يهود مراكش يحتفلون بعيد العرش

الجمعة 31 يوليوز 2015

شكل الحفل، الذي حضره عبد السلام بيكرات، والي الجهة عامل عمالة مراكش، ومحمد فؤاد الحوري، رئيس جماعة المشور القصبة، والقنصل العام لفرنسا وشخصيات مدنية وعسكرية، مناسبة لأفراد هذه الطائفة للتعبير عن مشاعر ولائهم وإخلاصهم للملك محمد السادس، وتجديد تشبثهم بأهداب العرش العلوي المجيد. 
وقال جاكي كادوش، رئيس الطائفة اليهودية بمراكش والصويرة، في كلمة بالمناسبة، إن عيد العرش يشكل فرصة لتجديد التأكيد على تشبث المغاربة اليهود، الذين يتجاوز عددهم مليون مواطن في مختلف بقاع العالم، بالثوابت المقدسة للمملكة.
وأضاف كادوش أن هذا الحدث يعد مناسبة للوقوف على ما تحقق من منجزات، والمتطلبات الحالية، والتذكير بدور المغرب، تحت القيادة النيرة لجلالة الملك محمد السادس، على الساحة الدولية، خدمة لقضايا السلم والأمن والتضامن في العالم.
وثمن كادوش الإصلاحات بالمغرب، بالإضافة إلى المشاريع التنموية الطموحة، منذ اعتلاء جلالة الملك محمد السادس العرش أسلافه، مشيرا إلى أن المغرب أصبح ورشا كبيرا مفتوحا، وبلدا يسير على طريق الحداثة وتشييد البنيات التحتية، الضرورية للتنمية الاقتصادية، وتعزيز تنافسيته على الصعيد الدولي.
وعبر كادوش عن تهاني الطائفة اليهودية لجلالة الملك، داعية له بموفور الصحة والنجاح من أجل رفاهية وازدهار الشعب المغربي.
وأوضح أن المغرب كان دوما ومازال أرض التسامح والتعايش لجميع الأديان السماوية، وهو ما تجسده المساواة ين أفراد الشعب المغربي سواء كانوا مسلمين أو يهودا، التي يكفلها الدستور، وجميع النصوص القانونية.
وقبل إسدال الستار على الحفل، تضرع أفراد الطائفة اليهودية بمراكش، إلى العلي القدير بأن يحفظ جلالة الملك محمد السادس وأن يمد في عمره ويقر عينه بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، ويشد أزر جلالته بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وبباقي أفراد الأسرة الملكية الشريفة. 
عبد الكريم ياسين


معرض صور