الصفحة الرئيسيةثقافة \ أبحاثمراكش الذاكرة

ما ذا كان يدرس في جامعة ابن يوسف بمراكش ؟

المراكشية ذ. أحمد المتفكر

التعليم قبل النظام :

تبتدئ الدراسة بعد صلاة الصبح والانتهاء من قراءة الحزب الراتب قبل شروق الشمس. بدرس الفقه [بالشيخ خليل] ويسمى هذا الدرس بالدرس الأول، يليه الدرس الثاني من [الشيخ خليل] والذي يسمى الثاني .

أما النحو فيدرس بألفية ابن مالك التي كانت تحفظ عن ظهر قلب، فيشرع فيه بعد الزوال إلى العصر، وفيه الدرس الأول، والدرس الثاني. إلى جانب هذين المادتين تدرس المواد التالية :

المواد المدرسة

الأصول: تنقيح العراقي، الورقات لإمام الحرمين. الجويني،

البلاغة: كتاب التلخيص: للخطيب القزويني، تلخيص المفتاح بمختصر السعد، منظومة الشيخ الطيب بن كيران في الاستعارة والمجاز بشرح البوري .

التفسير: تفسير الجلالين .

التوحيد: توحيد ابن عاشر، ابن عقيل، أم البراهين في العقائد، البجوري على أم البراهين. جوهرة التوحيد، حاشية على متن السنوسي في التوحيد. رسالة في علم التوحيد لإبراهيم الباجوري. ميارة على ابن عاشر، العقائد النسفية، المرشد المعين على الضروري من علوم الدين .

الحديث: بلوغ المرام : ابن أبي جمرة، سنن المطالب، شرح القسطلاني على صحيح البخاري. الشمائل المحمدية، والخصائل المصطفوية، في مصطلح الحديث، فتح الباري في شرح صحيح البخاري، الطرفة: في مصطلح الحديث. متن الأربعين النووية بشرح القشني، وشرح الشبرختي. الجامع الصغير،ـ مصطلح الحديث بالنخبة: ابن حجر .

السيرة النبوية: الشفا للقاضي عياض، لوامع أنوار الكوكب الدري في شرح همزية الإمام البوصيري، نور اليقين. الشمائل المحمدية، همزية البوصيري بشرح بنيس .

الفقه والفرائض: الوثائق الفرعونـية شرح على مختصر خليل : محمد بن عبد الله ابن علي الخرشي، شرح ابن عقيل، العشماوية، مقدمة في الفقه المالكي، لامية الزقاق، أو الزقاقية .

المنطق: إيساغوجي: لأثير الدين المفضل بن عمر الأبهري، رسالة الوضع، شرح رسالة الوضع للسمرقندي، السلم المنورق .

النحو والصرف: أرجوزة في النحو: لأبي جميل الزواوي، عدد أبياتها 161 بيتا، إرشاد السالك إلى لامية ابن مالك، أو تنوير الحوالك من أرجاء لامية ابن مالك، ألفية ابن عقيل وشروحها، الأشموني، والصبان. أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك، أو أيسر المسالك إلى ألفية ابن مالك: جمال الدين أبي محمد عبد الله بن يوسف ابن هشام الشافعي، عبارة عن مختصر لمنظومة الألفية الموجزة المكثفة، تصريف العزي، الجمل الكبرى، شرح المكودي على ألفية ابن مالك، الفريدة: وتدعى أيضا الزبدة: لجلال الدين السيوطي. لامية المجرادي السلاوي في الجمل، مقدمة ابن آجروم، ملحة الإعراب، منظومة الزواوي، منظومة المجرادي السلاوي في الجمل .

التعليم بعد النظام :

قبل أن نتحدث عن هذه النقطة، لابد من الحديث عن الأحداث التي واكبت المطالبة بالنظام .

فبعد عيد الأضحى من سنة 1355 هـ/1936 م، قدم طلبة جامعة ابن يوسف طلبا لإحداث النظام إقتداء بزميلتها جامعة القرويين، لكن وضعت عراقيل ومثبطات في سبيل تحقيق هذه الأمنية التي كان يتمناها كل طالب يوسفي، ليخفف عنه عبء السفر من مراكش إلى فاس لإتمام دراسته .

