مدونة مؤقتا لنكون معكم داخل البيوت … لنكن متفائلين
المراكشية : بوابة مراكش

من تاريخ العمارة الدينية بمراكش: 2_ قبور السعديين /5


د. عثمان عثمان إسماعيل | حرر بتاريخ 20/05/2020




وقد ارتأيت بعد مقارنة التخطيطات المحفوظة بمصلحة الآثار بالرباط التي نقل عنها جورج مارسيه وبعد دراستي المباشرة لقبور السعديين بمراكش وتصحيح الأخطاء الواردة في تلك التخطيطات أن أقدم وصفا موجزا لهيئة العمارة والفنون التطبيقية المتصلة بها.
ففيما يتعلق بقبة للا مسعودة الواقعة غرب قبة المنصور نجد أن النواة الأصلية للبناء وهي القاعة المربعة الشمالية تنحصر بين رواقين شرقا وغربا بينما تتصل جنوبا بالقاعة الأكبر مساحة. ويتفق كل من الرواقين المذكورين مع الآخر تمام الاتفاق من حيث التخطيط والمساحة والعناصر المعمارية والفنون الزخرفية.
ويتقدم كل رواق مدخل من فتحة كبيرة الارتفاع يحف بها من كل جانب عمود رخامي فوقه تاج ثم كنف مستطيل إلى أعلى تغطيه النقوش الجصية ثم عقد مستقيم من الخشب المنقوش بزخارف متنوعة تبرز وسطها النصوص الدينية (أعوذ بالله ...) ويعتبر هذا المدخل كأهم عنصر معماري وزخرفي بكل واجهة.
غير أنه يتضح من التخطيط الذي نشره جورج مارسيه نقلا عن مصلحة الآثار بالرباط وجود باب واحد هو الباب الشرقي وغياب الباب الغربي الذي وضع حائط بدله يسد الرواق الغربي وهو خطأ يتعارض مع واقع الآثار حيث يوجد بابان شرقا وغربا يتقدم كل منهما رواق على المحور الأفقي للقاعة الصغرى الشمالية.
وتتميز زخارف الرواق خلف كل من البابين بحزام من الخط النسخي المقشر في الزليج الأسود يدور حول جدران الرواق ويستمر في القاعة الشمالية الصغرى كما يدور حول جدران القاعة الكبرى الجنوبية مع خلاف واحد وهو أن حزام الخط النسخي المقشر في الزليج يعلوه بشريط آخر من الخط الكوفي المحفور في الجص بكل من الرواقين، بينما يوجد إطار آخر من الخط النسخي الأندلسي في الجص يعلو شريط الكتابة النسخية المقشرة بالقاعتين الشمالية والجنوبية.

وبعد الولوج من الباب الغربي وعبور الرواق  تصل إلى فتحة في الجدار الغربي للقاعة المربعة الشمالية ويواجهنا على محور الباب دخلة في الحائط معقودة بقوس مقرنص حوله شريط كتابي بينما يتوسط الجدار الشمالي دخلة أكثر عمقا على هيئة المحراب تغطيها قبة مقرنصة يقابلها جنوبا فتحة أخرى تصل هذه القاعة بالقاعة الأخرى الجنوبية الأكثر منها مساحة، وتغطي القاعة الصغرى الشمالية المشتملة على عدد من شواهد القبور الرخامية المنشورية قبة مقرنصة.
وإذا ما تقدمنا جنوبا إلى القاعة الكبرى نجد فتحة أخرى على المحور الطولي للفتحة الواقعة بين القاعتين كما نجد فتحة في كل جانب بالحائط الشمالي للقاعة الكبرى إحداها تتصل بالرواق الغربي والأخرى تتصل بالرواق الشرقي. وتشتمل هذه القاعة على عدد أكبر من شواهد القبور الرخامية منشورية الشكل ويغطيها سقف قوامه برشلة من أربعة جوانب. ويستمد البناء في القبتين والرواقين روعته الزخرفية ورقته الجمالية من انعكاس الأضواء على الزوايا والسطوح المتعددة لتظهر ثراء النقوش السعدية في الزليج والجص باتساع مساحة الأسقف والجدران.

