وزراء الداخلية العرب يجتمعون في 12 و13 مارس في مراكش

الاربعاء 5 مارس 2014

تستضيف حكومة المملكة المغربية برعاية الملك محمد السادس، يومي 12 و13 مارس الجاري، في مدينة مراكش، الدورة الحادية والثلاثين لمجلس وزراء الداخلية العرب، في حضور وزراء الداخلية في الدول العربية، ووفود أمنية، إضافة الى ممثلين عن جامعة الدول العربية، مجلس التعاون لدول الخليج العربية، اتحاد المغرب العربي، المنظمة الدولية للشرطة الجنائية "الانتربول"، المنظمة الدولية للحماية المدنية والدفاع المدني، المنظمة العربية للسياحة، الهيئة العربية للطيران المدني، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، والاتحاد الرياضي العربي للشرطة.
 
وأعلنت الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب أن الملك محمد السادس سيوجه كلمة إلى الدورة، كما سيتحدث في جلسة الافتتاح الرئيس الفخري لمجلس وزراء الداخلية العرب وزير الداخلية في المملكة العربية السعودية الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز، والأمين العام للمجلس الدكتور محمد بن علي كومان.
 
وستناقش الدورة عددا من المواضيع الهامة المدرجة على جدول الأعمال منها، تقرير الرئيس الفخري لمجلس وزراء الداخلية العرب، عن أعمال الجامعة بين دورتي المجلس الثلاثين والحادية والثلاثين، وتقرير الأمين العام للمجلس عن أعمال الأمانة العامة خلال عام 2013.
ومن أبرز المواضيع التي يتضمنها جدول أعمال الدورة تقارير عما نفذته الدول الأعضاء من الاستراتيجية العربية لمكافحة الاستعمال غير المشروع للمخدرات والمؤثرات العقلية، والاستراتيجية الأمنية العربية، والاستراتيجية العربية لمكافحة الإرهاب، والإستراتيجية العربية للسلامة المرورية، والإستراتيجية العربية للحماية المدنية (الدفاع المدني)، بالاضافة الى التقرير السنوي الثالث عشر الخاص بمتابعة تنفيذ الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب.
 
وستناقش الدورة أيضا التوصيات الصادرة عن المؤتمرات والاجتماعات التي انعقدت في نطاق الأمانة العامة خلال عام 2013، ونتائج الاجتماعات المشتركة مع جامعة الدول العربية خلال العام نفسه، اضافة الى عدد من المواضيع الأخرى الهامة من بينها خاصة انشاء مكتب عربي للأمن الفكري.
 
ومن المقرر أن يسبق انعقاد الدورة اجتماع تحضيري يبدأ أعماله يوم الأحد المقبل، يشارك فيه ممثلو الوزراء، لدراسة البنود الواردة على جدول الأعمال وإعداد مشاريع القرارات اللازمة بشأنها، تمهيدا لعرضها على الدورة.
وكالات


معرض صور