مراكش تحتضن في نهاية أبريل ملتقى اقليمي للشباب المتطوع

الثلاثاء 25 مارس 2014

 تحتضن مدينة مراكش يومي 29 و30 أبريل الجاري الملتقى الإقليمي للشباب العربي المتطوع، الذي ينظمه برنامج الأمم المتحدة للمتطوعين.
وأكد رئيس المركز المغربي للتطوع والمواطنة، محمد العصفور في تصريح لوكالة المغرب العربي على هامش فعاليات المؤتمر العربي الخامس لنشر ثقافة العمل التطوعي الذي تحتضنه بيروت (22 – 25 مارس الجاري)، أن الاجتماع التنفيذي للاتحاد العربي الذي انعقد على هامش المؤتمر وافق على استضافة المغرب لهذا الملتقى.
وأضاف العصفور أن برنامج الأمم المتحدة اختار المركز المغربي، وهو عضو بالمكتب التنفيذي للاتحاد العربي، عضوا باللجنة الوطنية المنظمة للملتقى التي شكلها البرنامج بالمغرب.
وسيبحث الملتقى محاور أساسية منها "تحديد مفهوم العمل التطوعي"، و"مأسسة العمل التطوعي بالعام العربي". وفي هذا الصدد أشار العصفور الى أن المركز المغربي اقترح على الملتقى محورا يتعلق ب"تشبيك الجمعيات التطوعية وإقرار تجربة المغرب في المجال، واستعراض تجربة الاتحاد العربي للعمل التطوعي". كما سيبحث الملتقى محاور تقنية منها على الخصوص، "اتخاذ القرار والحوار بين المجتمع المدني والسلطات الوطنية"، و"دور التطوع في التنمية البشرية"، و"الإعلام والعمل التطوعي".
يذكر أن المغرب من الدول العربية الأعضاء في برنامج الأمم المتحدة للمتطوعين الى جانب الأردن ومصر واليمن وتونس. وكان المؤتمر العربي الخامس لنشر ثقافة العمل التطوعي في العالم العربي قد انطلق السبت الماضي تحت شعار "دور الإعلام في خدمة التطوع" بمشاركة وفود من المجتمع المدني يمثلون 14 دولة عربية.
وبحث المشاركون في المؤتمر دور الإعلام في التعريف بالعمل التطوعي في العالم العربي وإبرازه كشريك أساسي للمؤسسات العمومية في تلبية حاجات المجتمع، وذلك من خلال ورش عمل ومحاضرات تقارب المفاهيم التطوعية للأنشطة التطوعية.
وقد استعرض العصفور، التجربة المغربية "الرائدة والفريدة في العالم العربي" المتمثلة في المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والتي اعتبرها ورشا تطوعيا لإدماج المواطن في التنمية من خلال المشاريع المدرة للدخل والاعتماد على الإنسان كوحدة للمواطنة وللتنمية. تجدر الإشارة الى أن الاتحاد العربي للعمل التطوعي ينضوي تحت مظلة جامعة الدول العربية.
ويتألف من الجهات والمنظمات والمؤسسات والجمعيات والمراكز المعنية بالعمل التطوعي في الوطن العربي. ويضم حاليا 22 دولة عربية.   
و م ع


معرض صور