المراكشية : بوابة مراكش

من تاريخ الماء وأساليب الري والتوزيع بمراكش/١


د. حسن جلاب | حرر بتاريخ 01/05/2020




اختار المرابطون هذا الموقع لبناء المدينة لأسباب عديدة أهمها: طبيعته شبه الصحراوية، فمن جملة ما وصف به الأشياخ المكان المتفقعليه للأمير قولهم: (قد نظرنا لك موضع صحراء لا أنيس به إلا الغزلان والنعام، ولا تنبت إلا السدر والحنظل ) (1).
 
فالغزلان تناسبهم، والسدر يناسب أنعامهم.

 وردوا على من اقترح عليهم من سكان أغمات البناء عند نهر تانسيفت (نحن من أهل الصحراء    ومواشينا معنا لا يصلح لنا السكن على الوادي(2). 
 وقد لاحظ لامرتينير (LAMERTINIER) أن الدول التي اتخذت مدينة مراكش عاصمة لها ترجع أصولها إلى الصحراء فهي شبيهة في طبيعتهاببلادهم. (3)

 وسيكون لهذا المناخ الحار الشبه صحراوي أثر على المدينة وسكانه فمعدل التساقطات لا يتعدى 243 ملمتر، في السنة مع جفاف تام مرة كل ثلاثة ســــــنوات. (4)

أشار صاحب الاستبصار لذلك بقوله (كانت قبل ذلك -أي مراكش- يطير الطائر حولها فيسقط من العطش من العطش و الرمضاء).(5)

والظاهر أن المرابطين لم يفكرو في الجانب الفلاحي والغذائي للسكان لتعودهم حياة الشظف والصحراء، بل اهتموا بالمناخ المناسب أولاً، ثم الموقع الإستراتيجي ثانياً. وقد أدركوا أن (زمام جبل درن بيد أميرها طول زمانها ).(6)

وفي النصوص ما يشير إلى أنهم اعتمدوا في تأمين غذاء سكانها على المنطقة أساساً. فقد قال ابن عذاري: ( فنظروا له ذلك الموضع لكي يكون وادي نفيس جنانها، ودكالة فنائها).(7)

مشكلة الماء: ستطرح منذ تجمع جيوش المرابطين في المدينة في انتظار استكمال توحيد البلاد، لأن الإسلام دين نظافة و طهارة. وسيبدأ الأمر فيالتعقيد مع الشروع في بناء قصر الحجر، والدور الخاصة. وعند ابن أبي زرع أن الناس اتجهوا إلى حفر الآبار للتزود بالماء.(8)
 إلا أن الأزمة قد بلغت حدها عندما ارتفع عدد السكان بعد توحيد المغرب والأندلس وتحول المدينة إلى عاصمة لإمبراطورية عظيمة فسيحة الأرجاء،وعندما عزم علي بن يوسف على بناء المسجد والأسوار فكان لابد من أسلوب آخر غير أسلوب الآبار.


الهوامش:
1) 
البيان المغرب 4/19

2) البيان المغرب 4/19

3) 210-209 souvenirs de Marrakech p.

4) أنظر في مناخ المدينة:

G/ Roux : les éléments du climat de la région de Marrakech.

- G. Deverdum : Marrakech des origines à 1912/ p/ 5-8.

5) بواسطة الإعلام لعباس بن ابراهيم 59/1.

6)  البيان المغرب 4/19.

7) البيان المغرب 4/19.

8) روض القرطاس 138.




أخبار | مراكش | ثقافة وفن | تعليم | آراء | فيديو | رياضة







Facebook
Twitter
Flickr
YouTube
Rss
بحوث I تعليم I جامعة