المراكشية : بوابة مراكش /
قضايا مراكش والمغرب بعيون محلية

كيف تختار نائبك البرلماني ....

الخميس 9 يونيو 2016

في بعض الدول والكيانات السياسية المستقلة يعزف المواطنون ويمتنعون عن المشاركة في أنشطة الحياة السياسية لسبب واضح هو شعورهم بأن تصويتهم لمرشّح ما سيكون كعدمه.  وما ذلك إلا نتيجة لأعمال التزوير التي تشوب العمليات الانتخابية أو عندما يكون نائبهم أو مرشحهم يمارس دورًا شكليًا لإكمال نصاب المجلس المنتخب له فحسب أو لتأتيث القاعة أو الدفاع عن مصالحه الشخصية.

إن البرلمان أو مجلس النواب هو هيئة تمثّل السلطة التشريعية في الدول الديموقراطية، ويكون للبرلمان السلطة الكاملة فيما يتعلّق بإصدار التشريعات والقوانين أو إلغائها والتصديق على الاتفاقات الدولية والخارجية التي يبرمها ممثلو السلطة التنفيذية ومتابعة أداء السلطة القضائية.
وقد تكون النقطة الأهم هي معايير اختيار النائب البرلماني وسُبل تقييمه قبل التصويت لصالحه، لهذا لا بد لكل صاحب صوت أن يدرك قيمة صوته الانتخابي وأهمية ترشيحه لنائب ما.

وقد يجد الناخب سهولة في الحكم على مرشّح كان قد فاز بدورة سابقة وذلك من خلال التقييم الفعلي لأدائه أثناء فترة وجوده بالبرلمان وبذلك يكون من حق المرشّح الذي نجح من قبل أن يعلن عن نفسه في دعايات ترشيحه لفترة جديدة لأن ماضيه يزكيه.
ولكن يجب أن لا تنحصر خيارات المرشّحين -فقط- في من سبق وفاز بعضوية البرلمان. لكن يمكن أن يظهر نجم مرشح جديد يكون أكثر وعيًا وإلمامًا بدقائق الأمور شريطة أن يكون من المشهود لهم بالكفاءة والجديّة وأن يحظى بسمعة حسنة وألا يكون ممن أثيرت حوله أي شبهة تطعن في مصداقيّته أو تقدح في بياض سيرته و أن يكون مؤهلاً لتولي هذه المسؤولية . ولا يعني التأهيل أن يكون حاصلاً على مؤهل علمي أو أكاديمي فقط ولكن يقصد بالتأهيل أن يكون أهلاً لهذا المنصب وأن تكون لديه رؤية مستنيرة وواعية لكل ما حوله وخاصة المشكلات التي يعاني منها أبناء دائرته وأن تكون لديه خطة عمل وبرنامج انتخابي سيعمل به بعد انتخابه.

وأما عن كيفية التقييم فهي تتأتى من خلال نشاط ذلك النائب قبل وأثناء العملية الانتخابية ومن خلال التحليل الموضوعي لخطاباته ولقاءاته الجماهيرية ومناقشته شخصيًا في بنود برنامجه و كيفية تقديم الخدمات والدعم وإيصال صوت أبناء دائرته إلى صنّاع القرار وسعيه الدؤوب لحل المشاكل  خاصة فيما يتعلّق بالجهات والهيئات الحكومية.

جدير بالذكر أن التصويت في الانتخابات البرلمانية هو إجراء لا يجوز الرجوع فيه أو التراجع عنه بعد إتمام عملية التصويت. و بناءً على ذلك، فكّر جيدًا قبل أن تعطي صوتك لمن لا يستحق ثم تندم.

لذا لا يتوقف الناخب على الإدلاء بصوته ، بل يتعدى ذلك إلى متابعة أداء هذا النائب الذي اختاره سواء داخل البرلمان أم خارجه، ينبغي عليه أن يقيّم أداء هذا النائب بأعماله قياسًا على أقواله وعلى برنامجه الانتخابي الذي طرحه قبل انتخابه.

هنا وجب أن يكون لكل نائب مقراً خاصاً به يلتقي فيه بساكنة دائرته سواء لحل مشاكلهم أو لتوصيل صوتهم إلى حيث يريدون وربما لمناقشة الأمور العامة التي يمكنه عرضها على البرلمان من أجل المصلحة العامة.

سيعرف السابع أكتوبر إجراء الانتخابات التشريعية التي ستعطي أغلبية تقودنا إلى حكومة ستسير البلاد ل5 سنوات .فكيف تتم عملية الترشيح وكيف تتم عملية التصويت  وكيف نختار نائبنا البرلماني ومن يدري وزيرا في حكومة2016/2021

فهناك الأعيان الذين يفوزون بطريقة تكون فيها لغة المال هي الأساس أو القبلية أو الانتساب إلى المكان . والعشيرة أساس النجاح وهي أمور عادة تكون محصورة بالجماعات القروية والتي تعرف نسبة تصويت عالية ومرتفعة . وهناك الطبقة الثانية خاصة في المناطق الحضرية رغم انه تم ترييفها واعتبار الدواوير ككثل انتخابية والتي قد يستعمل فيها المال لشراء الضمائر الميتة  وأحيانا استعمال الوازع الديني  نظرا لنوعية الناخبين وخاصة بالنسبة للمناطق المحيطة بالمدينة

هل نريد برلمانيا صديقا للبعض فقط أم نريد من يمثل مصلحة الساكنة ويخص الساكنة من وقته وطاقته و يدافع عن مصالحهم  ويفهم ويفقه في التشريع ؟

ألا يجب على الساكنة تكوين لجان أو جمعيات لمحاسبة النائب البرلماني الذين يتقاضى أجرة إضافة إلى تقاعد من أموال دافعي الضرائب. 

ما علينا إلا أن لراقب برلمانينا وهل هم في مستوى تطلعاتنا

ما هي منجزات برلمانينا في مراكش؟
عدنان بنعبدالله 24 سؤالا  كتابيا  و12 شفويا وفي الأخير بنسليمان  0 سؤال كتابي وشفوي
هل تم التطرق إلى مشاكل الساكنة بالفعل ليظهر أن بعض القطاعات تم إغفالها
من تكلم عن الجامعة ومستقبلها مع المساهمة في إحداث منطقة جامعية بتامنصورت؟
من تطرق لتصميم التهيئة بمراكش؟
 من تطرق إلى مشاكل التراث والمآثر التاريخية التي يستولى عليها كما هو حال دار السكر ودار القرطاس ...هل تم هل تم هل؟
 
محمد العبدوني الخياري
حرر من طرف [المؤلف] في [التاريخ]
محمد العبدوني الخياري

من هنا .. وهناك | أخبار | مراكش | جمعويات | منوعات | ثقافة وفن | رياضة | التعليم | الجامعة | الرأي | الأولى | فيديو | بحوث | واااتساب .. | إعلانات مبوبة | اعلانات | الوطنية


معرض صور



المراكشية على الفايسبوك

على التويتر

الاشتراك بالرسالة الاخبارية

المراكشية في مواقع التواصل