المراكشية : بوابة مراكش /
قضايا مراكش والمغرب بعيون محلية

هذا عرض لما قالته الصحافة اليوم الأربعاء

الاربعاء 5 أكتوبر 2016

أخبار اليوم:
- رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله ابن كيران يقول "عودنا صلب، لا نخاف من المعارضة ولا نبكي على الحكومة". ابن كيران اضاف أنه لا يوجد خطر أحمر بخصوص فدرالية اليسار الديمقراطي. (حوار).
- أعداد الصينيين الراغبين في زيارة المملكة ترتفع ب 3500 في المئة.. فقد كشفت معطيات وإحصائيات جديدة صادرة عن الأكاديمية السياحية الصينية أن المغرب تحول إلى أكثر الوجهات السياحية المطلوبة من قبل الصينيين، بمعدل ارتفاع الى 3500 في المئة، وذلك بعد قرار إلغاء التأشيرة بالنسبة إلى المواطنين الصينيين الراغبين في زيارة المغرب، إثر الزيارة التي قام بها الملك محمد السادس للصين، وتوقيعه اتفاقية شراكة مع الرئيس الصيني.
* المساء:
- مباركة بوعيدة، القيادية في حزب التجمع الوطني للأحرار والوزيرة المنتدبة في الشؤون الخارجية والتعاون، تقول إن "نجاح النسخة الثانية للحكومة دليل على انضبط وزراء التجمع"، مضيفة أن "حصيلة الحكومة إيجابية، ونفتخر بعملنا". بوعيدة قالت "سنرفع ميزانية الصحة إلى 7 في المئة من الميزانية العامة للدولة، ونشيد مستشفى جامعي في كل جهة". (حوار).
- الأمين العام لحزب الحركة الشعبية امحند العنصر يقول إن "الحكومة ملزمة بتعديل قوانين التقاعد إذا كان أغلب المغاربة يرفضونها". العنصر قال "أخشى من تأثير أجواء الانتخابات على المشاركة"، مضيفا "سنتحالف مع البيجيدي إذا قبل أولوياتنا". (حوار).
* الأحداث المغربية:
- العجز التجاري يتفاقم ب 31.4 في المئة في الفصل الثالث.. فقبل أيام عممت المندوبية السامية للتخطيط مذكرة حول الظرفية، جاء فيها أن النمو خلال الفصل الثاني وقف عند عتبة 0.5 في المئة، ولا يبدو أن الفصل الثالث سيكون أفضل من سابقيه بكثير، إذ تتوقع المندوبية حسب مذكرة جديدة تسجيل زيادة بنسبة 1 في المئة خلال هذا الفصل، قبل أن تتراجع النسبة من جديد إلى 0.8 في المئة فقط خلال الفصل الرابع من هذا العام. ومن المتوقع أن يتفاقم العجز التجاري بحوالي 31.4 في المئة فيما ستتراجع تغطية الصادرات للواردات إلى 48 في المئة فقط.
- امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، يقول إن "الحركة الشعبية ستدافع عن التعددية التي تميز المغرب"؛ مضيفا، خلال مهرجان خطابي نظمه الحزب بمدينة أفورار، أن "شباب القرى يجب أن يحظى باهتمام الحكومة، وبدعم المقاولات الوطنية".
* الصباح:
- لخليع يطالب ابن كيران بثلاثة ملايير درهم.. لا تزال الحكومة تتماطل في تحويل مستحقات المكتب الوطني للسكك الحديدية من الضريبة على القيمة المضافة، ما أدى إلى تراكم المبالغ لتصل إلى 3 ملايير درهم. وأثر هذا الوضع بشكل كبير على نشاط المؤسسة، التي أبانت حصيلة نشاطها، خلال نصف الأول من السنة الجارية، خسارة بقيمة 470 مليون درهم، وذلك رغم تحسن مبيعاتها التي ناهزت مليارين و200 مليون درهم.
- عمر بلافريج، وكيل لائحة اليسار بالرباط، يقول إن "حصيلة حكومة ابن كيران كارثية"، داعيا إلى تقييم المشاريع الاستراتيجية عوض التراشق بالأرقام. بلافريج أكد على ضرورة توفر الجرأة السياسية لدى الفاعلين من أجل الانتقال من مناقشة القضايا الهامشية إلى طرح القضايا الكبرى التي من شأنها نقل البلاد إلى وضعية متقدمة في التدبير. (حوار).
* رسالة الأمة:
- الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، محمد ساجد، يدعو إلى قطع الطريق على الفاسدين والمفسدين، والمشاركة بقوة في انتخابات 7 أكتوبر للإسهام في بلورة تشكيلة برلمانية قوية قادرة على الدفاع عن الصالح العام لجلب التنمية. جاء ذلك خلال ترؤس ساجد تجمعا خطابيا بمنطقة لوداية بمراكش أول أمس الإثنين.
