المراكشية : بوابة مراكش /
قضايا مراكش والمغرب بعيون محلية

عرض لأبرز ما نشرته الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت

السبت 30 أبريل 2016



* آخر ساعة:
- الحكومة تتجند وراء الملك للدفاع عن الوحدة الترابية.. فقد احتلت قضية الوحدة الترابية صدارة اهتمام الحكومة خلال انعقاد اجتماعها الأسبوعي، أول أمس الخميس، بناء على عرض قدمته الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، امباركة بوعيدة، تناول آخر مستجدات الملف. وأكد المجلس على التجند الكامل وراء الملك محمد السادس بالنسبة إلى مختلف المبادرات التي تم تبنيها في مواجهة ما يستهدف المغرب من مناورات تسعى إلى إضعاف مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب لحل هذا النزاع المفتعل. كما جدد رئيس الحكومة مساندة الحكومة المطلقة وبدون تحفظ للقرارات والمواقف المعبر عنها من طرف الملك.
- الأطباء يتهمون الوردي بالتشهير بالأطباء والصيادلة.. فقد اتهم المكتب الوطني للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام وزير الصحة بقيامه بحملة انتخابية سابقة لأوانها، عقب قراره عزل مجوعة من الأطباء وصيادلة القطاع العام في الآونة الأخيرة؛ مطالبين إياه بالكف عن التشهير بالأطباء والصيادلة لغايات سياسية.
وأوضح المكتب النقابي أن هذا القرار أتى في ظل غياب تام لأي هفوة مهنية خطيرة للأشخاص المعنيين، في وقت يتم فيه غض النظر عن الأسباب الحقيقية المتمثلة في ضعف البنية التحتية للمنظومة الصحية سياسيا وبشريا، وكذا الوسائل الضرورية لعلاج المرضى.
* الأحداث المغربية:
- محطة جديدة في تعميق التفاهمات السياسية لمحور الرباط-الدوحة. زيارة جلالة الملك لقطر تعكس التقدم والتطور المتواصل للعلاقات المشتركة بين الدوحة والرباط، والتي وصلت إلى مستوى مرموق بفضل الإرادة المشتركة لقائدي البلدين وتوجيهاتهما المستمرة لتذليل كافة العقبات أمام تحقيق التعاون المشترك والارتقاء به إلى مستويات أرحب.
- العدالة والتنمية والحركة الشعبية يؤكدان على مواصلة التحالف إلى ما بعد الانتخابات التشريعية المقبلة، وتعزيز العمل المشترك داخل الأغلبية الحكومية من أجل إنجاح أول تجربة ديمقراطية بعد دستور 2011.
وشدد الحزبان خلال لقاء تشاوري ترأسه عبد الإله ابن كيران وامحند العنصر، أول أمس الخميس، على تعزيز جميع آليات التشاور من أجل تنزيل كل مكتسبات التجربة الحكومية الحالية، ومواصلة البناء الديمقراطي ومتابعة إنجاز الأوراش الإصلاحية المفتوحة التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس.
* رسالة الأمة:
- خلال الدورة الأولى من لقاءات "الخميس الدستوري" التي تمحورت، أول أمس الخميس، حول الحريات الفردية: الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، محمد ساجد، يقول إن موضوع الحريات الفردية معقد لكنه قابل للنقاش في إطار الدستور ومبادئ حقوق الإنسان؛ والأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، محمد الصبار، يقول إن هناك عوامل سوسيو-ثقافية في بلادنا تعوق الاعتراف بالحقوق والحريات.
- المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يوجه انتقادات لاذعة للسياسات العمومية المتعلقة بالأطفال. وقال المجلس في مشروع رأي حول "فعلية حقوق الطفل بالمغرب: مسؤولية الجميع"، صادق عليه خلال اجتماع الدورة العادية ال 61 لجمعيته العامة، إن عددا كبيرا من القاصرين معرضون لمختلف أشكال العنف في المجتمع؛ مشيرا إلى السياسات العمومية المتعلقة بالأطفال يشوبها الكثير من النقص والقصور على صعيد التنسيق والتتبع والتقييم.
* بيان اليوم:
- استئناف الحوار الاجتماعي يومه السبت؛ ووزير الوظيفة العمومية محمد مبديع يقول إنه كان من المفترض أن يكون لقاء أمس الجمعة، الذي يندرج ضمن سلسلة حلقات الحوار الاجتماعي، آخر لقاء يفضي إلى نتائج لصالح الطبقة الشغيلة، إلا أن تضارب الآراء بين الحكومة والنقابات أجل الحسم في مطالب النقابات ومقترحات الحكومة؛ مضيفا أن كل النقاط المدرجة في جدول الأعمال لازالت عالقة، ولم يتم إيجاد أرضية للتوافق حولها.
- أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، أول أمس الخميس بالرباط، أن فريق تنظيم المؤتمر القادم لأطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطار بشأن التغيرات المناخية (كوب 22) يعمل جاهدا وبشكل مستمر لإنجاح هذا الحدث العالمي، الذي ستحتضنه مراكش ما بين 7 و18 نونبر القادم. وقال مزوار، في كلمة تلاها نيابة عنه مندوب المؤتمر، عبد العظيم الحافي، خلال افتتاح ندوة خصصت لتقديم خارطة الطريق التي أعدها المغرب لكوب22، أنه من أجل ضمان نجاح هذا الحدث العالمي، فإن الفريق المكلف بتنظيمه، يعمل جاهدا وبشكل دائم بتنسيق مع الرئاسة الفرنسية لمؤتمر كوب 21 والسكرتارية التنفيذية لاتفاقية الأمم المتحدة الإطار بشأن التغيرات المناخية.
* الاتحاد الاشتراكي:
- الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل، عبد الحميد فاتحي، يقول إن "الشغيلة المغربية أصابها اليأس من هذه الحكومة ولا ننتظر منها الكثير"، مضيفا أنه "منذ مجيء الحكومة الحالية تعاملت بمقاربة جديدة مع موضوع الحوار الاجتماعي، فخلافا لمنطق الاستمرارية والوفاء بالالتزامات السابقة التي تفرضها المسؤولية الحكومية والإدارية والسياسية المتعارف عليها لدى الدول الديمقراطية، اختارت حكومة ابن كيران ضرب كل التراكمات التي تحققت في مسألة المفاوضة الجماعية والحوار الاجتماعي". (حوار).
- مصنعو ومهنيو وعمال البلاستيك المتضررون من القانون 15/77 يتفقون على الاستمرار في التعبئة الوطنية من أجل إسماع صوتهم. حيث سجلوا أنهم بدؤوا التفكير في وضع جدولة زمنية لمعركة نضالية عبر كافة الوسائل المشروعة من أجل الاحتجاج وإسماع صوت المتضررين اجتماعيا. وقررت هذه المجموعة متابعة التهييء المسؤول والجدي للقاء الوطني لأصحاب قطاع البلاستيك من اجل التعبئة الوطنية وهيكلة هذا القطاع، بما يضمن انخراط كل الجهات والأقاليم بالمغرب.
* المساء:
- قريبا: وزارة الصحة توفر دواء فعالا لمرضى "السيدا".. فقد أعلنت وزارة الصحة أنها بصدد تتبع مراحل خروج دواء يعتمد على مواد فعالة لعلاج داء فقدان المناعة المكتسبة "السيدا"، ويوجد في المراحل الأخيرة من الاختبار في المختبرات المغربية، ومن المنتظر أن يصبح في متناول المرضى في غضون الأسابيع القليلة المقبلة، ويعد علاجا فعالا جدا ضد المرض وتوصي به منظمة الصحة الدولية. وكشفت الوزارة أن هذا الدواء دخل في مراحله الأخيرة داخل مختبرات وطنية وتحت إشراف هيئة مراقبة الأدوية من أجل جعله في المتناول في الأسابيع القادمة.
- زلزال يضرب "البيجيدي" بفاس: الكاتب الجهوي ومعه سبعة مستشارين يستقيلون من العمل الجماعي. فقد أحدثت استقالة جماعية لمحمد الراضي السلاوني، الكاتب الجهوي لحزب العدالة والتنمية، الذي يشغل منصب رئيس مقاطعة بمدينة فاس، ومعه سبعة مستشارين من نفس المقاطعة، زلزالا في حزب "البيجيدي". وقالوا المستقيلون إنهم قرروا الاستقالة من جميع المسؤوليات في العمل الجماعي، سواء في المقاطعة أو في المجلس الجماعي للمدينة. وأرجعت الوثيقة هذه الخطوة إلى تفاقم مشاكل داخلية في تدبير الشأن المحلي بالعاصمة العلمية، التي يتولى حزب "البيجيدي" تدبير شؤونها بأغلبية شبه مطلقة منذ انتخابات 4 شتنبر الماضي.
* أخبار اليوم:
- المجلس الاقتصادي والاجتماعي ناقش، أول أمس، تقريرا جديدا عن أوضاع المرأة في المغرب، كشف فيه الأوضاع المأساوية التي تعيشها المرأة المغربية، وقدم توصيات مثيرة، فيما أثارت قضية المساواة في الإرث جدلا جديدا بين أعضائه. فبعد مطالبة بعض ممثلات المجتمع المدني بمراجعة قوانين الإرث وتحقيق المساواة، تدخل عضو المجلس العلمي الأعلى، مصطفى بنحمزة، مذكرا بالمرجعية الإسلامية للدولة المغربية، وسمو النصوص القرآنية عن غيرها من النصوص.
- وزير التشغيل: معدل البطالة بلغ 9 في المئة وتم إحداث 42 ألف منصب سنويا ما بين 2012 و2015. فبمناسبة ذكرى فاتح ماي، قدم عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل، أمس، الحصيلة الاجتماعية للحكومة، حيث كشف عن إحداث 33 ألف منصب شغل صاف ما بين 2014 و2015، وإحداث نحو 42 ألف منصب شغل صاف كمتوسط سنوي خلال الفترة 2012-2015. كما قال إن عدد العاطلين تراجع بنحو 19 ألف عاطل ما بين 2014 و2015، ليستقر معدل البطالة في حدود 9 في المئة منذ 2010.
