كيف تصبح فلاحا في 5 أيام .. ولكن على الانترنيت

الخميس 21 فبراير 2013

كيف تصبح فلاحا في 5 أيام .. ولكن على الانترنيت
في البداية أرفع يدي اليمنى و أردد بأني أكتب وأنا كامل العقلية والبدنية  وأقول أن هذا يحدث في مناطق كثيرة من المغرب .
فبفضل التطورالتكنلوجي الهائل وبمبادرة خارجية أصبح الآن في متناول كل فرد منا أن يكون فلاحا من الطراز الأول .
لقد شاهدت بأم عيني شبابا يملكون حقولا .. يزرعون ويحصدون دون كلل ولاملل .. شعارهم  ''ضيعة لكل مواطن '' !
ولأن المرأة شريك الرجل في التنمية والمواطنة ولكونها لا تقل كفاءة ونشاطا عن الرجل فقد بادرعشرات الآلاف من المحنكات وغير المحنكات ( من التحناك ) من النساء فهيأن مزارع خضراء تسرالعين.
 
أثارت انتباهي فتاة تشرف بنفسها على الضيعة ..تدندن بصوت شجي مرددة مقاطع من الأغنية التي تمجد الفلاح و محراث الفلاح :          
بالصراحة باغيا فلاح يحرث أرضوبالمحراث
بالصراحة باغيا فلاح يعـطي للأرض الـحيـاة
لم أشأ ان أقول لها رأيي في الأغنية التي تناقش ـ حسب فهمي الثقيل ـ آثارالعـنـوسـة بمرحعية الآية الكريمة :'' نساؤكم حرث لكم '' !
السيدة مازالت تدندن بالتوازي مع مراقبة حقلها وهي تداعب بأناملها الناعمتين فأرة رمادية دون خوف !!.سألتها في موضوع الساعة فأجابتني بنبرة واثقة :
'' في السابق دعمتني المبادرة الوطنية للتنمية البشرية فاشتريت رفقة جاراتي مجموعة من الأرانب والماعز. حقيقة نلنا بعض المكتسبات، ثم تفرق جمعنا وكل واحدة راحت لسبيلها .لكن عزائي هوأني الآن أصبحت مالكة لمزرعة شاسعة اللهم لا حسد '' . 
 
شاب آخر صرح لي قائلا :
'' انظر .. اني بقليل من الجهد وكثير من الوقت تمكنت من الرقي بمزرعتي . ويا ما تبرعت بمجموعة من المحاصيل وكذا ببعض المعدات الأخرى ودون مقابل ''!
شخصيا ـ وبكل تواضع ـ وفي اطار الشفافية والتصريح بالممتلكات أقول علانية ان أبنائي جميعهم يملكون مزارع خاصة بهم، بكامل مرافقها ويخزنون فائضا من الأسمدة والعتاد.
وقد تلتقط المندوبية السامية للتخطيط هذه المعلومات فتصحح أرقامها المتعلقة بالبطالة وبمؤشرات التنمية .
 
اذا كنت جادا ـ أوغير جاد ـ فما عليك سوى النقر بواسطة فأرة حاسوبك و ملء استماركتك لفتح حساب في شبكات التواصل الاجتماعي . حينها تصبح عنصرا فعالا في عالم   ''الـمـزرعـة الـسـعــيدة '' فيتحقق الهدف المتمثل في '' ضيعة لكل مواطن '' .... لكن الضيعة هذه المرة لها اشتقاق من الضياع مع  الأسف !!
عمر أضرموش


معرض صور