- جدد المغرب، أول أمس الإثنين، خلال اجتماع بالقاهرة للجنة الوزارية العربية الرباعية المعنية بالتحرك العربي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، موقفه الثابت الداعم للقضية الفلسطينية وللشعب الفلسطيني من أجل إقامة دولته المستقلة ونيل حقوقه كاملة. وقال أحمد التازي، مدير المشرق والخليج والمنظمات العربية والإسلامية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، الذي ترأس الوفد المغربي في أشغال هذا الاجتماع، إنه تم التأكيد على موقف المغرب الواضح بخصوص القضية الفلسطينية، والمتمثل في دعم كل ما من شأنه خدمة المصلحة الفلسطينية وتدعيم كل المساعي التي تقترحها القيادة الفلسطينية برئاسة محمود عباس (أبو مازن).
* المنعطف:
- ظاهرة الاكتظاظ تثير سخط آباء وأولياء التلاميذ.. فقد قررت الفدرالية الوطنية المغربية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ الدخول بعد السابع من أكتوبر الجاري في برنامج احتجاجي يشمل تنظيم وقفات سلمية محلية تتوج بمسيرة وطنية بالرباط، داعية جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ وتنظيماتها الإقليمية والجهوية وكذا القوى الحية بالمجتمع إلى دعم البرنامج الاحتجاجي وتحمل مسؤولياتها التاريخية في إنقاذ المدرسة العمومية".
- كتبت صحيفة "لوموند" الفرنسية، في عددها الصادر الأحد الماضي، أن مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ (كوب 22 ) الذي ينظم في نونبر المقبل بمراكش، يمكن أن يشكل "لحظة حاسمة" في تاريخ الحكامة المناخية، مشيرة إلى أنه حسب "كل التوقعات فان اتفاق باريس حول المناخ سيدخل حيز التنفيذ بالمغرب". وبعد أن أبرزت الضوء الأخضر الذي أعطاه الاتحاد الأوروبي من أجل المصادقة على اتفاق باريس بموجب مسطرة غير مسبوقة، أوضحت الصحيفة أنه بعد عام على مؤتمر (كوب 21) والاتفاق العالمي الذي تمخض عنه من أجل احتواء الاحتباس الحراري، فان المؤتمر المقرر ما بين 7 و18 نونبر بمراكش، سيشكل "لحظة حاسمة" في تاريخ الحكامة المناخية.
* بيان اليوم:
- الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنبعد الله يقول إن حزب الكتاب عندما قرر التحالف مع العدالة والتنمية والتواجد بالحكومة كان هدفه هو خدمة البلاد ومصالح المواطنين، وهو ما يتضح جليا من خلال إنجازات وزراء الحزب سواء في الصحة أو السكن أو الماء أو التشغيل وكذلك الثقافة. جاء ذلك خلال تجمع جماهيري بقلعة السراغنة.
- سيدي بويا ماء العينين، وكيل لائحة حزب الكتاب بطرفاية، يقول إن "حزب التقدم والاشتراكية له حضور قوي بالأقاليم الجنوبية ويقود حملة انتخابية جادة ومسؤولة"، مؤكدا على العمل من أجل خلق نموذج استثماري بطرفاية من أجل حل إشكالية البطالة المتفاقمة بالمنطقة. (حوار).
* الاتحاد الاشتراكي:
- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يقول إن "الاتحاديين ليسوا مثل الآخرين الذين يبحثون فقط عن فوز مرشحيهم، بل إنهم يجعلون فرص التواصل التي تتيحها هذه الانتخابات محطات للتداول في مشاكل المغاربة وانتظاراتهم؛ معربا، خلال كلمته بالمهرجان الخطابي الذي احتضنته مدينة الداخلة أول أمس الإثنين، عن التزام الحزب بوقف العديد من السياسات التي أنهكت اقتصاد البلد مما انعكس سلبا على وضعية المغرب في جل المجالات.
- المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي يعتبر أن "الحل الديمقراطي لمجمل الأوضاع والمخاطر، ليس هو الترويج لأطروحة قطبية مفتعلة ومصطنعة"، معتبرا أن الترويج لهذه الأطروحة "اجتهاد غير موفق"؛ ومشيرا إلى أن قوى اليسار مطالبة اليوم أكثر من أي وقت مضى برص صفوفها وتكتلها من أجل الحصول على نتائج تمكنها من الفعل الحقيقي في السياسات العمومية واقتراح البدائل والتغيير والإصلاح ومحاربة الفساد.
* آخر ساعة:
- 60 ألف مغربي بأمريكا و10 آلاف أمريكي بالمغرب.. قد كشف المركز البحثي الأمريكي بيو للدراسات الذي يوجد مقره بواشنطن ويعمل في مجال أبحاث الشعوب والنشر، أن عدد المهاجرين المغاربة بالولايات المتحدة الأمريكية تضاعف خلال عشر سنوات الماضية، إذ وصل إلى 60 ألف مهاجر مع نهاية السنة الماضية، بعدما كان عددهم لا يتجاوز حوالي 30 آلاف مهاجر مغربي ما بين 1990 و2000.
