المراكشية : بوابة مراكش /
قضايا مراكش والمغرب بعيون محلية

فيلم "هم الكلاب" المغربي يفوز بجائزة مهرجان زاكورة

الاحد 24 نونبر 2013

فيلم "هم الكلاب" المغربي يفوز بجائزة مهرجان زاكورة
 انتهت مساء يوم الاحد بدار الثقافة بزاكورة،  فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء، التي نظمت على مدى خمسة أيام حيث اعلن عن فوز الفيلم المغربي  "هم الكلاب" بالجائزة الكبرى للمدينة التي تسلمها بطل  الفيلم الممثل حسن باديدا.

وفاز الفيلم المذكور في اطار المنافسة الرسمية التي شاركت فيها تسعة أفلام وهي، "يوم وليلة " للمخرج المغربي نوفل براوي، و"طابور" للمخرج الايراني وحيد وخليفر، و"الاستاذ" لمحمود بن محمود، و" أنا زفيرا" للمخرجة ابولين تراوري من بوركينا فاسو، و" ارض مجهولة" لمانويل دو كوكو ( اليونان / قبرص) و" الخروج الى النهار" للمصرية هالة لوطفي، و" هم الكلاب" للمغربي هشام لعسري، و" ظل البحر" لنواف الجناحي من الامارات العربية المتحدة، و" طعم المطر" لريتشارد باكليبا من ناميبيا .

 وفيلم "هم الكلاب" وهو الفيلم الروائي الثاني لهشام العسري الذي سبق وأخرج فيلم "النهاية". وتولى عملية إنتاج الفيلم نبيل عيوش بذاته وشركة إنتاجه "شركة عليان للإنتاج الإعلامي".

ويتعقب فيلم "هم الكلاب" ثلاثة أعضاء طاقم تلفزيوني في مسعاهم لإعداد تقرير عن الحركات الاجتماعية في المغرب. وتثير تصرفات مجهول (من أداء حسن بديدة) الغريبة اهتمام أعضاء الطاقم الذين يقررون التركيز على شخصية مجهول في تقريرهم.
 
ويعيش طاقم التلفزيون مطاردة سيارات ويجري تحقيق في ماضي منسي، في محاولة لمعرفة المزيد عن ماضي هذا الرجل الذي أطلق سراحه مؤخراً من السجن بعد 30 عام قضاها عقب سطوة قامت بها الشرطة، خلال انتفاضة 1981 (انتفاضة الكوميرة – الخبز)، ليجد نفسه ضائعاً في غمرة الربيع العربي.
 
 تُروى هذه الأحداث من زاوية نظر مشوقة، تلك المعهودة في التقارير التلفزيونية، ويبدو أن الفيلم يتأرجح بين الروائي والوثائقي. وتم التصوير بواسطة كاميرا محمولة خلال أسابيع عدة في الدار البيضاء، وبحسب المخرج فإن فيلم "هم الكلاب" فيلم "مستفز وغير تقليدي).

من جهة أخرى، عادت الجائزة الخاصة بلجنة التحكيم للفيلم المصري " الخروج الى النهار" لمخرجته هالة لوطفي، وجائزة أحسن سيناريو للشريط التونسي " الاستاذ" لمخرجه محمود بن محمود .

وتكونت لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لهذه الدورة، التي ترأسها الكاتب والروائي المغربي الطاهر بن جلون، من ايريك غارانادو المدير السابق للمركز الوطني للسينما والسمعي البصري بفرنسا، والمصرية عزة الحسيني مديرة مهرجان السينما الافريقية بالأقصر والجزائري الطاهر الحوشي المخرج ومدير مهرجان الفيلم الشرقي بجنيف بالاضافة الى الممثلة المغربية فاطمة خير.

من جهة أخرى، عادت جائزة لجنة الصحافة والنقد، التي ترأسها السيد علي أوجدنا، للفيلم التونسي "الاستاذ" في حين فاز بالجائزة الخاصة بهذه اللجنة الفيلم "طعم المطر" لريتشارد باكليبا من ناميبيا. أما لجنة السيناريو التي ترأستها الفنانة نعيمة المشرقي، فمنحت جائزتها الاولى لمراد خلو عن سيناريو "عيد ميلاد سعيد" والثانية لمعاد محال عن "اللوح" والثالثة ليونس شغمون عن "قبلة هندية".

وأكد مدير المهرجان السيد أحمد شهيد، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه الدورة عرفت نجاحا كبيرا نظرا لقيمة الافلام الطويلة التي تبارت للظفر بالجائزة الكبرى للمهرجان، مشيرا الى أن فوز الفيلم المغربي "هم الكلاب" بهذه الجائزة يعد دليلا على قوة وقيمة السينما المغربية.

وأضاف أن المهرجان حظي بتتبع مكثف من لدن محبي الفن السابع والإعلاميين والفنانين المغاربة والأجانب، مبرزا أن هذا النجاح يضع على عاتق الطاقم المشرف على التنظيم مسؤولية كبرى لتحضير للدورة المقبلة ابتداء من اليوم .

ومن جهته أعرب بطل فيلم "هم الكلاب" الممثل حسن باديدا، في تصريح مماثل، عن سعادته بفوز هذا الشريط بهذه الجائزة، التي تنضاف إلى جوائز أخرى حصل عليها من قبل، مما سيجعل هذا الفيلم ذا قيمة مضافة للسينما المغربية.

أما رئيس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية السيد الطاهر بنجلون، فأشار إلى أنه تم منح هذه الجائزة لهذا الفيلم المغربي لكون مخرجه توفق في الربط بين الماضي والحاضر وإبراز جزء من تاريخ المغرب الحديث.

وأوضح أن الأفلام التسعة المشاركة في المهرجان كانت في مستوى جيد، مما جعل الاختيار بينها يتم بعد نقاش مستفيض بين أعضاء اللجنة التي كانت منسجمة تماما وكان قاسمها المشترك حب السينما



المراكشية / زاگورة
حرر من طرف [المؤلف] في [التاريخ]
المراكشية / زاگورة

من هنا .. وهناك | أخبار | مراكش | جمعويات | منوعات | ثقافة وفن | رياضة | التعليم | الجامعة | الرأي | الأولى | فيديو | بحوث | واااتساب .. | إعلانات مبوبة | اعلانات | الوطنية


معرض صور



المراكشية على الفايسبوك

على التويتر

الاشتراك بالرسالة الاخبارية

المراكشية في مواقع التواصل