المراكشية : بوابة مراكش /

قضايا مراكش والمغرب بعيون محلية
مراكش

حالات لن تراها الاّ في جامع الفنا.. استعراض الأسنان

جامع الفنا» هي ساحة عجيبة، فعلاً. كل ركن فيها عالمٌ فريد من نوعه ولحظة دهشة غامرة، ربما لا تتوفر في مكان آخر. هنا، يردد حكواتيون قصص «ألف ليلة وليلة» و»الأزلية» و»العنترية»، كما تقام «مباريات» في

مسجد الكتبية وهذه العراصي التي كانت محيطة به

تقع مقبرة سيدي علي بن القاسم بجوار الكتبية وهو ولي صالح في اعتقاد السكان البسطاء يعالج التبرك به ، السعال الديكي والتوتر النفسي عند الصبيان؛ على يمين ويسار بداية شارع محمد الخامس   ويوحي وجود

سيدي عبد العزيز التباع .. صاحب الأسرار

شكلت مدينة مراكش على مر العصور ملتقى لرجالات التصوف،حيث تحتضن تربتها العديد من الأولياء أو ما يعرف ب" الصلاح " يقول المثل الشعبي " مراكش كل قدم بولي "،ويتضح التأثير العميق للتصوف بالمدينة سواء من

ا “بويا رحال " ... بعض الأساطير المروية عنه

تقع زاوية سيدي رحال  بإقليم قلعة السراغنة على بعد 50 كلم من مدينة مراكش على الطريق الرابطة بين مراكش ودمنات، أسسها الشيخ أبو العزام الكوش خلال القرن 16 والتي أصبحت معروفة لدى العامة بسيدي رحال

إشكاليات التعليم العالي في جامعة ابن يوسف بمراكش

يقتضي عنوان هذه المداخلة الإجابة عن مجموعة من الاستفسارات من مثل: ما هي الهوية التاريخية لجامع ابن يوسف؟ كيف تأتى له أن يهيمن على الساحة العلمية دون بقية المساجد؟ ما هي أدواره وانعكاساته على محيطه؟
1 ... « 5 6 7 8 9 10 11 » ... 59

معرض صور



المراكشية على الفايسبوك

على التويتر

الاشتراك بالرسالة الاخبارية

المراكشية في مواقع التواصل