة أدلى بها للتلفزيون الهولندي إن حالة عبد الحق تتحسن تدريجيا منذ استفاقته من الغيبوبة، وهو مقيم في منزل جُهز بشكل خاص لضمان رعايته الطبية، مشيرا إلى أنه لا يزال غير قادر على مغادرة فراشه، لكنه يتفاعل مع أفراد العائلة عبر تحريك حاجبيه أو التبسم.

 

arArabic