ومما حكاه لي العلامة السيد محمد بلهاشمي المسفيوي رابع رؤساء الجامعة اليوسفية، أنه قال: [عقد اجتماع وزاري بالرباط تحت رئاسة جلالة الملك محمد الخامس، وحضور كل من محمد الفاسي رئيس القرويين، ومحمد بن عثمان رئيس ابن يوسف، وقد دار نقاش حاد حول إحداث نهائي ابن يوسف، وهنا ظهر تعصب ضد هذه الفكرة من جانب محمد الفاسي والحجوي، وأيد الفكرة محمد بن العربي العلوي والمعمري وزير القصور الملكية، وفي نهاية الأمر تقرر أن يكون النهائي بفاس. لكن صمود السيد محمد بن عثمان، وشدة شكيمته استمر يطالب بإحداث النهائي بمراكش، إلى أن حقق هذه الرغبة التي يتمناها كل طلبة الجنوب، وبذلك صدر ظهير شريف مؤرخ في 8 شوال 1357 هـ موافق فاتح دجنبر 1938 م[10]، أصبحت بموجبه جامعة ابن يوسف تسير سيرا جديدا في ظل نظام جديد يشتمل على ثلاثة مستويات :

الابتـــدائـــــــي

الأولى ابتدائي: ويدرس فيها المواد التالية :

التوحيد: رسالة ابن أبي زيد القيرواني .

الفقه: ابن عاشر .

النحو : الآجرومية بالأزهري .

التصريف: الزنجاني .

الأدب: المعلقات السبع .

الحساب: منظومة الجمع والطرح والضرب والقسمة .

دروس التاريخ المغربي: للأستاذ عبد الله الجراري .

الثانية ابتدائي :

التوحيد: الخريدة للدردير .

الفقه: الجزء الأول من الرسالة، العبادات .

النحو: قواعد اللغة العربية .

التصريف: لامية الأفعال .

دروس التاريخ المغربي: لعبد الله الجراري .

الجغرافية: جغرافية المغرب .

الأدب: لامية العجم للطغرائي .

الحساب: القلصادي .

الثالثة إبتدائي :

التوحيد: صغرى السنوسي .

الفقة: الرسالة، الجزء الثاني المعاملات .

النحو: قطر الندى لابن هشام .

التصريف: لامية الأفعال ببحرق الصغير .

الأدب: شرح بانت سعاد

التاريخ: المرينيين والوطاسيين بكتاب عبد الله الجراري

الجغرافية: المغرب

الحساب .

الـــثــانــــــــوي

الأولى ثانوي: يدرس فيها المواد التالية :

الفقه: العبادة من الشيخ خليل بالدردير، وأحيانا بالخرشي، أو الرهوني، أو بناني، أو الزرقاني .

التوحيد: صغرى السنوسي .

النحو: ألفية ابن مالك بشرح ابن عقيل، أو الموضح لابن هشام، أو المكودي، أو لامية الزقاق، أو التحفة .

الأدب: أدبيات اللغة العربية .

السيرة النبوية: نور اليقين

التاريخ

الجغرافيـة

الحساب

الثانية ثانوي :

الفقه : الحج والنكاح والطلاق من الشيخ خليل بشرح الدردير .

النحو: الألفية النصف الأول من الموضح لابن هشام .

الأدب: الوسيط في الأدب العربي

المنطق: القويسيني

السيرة النبوية: إتمام الوفاء في سيرة الخلفاء للخضري

الجغرافية :

العروض: الكافي .

الحساب :

الثالثة ثانوي :

مصطلح الحديث: البيقونية

الفقه: البيوع بالشيخ خليل بشرح الدردير، الجزء الثالث .

النحو: النصف الثاني من الموضح لابن هشام

التاريخ: الجزء الأول من محاضرة الخضري (ملوك بني أمية ).

العروض: الخزرجية

المنطق: السلم بشرح بناني، وشرح القويسيني .

الميراث: الوثائق الفرعونية

الحساب: الجذر التربيعي وأنواع الكسور .

الأدب: المفصل في الأدب العربي .

الرابعة ثانوي :

الحديث: مصطلح الحديث، البيقونية

الفقه: الإجارة والكراء والفرائض من الشيخ خليل بشرح الدردير .

البلاغة: الجوهر المكنون

التاريخ: الجزء الثاني من محاضرة الخضري، ملوك بني العباس. أو الاستقصا: الدولة العلوية .

الأدب: المنتخب في الأدب العربي أو الحماسة ومقامات الحريري .

الجغرافية: الإصطلاحات

الفرائض: الشيخ خليل .

التوقيت: المقنع في شرح المقنع .

الخامسة ثانوي :

الحديث: مختصر ابن أبي جمرة .

