الصفحة الرئيسيةأخبار العدوان على غزة

النفط إلى مستويات قياسية.. امريكا وغيرها لم يفعل الكثير لتهدئة مخاوف السوق

ارتفع النفط إلى مستويات قياسية حيث واصل المشترون تجنب الخام الروسي بعد غزو أوكرانيا، بينما تبذل أوبك + التي تضم منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاءها وعلى رأسهم روسيا، قصارى جهدها لتجاهل الحرب التي بدأها أحد أعضائها الرئيسيين.

الولايات المتحدة وغيرها لم يفعل الكثير لتهدئة مخاوف السوق

ووصل الخام الأميركي إلى 114.99 دولاراً للبرميل صباح اليوم الخميس، وهو أعلى مستوى في 14 عاماً. فيما ارتفعت أسعار برنت لشهر مايو/ إلى 119.30 دولاراً للبرميل في أعلى مستوى منذ مايو/  2012. وصعدت العقود الآجلة للبنزين في نايمكس إلى 3.4551 دولارات للغالون، وهو أعلى مستوى منذ 2011.

وأثار الغزو مخاوف بشأن الإمدادات عبر أسواق السلع من الطاقة إلى الحبوب، مما دفع المستهلكين بما في ذلك الصين إلى البحث عن المواد الخام في العالم.

يواصل المشترون تجنب الخام الروسي أثناء محاولتهم التغلب على العقوبات المالية المفروضة على روسيا، ويراهن التجار على استمرار الأسعار في الارتفاع. 

قال مندوبون من “أوبك” لوكالة “بلومبيرغ” إن المجموعة تمسكت بزيادة الإنتاج البالغة 400 ألف برميل يوميًا والتي كان من المقرر إجراؤها في أبريل/ واختتمت اجتماعًا يوم الأربعاء في وقت قياسي بلغ 13 دقيقة فقط.

وقالوا إن وزير الطاقة المكسيكي روسيو ناهلي حاول إثارة موضوع روسيا، لكن أعضاء آخرين في التحالف بقيادة السعودية انتقلوا بسرعة إلى مسائل أخرى دون أي نقاش.

وحذرت وكالة الطاقة الدولية من أن أمن الطاقة العالمي يتعرض للتهديد وأن الإفراج الطارئ المزمع لاحتياطيات النفط الخام من قبل الولايات المتحدة وغيرها لم يفعل الكثير لتهدئة مخاوف السوق

arArabic