المراكشية : بوابة مراكش /
قضايا مراكش والمغرب بعيون محلية

فقه النساء : الخلاصات والهوامش (5)ا

الاربعاء 7 نونبر 2012

توضيح: لابد من التأكيد عليه في مستهل هذه المداخلة.
بما أننا سنتحدث عن قضايا من فقه صحابية صديقية جليلة، فننبه إلى أننا لا نفتي ولا ننشئ أحكاما أو ننزلها على أية نازلة، كل ما هنالك أننا نتحدث ونتكلم في الفقه كلاما طابعه تاريخي يروى عن أنثى عالية المركز أم من أمهات المؤمنين، ويتعلق بشؤون لها اتصال كما يقال بجمع المؤنث السالم، بمنأى عن الفتوى والاستفتاء، سنصف ونسجل بعض القيم التراثية الشرعية التي تحافظ للمرأة على كرامتها. إن للفتوى مؤسستها برجالها ونسائها المأذون لهم بالنطق بالأحكام الشرعية، ومن لا إذن له وإن كانت له أهلية، كما يقول التستري فعليه بخويصة نفسه.

إن النصوص التي سنعتمدها أصيلة، لكنها قابلة للتأويل أي أنها حمالة لعدة أوجه، ولكل عالم رؤيته ومنهجه في القراءة، وعملنا في هذه المداخلة محدود في العرض والتحليل من غير تدخل.


فقه النساء : الخلاصات والهوامش (5)ا
تلك نظرة تناولنا من خلالها مفهوم الفقه في اللغة والاصطلاح، ومن يحق له أن يحمل اسم فقيه، وعرفنا بأم المومنين عائشة الصديقية والظروف الاجتماعية والدينية التي أحاطت بها وجعلت منها عالمة مجتهدة، واستشارة الصحابة وخاصة الخلفاء الراشدين لها فيما نزل بهم من أقضية نسوية وغيرها، وعرجنا على دورها السياسي أثناء الفتنة الكبرى،وفيما يخص استدراكاتها وردودها على مجموعة من أعلام الصحابة بما فيهم الخلفاء الراشدون، سقنا لها أمثلة ممن بين ما شاء الله من أقضيتها، كالتطير من المرأة، وولد الزنا، بالإضافة إلى بعض الجوانب الباطنية من حياة الرسول صلى الله عليه وسلم التي ما كنا لنعرف عنها شيئا إلا من خلال زوجاته عليه السلام أمهات المومنين. وقد وقفنا بشيء من الإسهاب عند قضية الضرب أو العنف الذي قد يمارس على الزوجة، ولا يصدر إلا عن غير ذي مروءة، واستنكاف النبي صلى الله عليه وسلم منه وتنفيره من إتيانه، فقد قيل في رواية أنه عليه السلام قال: " لا يضرب أحدكم امرأته كالبعير، ويجلدها أول النهار ثم يضاجعها آخره"49. وتطرقنا إلى الطرق والكيفيات التي استفادها المفسرون في تصرف الأزواج مع الناشز انطلاقا من تأويلهم للآيتين 33 و34 من سورة النساء. واخترنا ثلاثة نماذج من التفسير.
 
أولا: الزمخشري المعتزلي الذي اعتبر المعاملة الحيوانية من باب تفسير الثقلاء. و أن الضرب حد الذي يفصل فيه هو القضاء ولاحق للزوج فيه.
 
النموذج الثاني: للسيد قطب الذي استنبط حدودا للهجر و أن في تجاوز الحدود مذلة لكرامة المرأة.  
 
أما الضرب فقد اعتبره مظهرا أو أحد ترسبات الجاهلية المقيتة و أن القرآن الكريم رتبه في الدرجة الثالثة، بعد أن كان الجاهليون يبتدرونه ويسارعون إليه أثناء أي مغاضبة أو عصيان، سيحاصره بمجموعة من الضوابط متى توفرت لدى الزوج العارف بحقوق الزوجية حالت تقواه و إيمانه من اقترافه. فهذا التدرج في معاملة الناشز مساير لمنطق الشرع في إبطال المتمكن من سيء العادات.
 
