لهذه الأسباب يختار نبيل عيوش ممثلين مبتدئين أبطالا لأفلامه

الخميس 25 يونيو 2015

يعتمد نبيل عيوش، على غير العادة، على أشخاص عاديين أبطالا لأفلامه. حقيقة نلمسها في جل أفلامه ابتداء من «علي زاوا» مرورا ب«لحظة ظلام» ثم «يا خيل الله» وانتهاء بـ«الزين اللي فيك». المخرج المثير للجدل يؤكد هذه الحقيقة ويعتبرها اختيارا فنيا، تبريره في ذلك أنه يحاول تقديم سينما تمزج بحسبه بين ما هو وثائقي وما هو روائي حتى تكون السينما قريبة إلى «الواقع».
تبرير سرعان ما ينهار أمام تصريحات صادمة لممثلين سبق أن أدوا أدوار البطولة في بعض هذه الأفلام، كما هو الشأن لهشام موسون المشهور ب«عوينة» ونور الراقصة بطلة فيلم «لحظة ظلام».
هؤلاء كشفوا حقائق تضرب رواية المخرج في الصميم وتصيبها في مقتل مؤكدين أن وراء اختيار عيوش هدف مادي محض. فهل هذا صحيح ؟ لنتابع


لهذه الأسباب يختار نبيل عيوش ممثلين مبتدئين أبطالا لأفلامه
اعتاد نبيل عيوش أن يعتمد في جل أفلامه على أشخاص عاديين أبطالا لأفلامه بدل سينمائيين مهنيين. اختيار يطرح الكثير من الأسئلة لدى النقاد السينمائيين والمتتبعين. من بين الأسئلة المطروحة: «لماذا يختار عيوش أشخاصا عاديين لتجسيد أدوار البطولة وهل فعلا المخرج يقوم بذلك من أجل خفض تكلفة الانتاج؟ أسئلة سرعان ما أصبحت ملحة أكثر بعد تسريب مشاهد من فيلم «الزين اللي فيك» واكتشاف أن من بين بطلاته عاملات جنس في الواقع.
الأسئلة تناسلت أكثر بعدما طفت على السطح قضية هشام موسون بطل فيلم «علي زاوا» الذي هدد في مرات عديدة برفع دعوى قضائية ضد المخرج لعدم نيله مستحقاته المالية المفترضة. فهل يختار نبيل عيوش أبطال أفلامه من الواقع من أجل خفض تكلفة الإنتاج؟ أم هناك أسباب أخرى؟  
«علي زاوا.. لحظة ظلام.. يا خيل الله.. الزين اللي فيك» كلها أفلام حاول من خلالها المخرج نبيل عيوش أن يعالج مواضيع بصور سينمائية لم تخرج عن طابع الجنس المثلية والإرهاب والتشرد والاغتصاب.. واختار أن لا يكون أبطال أفلامه والشخصيات المشاركة فيها مصطنعة بل من واقع الحياة. معظم الممثلين المشاركين في فيلم «علي زاوا» الذي يحكي قصة أطفال شوارع، كانوا متشردين فعلا يعيشون دون مأوى. نبيل عيوش جمعهم من الشارع ووضعهم أمام الكاميرا لتنقل معاناتهم وتفاصيلهم المحزنة في شريط سينمائي. من بين هؤلاء المتشردين الذين مثلوا في الفيلم، هشام موسون الملقب ب«عوينة» ولعب دور البطل. وبعد عشر سنوات على ظهور الفيلم خرج «عوينة» في وسائل الإعلام ليقول كلاما مفاده أن عيوش استغله واستغل رفاقه ولم يمنحهم الأجر المستحق
مريم بوزعشان


معرض صور