وبالنسبة لبناء العمارة الرئيسية في أضرحة الأشراف السعديين حيث دفن المنصور السعدي، فإننا عن طريق ممر متعرج يدور حول محراب المسجد نصل إلى الداخل حيث الصحن الفسيح والقباب القائمة لصق حائط مسجد القصبة. وهذه المجموعة المعمارية تتكون من ثلاثة عناصر رئيسية تتوسطها العمارة المركزية الممثلة لقاعة الدفن الكبر. وهذا العنصر المركزي يتصل جهة الجنوب بالعنصر الثاني وهو بيت للصلاة كما يتصل من جهة الشمال بالعنصر الأخير وهو عبارة عن قاعة قليلة العمق ولكن بنفس اتساع القاعة الرئيسية للدفن.
فإذا بدأنا ببيت الصلاة جنوبا وهو أقل الأقسام احتفالا بالزخرفة في مجموع البناء نجد مساحة مستطيلة يزيد اتساع قبلتها عن العمق.  ويتصدر هذه المصلى محراب مضلع الجوانب محفوف بكل من جانبيه بمجموعة من الأعمدة الرقيقة الملونة تغطيه قبة ذات مقرنصات ويفتح على أسكوب القبلة بعقد منكسر على هيئة حدوة الفرس يرتكز على  الأعمدة النصفية. وتخطيط هذه المصلى ينقسم إلى ثلاثة أساكيب وثلاثة بلاطات عن طريق أربعة أعمدة وضعت على صفين تحمل عقودا متقاطعة من النوع المتجاوز المنكسر.
وعن طريق باب على محور المحراب يتصل هذا البناء شمالا بالقبة الرئيسية المشتملة على قبر المنصور والتي تتصل بالممر الرئيسي عن طريق بابين مستقلين. وهي ذات تخطيط مربع وقائمة الوسط على ا ثني عشر عمودا منجمعة في مجموعات من ثلاثة أعمدة. وتفتح مجموعة من العقود بكل جانب من الجوانب الأربعة المحيطة بالساحة الوسطى المحصورة بين الأعمدة. وتتكون كل مجموعة من ثلاثة عقود أوسطها أكثر اتساعا وارتفاعا وكلها عقود متجاوز منكسرة BRISE وذات مقرنصات وتذكر بنظام عقود الخصة الشرقية لصحن جامع القرويين. أما الساحة  الوسطى بنفس القاعة فقد غطيت بقية مقرنصة ذات زخارف هندسية ينساب أسفلها اقريز من المقرنصات وشبكات المعينات المحفورة في الجص والكتابات النسخية الكبيرة. وقد اكتسبت جدران هذه القبة البالغ ارتفاعها 11.50 مترا حلة رائعة من الخزف الملون متعدد الأشكال يستمد روعته من التكوينات الهندسية. وتختتم التكوينات الهندسية في الزليج بشريط كتابي يدور حول القاعة بالخط النسخي المملوكي المقشر
في الزليج. وأعلى الشريط الكتابي المذكور تبدأ الخطوط النسخية المملوكية في الجص وأعلاها كسوة فريدة تغطي بقية جدران القاعة كغلالة من الدانتيل ذات عناصر دائرية مذهبة متصلة ترتفع إلى الإزار الخشبي أسفل الأسقف. وبأعلى كل من الجدارين الشرقي والغربي نلاحظ مجموعة من ثلاثة نوافذ من الجص المخره والزجاج الملون مما يمنحها منظرا خلابا عندما تسلط الأضواء على تلك المواد فتعكس ألوانها الذهبية الزاهية إلى اليوم وتبرز تفاصيل عناصرها الزخرفية المنحوتة في الجص والخشب والزليج والرخام.
وإذا ما واصلنا الاتجاه شمالا من القاعة الكبرى الرئيسية عبر بابين مقرنصين شرقا وغربا نصل إلى العنصر المعماري الثالث وهو قاعة بنفس الاتساع ولكنها أقل عمقا لنقابل بنهايتها حائطا قسم إلى ثلاث دخلات RECESS مسطحة على هيئة المحراب وذات عقد مقرنص وقبة مقرنصة. ويبدأ هذا الجدار الشمالي بالزليج في قسمه الأدنى ثم تبدأ أشغال الجص بالقسم الأعلى حيث التقسيمات الهندسية والنجمية وشبكات المعينات باتساع مساحة الجدار العليا كما تدور أشرطة من الكتابة النسخية حول فتحات الدخلات الثلاث الموزعة على ذلك الجدار، وينقسم سقف القاعة إلى ثلاثة أقسام وقد صنع من الخشب المضفر مع وجود منور علوي للإضاءة بكل من ناحيتيه الشرقية والغربية.
من تاريخ العمارة الدينية بمراكش: 2_ قبور السعديين /5

 

 

(1) - G. Marcais. Larchitecture Mus. P. 393 et fg. 241 p. 394 

(2) - راجع أصلها ونسبها وأعمالها الصالحة كبناء مسجد باب دكالة وغيره بالاستقصا ج 5 ص 126.

(3) - مرض المنصور بمحلته خارج فاس الجديد ودخل إلى داره بالمدينة البيضاء (فاس الجديدفتوفى هناك ودفن بإزاء مقصورة الجامع الأعظم ثم نقل إلى مراكش حيث دفن بقبور الأشراف قبلى جامع المنصور من القصبة، انظر تفاصيل ذلك بالاستقصا ج 5 ص 186-187.




أخبار | مراكش | ثقافة وفن | تعليم | آراء | فيديو | رياضة | Almarrakchia






8CD913E4-4BFE-4976-92FC-EA44C3DB4263
8AEED751-C7FD-4F63-AD20-3129E4E08440
A9C2ADA5-0811-4D26-A569-FA64141F1A54
DE154AFC-C74B-462C-B721-115006ECAF3D
FA6F3194-2A29-4353-8F6E-0985EEAD7431
81DCF7E5-174A-4E08-80E7-692A8557DAC7
9FAE6B31-4524-41A2-8300-5B6281F674E1
161F1C35-837C-4728-813D-E27E3D726E3B

Facebook
Twitter
Flickr
YouTube
Rss
بحوث I تعليم I جامعة