مراكش

حي القصور بمراكش .. ملامح مدينة سلطانية مرابطية - 03/08/2017 | المراكشية

​ حي القصور بين المدٌ و الجزر:  حي القصور امتداد شمالي للحي المرابطي الملكي الذي وجد به قصر الحجر؛ إذ يعتقد أن الحي كان مجمعا سكنيا يضم قصور الأمراء و الأعيان و الساهرين على تسيير المصالح الإدارية للإمبراطورية ، والتسمية "حي القصور" تعبير عن البذخ في السكن وما يرتبط به من غنى و ثروة

يوغوسلافيا ... ومدينة مراكش - 29/07/2017 | عبد الصمد الكباص

هذه الوجوه أسماء لثقافات تناوبت على ذات المكان ، صنعت حياته ، و حولته إلى أسطورة، لا تعترف بها مراكش اليوم . إنها وجوه متقابلة في ذاكرة لا يسهر أحد على حماية آثارها .   لن تجد اليوم أثرا ليوغوسلافيا في خريطة العالم السياسية ، لن ترصد موقعها بغرب البلقان و جنوب شرق أروبا ، لكنك ستعثر عليها

طلبة مدرسة سيد الزوين.. وتجارة الغاسول - 29/07/2017 | ع الكريم ياسين / أرشيف المراكشية

تعتبر مدرسة سيدي الزوين من بين المدارس التي يزخر بها الموروث الديني والحضاري بالمغرب،حيث لعبت دورا رياديا في نشر العلم والمعرفة مند تأسيسها من طرف الشيخ محمد الزيداني النخلي العمري في عهد السلطان الحسن الأول . ولد الشيخ سيدي محمد بن محمد بن علي الزيراري النخلي العمري الملقب ب"الزوين" في منطقة تدعى

حالات لن تراها الاّ في جامع الفنا.. استعراض الأسنان - 29/07/2017 | المراكشية

جامع الفنا» هي ساحة عجيبة، فعلاً. كل ركن فيها عالمٌ فريد من نوعه ولحظة دهشة غامرة، ربما لا تتوفر في مكان آخر. هنا، يردد حكواتيون قصص «ألف ليلة وليلة» و»الأزلية» و»العنترية»، كما تقام «مباريات» في الملاكمة والغولف والبولينغ. فيما تزيد الأغاني الشعبية المكان انشراحاً وبهجة.  ولكن، العالم

مسجد الكتبية وهذه العراصي التي كانت محيطة به - 29/07/2017 | المراكشية

تقع مقبرة سيدي علي بن القاسم بجوار الكتبية وهو ولي صالح في اعتقاد السكان البسطاء يعالج التبرك به ، السعال الديكي والتوتر النفسي عند الصبيان؛ على يمين ويسار بداية شارع محمد الخامس   ويوحي وجود حوش على قبر أحد الأولياء وضريح للا زهرة بنت الكوش أمامه عن وجود مقبرة بائدة كانت امتدادا للمقبرة سيدي

سيدي عبد العزيز التباع .. صاحب الأسرار - 26/07/2017 | محمد السريدي

شكلت مدينة مراكش على مر العصور ملتقى لرجالات التصوف،حيث تحتضن تربتها العديد من الأولياء أو ما يعرف ب" الصلاح " يقول المثل الشعبي " مراكش كل قدم بولي "،ويتضح التأثير العميق للتصوف بالمدينة سواء من خلال هندستها وشكل بناء أحياءها ( حوماتها ) أو من خلال ارتباط تلك التجمعات السكنية بالولي الشهير بالحومة

ا “بويا رحال " ... بعض الأساطير المروية عنه - 26/07/2017 | عبد الكريم ياسين

تقع زاوية سيدي رحال  بإقليم قلعة السراغنة على بعد 50 كلم من مدينة مراكش على الطريق الرابطة بين مراكش ودمنات، أسسها الشيخ أبو العزام الكوش خلال القرن 16 والتي أصبحت معروفة لدى العامة بسيدي رحال البودالي أو "بويا رحال". سمي بسيدي رحال لأنه حسب  بعض الأساطير المروية عنه كان يقوم بترحيل

إشكاليات التعليم العالي في جامعة ابن يوسف بمراكش - 23/07/2017 | محمد الطوكي / كلية آداب مراكش

يقتضي عنوان هذه المداخلة الإجابة عن مجموعة من الاستفسارات من مثل: ما هي الهوية التاريخية لجامع ابن يوسف؟ كيف تأتى له أن يهيمن على الساحة العلمية دون بقية المساجد؟ ما هي أدواره وانعكاساته على محيطه؟ ما المقصود بالتعليم العالي الذي كان مدار مختلف حلقاته؟ ماذا نعني بمفهوم ما قبل النظام في الجامعين
1 ... « 2 3 4 5 6 7 8 » ... 59




image
image
image
image
image
image

Facebook
Twitter
Flickr
YouTube
Rss
بحوث I تعليم I جامعة