- هذا ما ينتظره المغاربة إذا عاد للبيجيدي لقيادة الحكومة.. فقد كشف رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران عن نيته في رفع اليد تدريجيا عن دعم غاز البوتان، إذا تمكن من قيادة الحكومة المقبلة، التي ستتمخض عن اقتراع 7 أكتوبر، مما يعني أن المغاربة سيكونون مطالبين باقتناء قنينة الغاز بسعرها الحقيقي (حوالي 112 درهما) عوض 42 درهما.
* العلم.:
- حزب الاستقلال يلتزم في برنامجه الانتخابي بتوفير الرعاية الطبية والعيش الملائم ل 80 في المئة من المسنين المغاربة ومحاربة كل أشكال الإقصاء والعنف ضدهم.. فأمام الوضع الذي تعيشه هذه الفئة، وضع الحزب ضمن برنامجه الانتخابي لاستحقاقات 7 أكتوبر آليات كفيلة بإخراج المسن المغربي من وضعية الهشاشة إلى وضعية العيش الكريم، وذلك من خلال مجموعة من التدابير الأساسية منها تطوير مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مجال الرعاية الاجتماعية للمسنين، وإقرار التكوين المستمر للأطباء العامين في مجال طب الشيخوخة، ودعم المجتمع المدني الفاعل في مجال رعاية المسنين.
- بوشتى الجامعي، وكيل لائحة حزب الاستقلال بدائرة الحي الحسني، يقول إن "الانتخابات التشريعية الحالية فرصة للساكنة للإدلاء بأصواتها وترك العزوف لإنجاح العملية الانتخابية"؛ مذكرا أن برنامج حزب الميزان يلتزم برفع نسبة النمو الاقتصادي في القطاعات غير الفلاحية إلى 8 في المئة في أفق 2021 مقابل 3 في المئة ما بين 2012 و2016 والعمل على إحداث 800 ألف منصب شغل مقابل 169 ألف منصب شغل فقط في عهد الحكومة الحالية. (حوار)
* لوماتان:
- قالت سفيرة المغرب بلشبونة، كريمة بنيعيش، أول أمس الاثنين، في اختتام المنتدى الاقتصادي البرتغالي العربي الرابع، أن "المملكة، القوية باتفاقيات التجارة الحرة المتعددة مع الولايات المتحدة الأمريكية ووضعها المتقدم مع الاتحاد الأوروبي، تجذب أكثر فأكثر الفاعلين الاقتصاديين البرتغاليين بفضل مقاربتها الجديدة، القائمة على شراكة مبتكرة بين القطاعين العام والخاص والاستثمار في قطاعات ذات قيمة مضافة عالية كصناعة الطيران، والسيارات، والأوفشورينغ، والطاقات المتجددة".
* أوجوردوي لوماروك:
- أكد الأمين العام لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية أنجيل غوريا، أمس الثلاثاء بتونس، أن ميناء طنجة المتوسطي يعد أحد مشاريع البنية التحتية الكبرى "ذات البعد العالمي" في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا). وأبرز غوريا، في كلمة خلال المؤتمر الوزاري لمبادرة الحوكمة والتنافسية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن منطقة (مينا) شهدت خلال السنوات الأخيرة "ظهور مشاريع كبرى لبنية تحتية ذات بعد عالمي، مثل قناة السويس الجديدة في مصر، وتوسيع ميناء طنجة المتوسط في المغرب، وبناء المدينة البيئية (مصدر) في الإمارات العربية المتحدة".
* البيان:
- دعت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء شرفات أفيلال أمس الثلاثاء بالدار البيضاء إلى وضع خارطة طريق عملية وواقعية للنهوض بالخدمات المناخية داخل البلدان العربية لمساعدتها على محاصرة تأثيرات التغيرات المناخية. وأضافت الوزيرة، في كلمة تليت بالنيابة عنها خلال افتتاح أشغال اللقاء الدولي الذي تنظمه مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، بتعاون مع المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، ومكتب الإطار العالمي للخدمات المناخية، في موضوع "دور المعلومات والخدمات المناخية في دعم عملية اتخاذ القرار في سياق تغير المناخ"، أنه ينبغي من أجل ذلك العمل على توفير ما يلزم من المعلومات والمعطيات المناخية لمساعدة المسؤولين في كل القطاعات على اتخاذ القرارات المناسبة للتعامل مع أحد أكبر التحديات في عالم اليوم.
و م ع
حرر من طرف [المؤلف] في [التاريخ]
و م ع

من هنا .. وهناك | أخبار | مراكش | جمعويات | منوعات | ثقافة وفن | رياضة | التعليم | الجامعة | الرأي | الأولى | فيديو | بحوث | واااتساب .. | إعلانات مبوبة | اعلانات | الوطنية


معرض صور



المراكشية على الفايسبوك

على التويتر

الاشتراك بالرسالة الاخبارية

المراكشية في مواقع التواصل