مصطلح الحديث: نخبة الفكر لابن حجر .

الفقه: تحفة ابن عاصم بشرح التاودي .

البلاغة: السعد .

التوقيت: رسالة المارديني .

الأدب: الجزء الأول من ديوان الحماسة لأبي تمام، مع مقامات الحريري .

التاريخ: القرطاس لابن أبي زرع. التاريخ المغربي منذ تأسيس دولة الأدارسة .

الجغرافية .

السادسة ثانوي :

البلاغة: الجزء الثاني من السعد .

الأدب: الجزء الثاني من ديوان الحماسة ومقامات الحريري .

الحديث: الإتقان في علوم القرآن للسيوطي .

الفقه: تحفة ابن عاصم بشرح التاودي .

التاريخ: الاستقصا .

التوقيت: اللوغاريتم .

النهــــــائــــــــي

ويدرس فيها :

الأولى من النهائي: القسم الشرعي

التفسير: أبو السعود – البيضاوي

الحديث: الموطأ بالزرقاني

الفقه: شرح الشيخ خليل بالزرقاني ـ

الأصول: مرتقى الأصول في علم الأصول، منظومة ابن عاصم بشرح الشنقيطي .

الثانية من النهائي: القسم الشرعي

التفسير: أبو السعود

الحديث: العيني على البخاري

الفقه: الخلاف العالي، بداية المجتهد

الأصول: جمع الجوامع لابن السبكي بشرح المحلى .

الثالثة من النهائي: القسم الشرعي

التفسير: أبو السعود

الحديث: العيني على البخاري

الفقــه: الخلاف العالي، بداية المجتهد

الأصول: جمع الجوامع لابن السبكي

النهائي أدبي لم أقف على المواد التي تدرس فيه .

أما الطلبة الذين يدرسون في غير أقسام الشهادات فيجرى لهم في آخر كل سنة دراسية امتحان للانتقال من طبقة إلى أخرى .

يمنح الطالب الناجح في امتحان السنة الثالثة من الطور الأول شهادة ابتدائية تخول له الحق في مباشرة إمامة جامع من الجوامع للصلوات الخمس . والناجحون في السنة الرابعة من الطور الثانوي ينالون شهادة تمكنهم من مباشرة خطة العدالة. وهناك شهادة يحرز عليها الناجحون في السنة السادسة من الطور الثانوي تخول لهم القيام بدروس وعظية .

وتلاميذ السنة الثالثة من الطور الثالث والنهائي الشرعي يحرزون على شهادة العالمية، وهي تخول لهم خطة القضاء والخطابة بالجوامع. أما الحاصلون على شهادة العالمية في الأدب فهي تخول لهم الكتابة بالأعتاب الشريفة، وحتى تولي الوزارة والصدارة .

أول فوج نال شهادة العالمية بعد تأسيس النظام كان سنة 1365 هـ/ 1946 م وآخر فوج تخرج من هذه الكلية كان سنة 1378 هـ/ 1958 م، وبعد هذا التاريخ أصبح طلبة الكلية اليوسفية يذهبون إلى الرباط لاجراء امتحان العالمية بحضور علماء من كليتي ابن يوسف والقرويين. ومع حلول سنة 1380 هـ/ 1960 م انتهت الدراسة بالكلية اليوسفية، وانتقلت إلى دار البارود قرب جامع الكتبيين وأطلق على المؤسسة اسم معهد ابن يوسف.

جاء في خطاب لجلالة الملك محمد الخامس: (… يسرنا بمناسبة مرورنا بمراكش في طريق عودتنا من رحلتنا السوسية أن نسلم هذه الثكنة إلى وزارة التربية الوطنية والشبيبة والرياضة لتحويلها إلى حي يقيم به طلبة الكلية اليوسفية)،[11 ] وولى تسييرها العلامة الرحالي الفاروق، وبعد سنوات بدأ هذا الاسم ينمحي إلى أن أصبح ثانوية ابن يوسف للتعليم الأصيل

العطل :

تعطل الدراسة أيام الخميس والجمعة والأعياد الدينية، والعطل الصيفية التي تشتد فيها الحرارة، لكن رغم الحرارة نجد بعض المتطوعين من العلماء من يقوم ببعض الدروس للطلبة الراغبين في الدرس. على أن منهم من يغتنم فرصة هذه الأيام فيقرأ فيها فنونا متنوعة في كتب صغيرة، مما يتهيأ ختمه في مدة قريبة .

arArabic