والنموذج الثالث والأخير للعلامة التونسي المتنور محمد الطاهر ابن عاشور الذي كان جلالة الحسن الثاني رحمه الله معجبا أيما إعجاب بابنه الفاضل ابن عاشور الذي زين مجالسه الرمضانية بدروسه الحسنية القيمة، وتمنى لو ظفر المغرب بأمثاله. أقول هذا النموذج احتفت بكتاباته ظروف خاصة، فمن حيث الحركات النسوية فإننا نجدها قد تبلورت وخرجت بمطالبها منذ العقد الثاني من القرن العشرين واستوت في نهاية الحرب العالمية الثانية فيما سمي بجمعية النساء التونسيات. وهكذا نجد الطاهر ابن عاشور يتذرع في تأويل الآيتين بالفكر الاعتزالي، وعززه بمزيد من الأدلة النقلية و الأصولية وبخاصة نظرية المقاصد وانتهى إلى أن على الدولة أن تضع حدا لنزوات الرجال وتشريع عقاب من اعتدى على كرامة زوجته بالعنف. إن المحاججة القائمة على دونية المرأة، و أن قيمتها دون قيمة الرجل، إنما هي في الحقيقة افتراء ظالم على معاني القرآن الكريم ونصوصه المتعلقة بسنية التطور الاجتماعي، وكرامة الإنسان في بعديها الاجتماعي والأخلاقي.
 
وأنهينا بحثنا بمفارقة بشرية رسول الله صلى الله عليه وسلم لبشرية بقية الناس حيث نجده في فترة من حياته حسم فيما يمكن أن تتطلع إليه زوجاته عليه السلام من نعمة في هذه الدار من غير طلاق. فخيرهن بين زينة الدنيا ومتاعها القليل التي هي مظهر من مظاهر السلطة الدنيوية المتولية وبين الخيرات الدائمة في الآخرة. فاخترن الله ورسوله. قال تعالى:" وإن كنتن تردن الله ورسوله والدار الآخرة فإن الله أعد للمحسنات منكن أجرا عظيما". وهذه مسلكية عرف فضلها من ألهم الرشد من المصلحين.                                  
 
 
- الإحالات 
* مداخلة ألقيت بقصر بلدية مراكش، برعاية جمعية متقاعدي نفس المدينة، بمناسبة 8 مارس لسنة 2012.
 
1- ابن فارس: معجم مقاييس اللغة مادة فقه.
 
2- التغيرات الطارئة على الأصل، تدل على إضافة نونيات معنوية جديدة، انظر الفرق بين خرج وخرج بتشديد الراء. وملحت القدر ألقيت ملحها بقدر، و أملحتها أفسدتها بالملح.
 
3- ابن خلدون: المقدمة: مطبعة مصطفى محمد، مصر. د. ت. الفصل 37 في أن اللغة ملكة صناعية، ص: 554. وقد عممنا مفهوم الملكة فلم نقصرها على اللغة وحدها، وسحبناها على ملكة بقية المعارف.
 
4- الباجي: كتاب الحدود في الأصول، تحقيق نزيه حماد، مؤسسة الزعبي، بيروت، طI ، 1973، ص: 36.
 
5- انظر تاج الدين السبكي: جمع الجوامع ،ج1/ ص 32-33.
 
6- الذهبي: سير أعلام النبلاء، ج2/201 وما بعدها. كانت قبل زواجها بالنبي صلى الله عليه وسلم عند أخيه من الرضاعة أبي سلمة بن عبد الأسد. دخل بها عليه السلام في السنة ّ4ه. وكانت من أجمل النساء و أشرفهن نسبا، ولها أولاد صحابيون، عمر، سلمة، زينب.
 
7- ابن حجر العسقلاني: الإصابة في تمييز الصحابة، تحقيق محمد البجاوي، دار الجيل بيروت، ط I، 1972، ج 8، ص 224. أنظر أيضا محمد بن الحسن الحجوي الثعالبي: الفكر السامي في تاريخ الفقه الإسلامي، بعناية أيمن صالح شعبان، دار الكتب العلمية بيروت، ط I، 1995، ص273 – 274.
 
8- الشيخ سعيد فايز الدخيل: موسوعة فقه عائشة. دار النفائس، ط1/1989،ص 542، في مبحث سفر المرأة بدون محرم.
 
9- ابن عبد البر: الاستيعاب في معرفة الأصحاب، تحقيق علي محمد البجاوي، مكتبة نهضة مصر، القسم 4/ 1881، رقم الترجمة 4029.
 
10- الذهبي: سير أعلام النبلاء 1/ 183.
 
11- بدر الدين الزركشي: الإجابة لإيراد ما استدركته عائشة على الصحابة، مطبعة العاصمة، القاهرة. د,ت. ص: 21.
 
12- سير أعلام النبلاء: 2/ 135.
 
13- ابن عبد البر: نفسه، وفي نفس الترجمة.
 
14- الذهبي: نفسه 1/ 177.
 
15- كتاب الوحي كثيرون، وقد أحصى العلماء أسماءهم فبلغوا 43 كاتبا، انظر تفسير الجامع لأحكام والقرآن للقرطبي، تحقيق أحمد البردوني ج 13، دار الشام للتراث، بيروت. وكتاب الجهشياري: الوزراء و الكتاب، ص: 12-14. والتراتيب الإدارية للكتاني دار إحياء التراث العربي، بيروت، ج1/ ص 115إلى 119.
 
