الصفحة الرئيسيةأخبارتعليم ـ جامعة

الطلبة المغاربة في فرنسا : حوالي 45 ألف طالب 13 ٪؜ منهم في مدارس المهندسين

المغاربة هم أول جالية اجنبية تذهب الى فرنسا من اجل الدراسة، حيث بلغ عدد الطلاب 44933 طالبًا، 13 في المائة منهم اختاروا مدارس المهندسين خلال الموسم الجامعي 2020-2021 ..

أرشيف

والمغاربة الذين يتابعون دراستهم بالمدرسة المركزية او البوليتكنيك الفرنسيتين Centrale أو Polytechnique يمكنهم ممارسة مهنة مهندس ويمكنهم أيضًا إنشاء شركات وإدارة مجموعة كبيرة وممارسة السياسة “، حسب نائب المدير العام لمدرسة “سنترال سوبليك CentraleSupélec”، فيليب دوفورك

وتألق الطلاب المغاربة في مسابقات أفضل كليات ومدارس الهندسة الفرنسية كمدرسة بوليتكنيك ومدرسة سنترال سوبليكس ويرجع إلى نتائجهم الطيبة والممتازة خاصة في الرياضيات والفيزياء. فالنجاح في هذه المباريات يقول محمد العسري طالب مهندس مغربي في المواصلات بباريس ويبلغ من العمر 21 سنة: “تمكنت من اجتياز المباراة رغم صعوبتها بالنسبة للطالب الفرنسي، فقد كنت قد تهيأت جيدًا”، تقول جريدة “لوفيكارو” الفرنسية.

فمحمد، تتابع الصحيفة، لم يتابع دراسته بثانوية “لويس لوكران بباريس Lycée Louis-le-Grand” بل في ثانوية بنجريرLycée Ben ” guérir” ، وتقع هذه المؤسسة في مدينة محمد السادس الخضراء، للمعرفة والابتكار” بمدينة بنجرير والتي تم إنشاؤها في عام 2009 من طرف المكتب الشريف للفوسفات (OCP). وفي عام 2021، انضم 11 طالبًا من هذه المؤسسة التي افتتحت أبوابها في وجه الطلبة في عام 2015 إلى مدرسة “البوليتكنيك École Polytechnique”.

في كل عام، يتألق الطلبة المغاربة في مسابقات مدارس الهندسة الفرنسية. وتستقبل مدرسة بوليتكنك الفرنسية حاليا 160 طالبا مغربيا، منهم 110طالبا في سلك الهندسة. فالمغرب يضم نحو عشرين مؤسسة تقدم 19 قسما علميا تحضيريا وهو رقم قياسي حيث توجد مدرسة مركزية بالدار البيضاء ومدرسة” EIGSI La Rochelle “التي افتتحت فرعا جامعيا لها بالعاصمة الاقتصادية للبلاد.

 

arArabic