الصفحة الرئيسيةأخبار

مليار و200 مليون درهم اعتمادات لتحلية ماء البحر

بلغت الاعتمادات التي خصصها المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب خلال الفترة الممتدة ما بين 2018 و2024 لإنجاز محطة جديدة لتحلية مياه البحر، ومشاريع مهيكلة أخرى بإقليم العيون، ما مجموعه مليار و200 مليون درهم.

وتهدف هذه المشاريع، التي تندرج في إطار البرنامج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية للمملكة، الذي أعطى انطلاقته الملك محمد السادس بمدينة العيون، بمناسبة الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء، إلى الرفع من القدرة الإنتاجية إلى أكثر من 60.000 متر مكعب في اليوم، 80 في المئة منها عن طريق تحلية مياه البحر و 20 في المئة انطلاقا من الموارد الجوفية، وتحسين ظروف توزيع الماء الشروب، وبالتالي تلبية حاجيات ساكنة العيون والمراكز المجاورة (المرسى وفم الواد وتاروما) من الماء الصالح للشرب، إلى ما بعد سنة 2035 .

وتشمل هذه المشاريع، إنجاز محطة جديدة لتحلية ماء البحر بصبيب إضافي يصل إلى 26 ألف متر مكعب في اليوم، وإنجاز مأخذ مباشر من البحر بتكلفة إجمالية تقدر ب 900 مليون درهم.

وبالموازاة مع هذا المشروع الهام، برمج المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، مشاريع أخرى مهيكلة بتكلفة مالية إضافية تقدر ب 300 مليون درهم، تشمل تقوية وتأمين تزويد محطات التحلية بالكهرباء، وترميم محطة التحلية القديمة، وتقوية وتأمين قنوات الجر، ومنشآت توزيع الماء الشروب بالعيون، بالإضافة إلى أشغال صيانة شبكة التوزيع وإصلاح التسربات لتحسين مردوديتها .

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أبرز المدير الجهوي لقطاع الماء بالأقاليم الجنوبية، محمد بوبكري، أن الأشغال بالشطر الأول لمشروع المحطة الجديدة لتحلية مياه البحر، قد انتهت، وتم استغلاله منذ نهاية 2022 انطلاقا من أثقاب ساحلية جديدة.

arArabic