16- الزرقاني: مناهل العرفان. ج1/ 289-337.
 
17- السيوطي: الإتقان 1/72.
 
18- عبد الله بن أبي داود السجستاني: كتاب المصاحف بعناية آترجفري مكتبة المثنى، ط 1/ 1936. ص 84.
 
19- الزركشي: نفسه. ص: 14.
 
20- ابن عاشور: تفسير التحرير والتنوير، الدار التونسية للنشر، ج 3/212.
 
21- الذهبي: نفسه: 2/ 139. انظر أيضا مسند عائشة رضي الله عنها في مسند الإمام أحمد بن حنبل ج 6 من طبعة دار الكتب العلمية لبنان. ط 1، 1993 من الحديث رقم 24065 إلى الحديث رقم 26468.
 
22- الزركشي: نفسه. ص: 23.
 
23- الزركشي: نفسه ص 22. وقد أعله انظر هناك.
 
24- الزركشي : نفسه. ص: 23.
 
25- نفسه. ص:4.
 
26- عبد الحي الكتاني: التراتيب الإدارية ج2/433.
 
27- الزركشي: نفسه ص 4.
 
28- نفسه ص 59. انظر أيضا مسند الإمام أحمد، تحقيق أحمد محمد شاكر، طبعة دار المعرفة، ج6، ص 248، رقم الحديث 4544. وفي تهذيب الآثار لابن جرير الطبري 1/ 14. ومعاني الآثار للطحاوي 4/ 314، وتاويل مختلف الحديث لابن قتيبة دار الكتب بيروت ص 71.
 
29- المنتقى في شرح الموطأ. 7/ 293-294. ومفتاح السعادة لابن القيم 2/256.
 
30- ابن قتيبة: تأويل مختلف الحديث. تحقيق عبد القادر أحمد عطا، مؤسسة الكتاب الثقافية، بيروت، ط 1988، ص 82.
 
31- البخاري: الصحيح، نشر وتحقيق قاسم الشماعي 1/ كتاب الصلاة، باب 347، ص 275.
 
32- الزركشي: نفسه ص 62.
 
33- الزركشي: نفسه ص 62،63.
 
34- ابن أبي شيبة: 2/ 216، وسنن البيهقي 10/58.
 
35- أحمد بن حنبل: المسند 6 / 106 و 243.
 
36- الذهبي: نفسه. 1/ 169.
 
37- أحمد بن حنبل المسند 6/ 295.
 
38- الزركشي: نفسه، ص 8-9.
 
39- العقاد: عبقرية الصديق، دار الرشاد الحديثة، ص 176.
 
40- أحمد بن حنبل: نفسه 4/ 271- 272 وسير أعلام النبلاء 2/ 171- 176.
 
41- الذهبي: نفسه 1/ 195.
 
42- الزمخشري: الكشاف، طبعة البابي الحلبي 1966، ص 524.
 
43- السيد قطب: في ظلال القرآن، ج 2/ 654.
 
44- نفسه: 2/ 654.
 
45- ابن حنبل: نفسه 6/ الحديث رقم 26393.
 
46- نشير إلى أن الحركة النسوية في تونس، والتي عاصرها العلامة ابن عاشور، ولاشك أنه استحضر طروحاتها أثناء تناوله لتفسير لآية، كانت تلك الحركة قد ابتدأت في سنة 1924، وتعززت بصدور مجلة ليلى في سنة 1936، وكانت تصدر شهريا، شارك فيها نخبة من المثقفين والمثقفات. وفي سنة 1937 تأسست جمعيات نسوية باسم الجمعية الاسلامية للنساء التونسيات، وخلال الحرب العالمية الثانية أصبحت تحمل جمعية النساء التونسيات.
 
47- ابن عاشور: التحرير والتنوير. ج 5/ 37 وما بعدها.
 
48- أحمد بن حنبل: 6/ 25572 المسند. دار الكتب العلمية، بيروت، ط 1. 1993.
 
49- الذهبي: 1/ 195. رواه الترمذي والطبراني.  
 
محمد الطوكي / كلية الاداب - مراكش
حرر من طرف [المؤلف] في [التاريخ]
محمد الطوكي / كلية الاداب - مراكش

من هنا .. وهناك | أخبار | مراكش | جمعويات | منوعات | ثقافة وفن | رياضة | التعليم | الجامعة | الرأي | الأولى | فيديو | بحوث | واااتساب .. | إعلانات مبوبة | اعلانات | الوطنية


معرض صور



المراكشية على الفايسبوك

على التويتر

الاشتراك بالرسالة الاخبارية

المراكشية في مواقع التواصل