مراكش

الفنان محمد بلقاس.. زمن الفرح الذهبي - 06/09/2017 | عبد الصمد ااگباص

احتفاء بجزء من ذاكرتنا الثقافية المشتركة ، واستحضارا لعطاءات مبدعينا وإسهامهم في إثراء رصيدنا الابداعي الوطني والعربي ، نستعيد ، في هذه الزاوية ، أسماء مغربية رحلت عنا ماديا وجسديا ، لكنها لاتزال تترسخ بيننا كعنوان للإبداعية المغربية ، وللكتابة والفن المفتوحين على الحياة والمستقبل. في متم سنة 2002

الطنجية المراكشية لها أحكام فقهية خاصة بها - 04/09/2017 | ذ.محمد الطوكي / كلية أداب مراكش

قد يتعجب أو يعجب القارئ الكريم من اهتمام الفقهاء بما يدخل في بطون الناس من مأكول ومشروب، وهذا الأمر ليس بغريب إذا عرفنا أن من بين القواعد الشرعية العامة المحافظة على الصحة النفسية والعضوية، وحمايتهما من كل ما يتسبب في الإضرار بهما. والقاعدة الفقهية تنص على أن الضرر يزال. وسنضع بين يديك منظومة ترجع

هكذ كانت مراكش..يتسلح المتجولون بأزقتها بفوانيس !ا - 04/09/2017 | م . مونتي / ترجمة: سعيد عاهد

خلفت مراكش ـ التي تحمل في الخرائط الفرنسية اسم المغرب ـ أثرا جيدا في نفسي. إنها مدينة فسيحة تحيط بها أسوار عالية تتخللها عدة أبراج وإذا كان طول الأسوار لايقل عن 11 كيلومترا، فثمة بداخلها حدائق كبيرة وفضاءات فارغة، أما بناياتها، فتتميز بمظهرها المتداعي، وهي بدون ملاط لستر حجارة الحيطان، كما أنها لا

بَاوْلو ... وهذه أشهر المأكولات في جامع الفنا عبر التاريخ - 31/08/2017 | ذ. عمر أضرموش

ساحة جامع الفناء هي عنوان السياحة المغربية . وفي الحيز الأكبر من هذه الساحة تصطف مقاهى متنقلة غيرمتناسقة  فيها ما لذ وطاب من مأكولات بعضها يمتد عميقا في التاريخ .   وفي ما يلي اشارات الى أشهر المأكولات التي ورد ذكرها في بعض المراجع والتي كان يقبل عليها الوافدون منذ القدم =   ـ باولو

عندما حلّ عبد الجبار لوزير ضيفا عند الحسن الثاني - 31/08/2017 | عبد الصمد الكباص

سيرة عبد الجبار لوزير هي سيرة مدينة .. مراكش التي سمعنا عنها ولم نعد نراها .. هي كذلك سيرة لمة خفيفة ، كوكبة مضيئة من الفرح التلقائي و البسيط، تقاطعت فيها أسماء كمحمد بلقاس و عبد السلام الشرايبي و المهدي الأزدي و كبور الركيك و الشحيمة ... و سيرة جمهور باذخ بنشوة الحياة لم تنل منه بعد كآبة الميولات

سيدي بلعباس.. السلطان اللي جاب الصولى لولاد حومتو - 30/08/2017 | محمد السريدي

شكلت مدينة مراكش على مر العصور ملتقى لرجالات التصوف،حيث تحتضن تربتها العديد من الأولياء أو ما يعرف ب" الصلاح " يقول المثل الشعبي " مراكش كل قدم بولي "، ويتضح التأثير العميق للتصوف بالمدينة سواء من خلال هندستها وشكل بناء أحياءها ( حوماتها ) أو من خلال ارتباط تلك التجمعات السكنية بالولي الشهير

أول حكم في تاريخ كرة القدم المغربية هو هذا المراكشي - 26/08/2017 | ذ. عمر اضرموش

أول حكم  في االمغرب هو المراكشي أحمد بالغالي الفاكهاني     " هاذ الصباط واخا وزنو 2 كيلو سجلت به إصابة من وسط الملعب عام 1931 .. و هاذ الطاقية مللي طاحت هزيتها عاد كملت المراوغة ديالي .. " هذا ما باح به أحمد بلغالي في برنامج ذاكرة المدن الشهير  سنة 1992 ..    فمن

مقر البلدية في مراكش كان منزل قايد.. وهذه لائحة أطر البلدية في 1926 - 26/08/2017 | عمر اضرموش

كانت منزل القايد ماكلين .. و أصبحت فيما بعد مقر بلدية مراكش  شيدت مكانها صاغة الذهب  و السوق المجاور لها . من هو القايد ماكلين ؟  و من هم أطر أطر بلدية مراكش سنة 1926 ؟   القايد هاري ماكلين هو جنرال بريطاني كان منخرطا في الجيش المغربي اكثر من 40 سنة . ولد في إسكتلندا سنة
1 2 3 4 5 » ... 59




image
image
image
image
image
image

Facebook
Twitter
Flickr
YouTube
Rss
بحوث I تعليم I جامعة