* الصباح:
- كحول طبي مهرب بمصحات وصيدليات.. فمصالح الدرك الملكي ببرشيد بتعاون مع نظيرتها في البيضاء، تجري أبحاثا للوصول إلى صيدليات ومصحات تتزود بكميات كبيرة من الكحول الفاسد والمهرب، من شبكة جرى تفكيكها أول أمس الخميس من قبل درك الدروة، وتكللت بحجز أزيد من 11 ألف قنينة من الكحول الطبي المهرب. وعلمت الجريدة أن عناصر الدرك الملكي بالمركز الترابي للدورة تمكنت، بتعاون مع المركز القضائي بسرية برشيد، في الإطار نفسه، من حجز أطنان من المواد المهربة بالدروة (إقليم برشيد) ولمكانسة (إقليم النواصر)، وكان منتظرا أن تدخل عناصر الجمارك بعد ظهر أمس الجمعة على الخط لتسلم سلعا مهربة وأخرى فاسدة، قدرت قيمتها بحوالي عشرة ملايير سنتيم.
- كشفت حكيمة الحيطي، المبعوثة الخاصة بالتعبئة ضمن لجنة الإشراف على المؤتمر الثاني والعشرين للأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية (كوب 22) الخطوط العريضة لخارطة عمل المؤتمر الذي بلغت الميزانية المرصودة لتنظيمه حوالي المليار درهم. وأكدت الحيطي أنه من ضمن المحاور الرئيسة لخارطة طريق (كوب 22) مواكبة ودعم الرئاسة الفرنسية عبر تشجيع الدول الأطراف للموافقة على الانضمام إلى مؤتمر باريس والمصادقة عليه قبل انعقاد مؤتمر كوب 22، بالإضافة إلى تعزيز الدينامية الرامية إلى المحافظة على جهود التعبئة من أجل دفع الدول المتقدمة إلى مراجعة الطموحات التي تضمنتها المساهمات المحددة وطنيا وتقليص انبعاثاتها من غاز ثنائي أوكسيد الكربون بحلول 2020.
* العلم:
- سامير تستأنف نشاطها لثلاثة أشهر انتقالية.. فقد دخلت شركة سامير لتكرير النفط في المغرب حلقة جديدة من حلقات تفاعلات أزمتها بعد أن كانت المحكمة التجارية بالدار البيضاء قد أصدرت حكما يقضي بتصفيتها، وذلك بعدما أعلن المتعهد القضائي أن المحكمة رفعت قرار تجميد نشاط الشركة. وتستعد الشركة بعد هذا القرار القضائي لاستئناف نشاطها على الأقل لمدة ثلاثة أشهر بمعالجتها 200 ألف برميل يوميا في انتظار الحكم النهائي للقضاء.
- قرض فرنسي للمغرب بقيمة 60 مليون يورو.. فقد وقعت الوكالة الفرنسية للتنمية ومجموعة القرض الفلاحي بالمغرب اتفاقا تمنح بموجبه الوكالة خط قرض ائتماني بقيمة 60 مليون أورو، وذلك لمواكبة المقاولات الصغرى والمتوسطة. وقد تم توقيع الاتفاقية على هامش الملتقى الحادي عشر للفلاحة بمكناس الذي تنتهي دورته يوم الأحد. وكانت نفس الوكالة قد منحت المغرب قرضا من أجل تمويل المقاولات الفلاحية الصغرى.
* ليبراسيون:
- أكدت فيديريكا موغيريني الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي المكلفة بالشؤون الخارجية وسياسة الأمن أن الاتحاد الأوروبي يدعم الإصلاحات "الهامة" لمنظومة العدالة التي قام بها المغرب. وأوضحت في معرض ردها على سؤال لأحد النواب بالبرلمان الأوروبي حول إصلاح منظومة العدالة في المغرب، أن الحوار السياسي مرتبط بالدعم الهام الذي يقدمه الاتحاد من خلال التعاون المالي. وذكرت بأن برنامجا بقيمة 75,5 مليون أورو لدعم تفعيل الميثاق الوطني لإصلاح العدالة قد تم إطلاقه في 2015.
* البيان:
- بلاغ المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية بمناسبة فاتح ماي: الحزب يحيي روح المسؤولية التي طبعت الحوار الاجتماعي. كما دعا حزب الكتاب مناضليه إلى المشاركة المكثفة في التظاهرات والتجمعات الاحتفالية المنظمة تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل.
* لوبينيون:
- أوصى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أول أمس الخميس بالرباط، بإحداث لجان جهوية لحماية الطفولة، تعنى بترجمة السياسة المندمجة لحماية الطفولة إلى مخططات عمل، وبتنسيق الأعمال ووضع الميزانيات السنوية، ورصد الاعتمادات وتتبع وتقييم المنجزات في مجال حماية الطفولة. واعتبر التقرير أنه على الرغم من التقدم الكبير الذي أحرزه المغرب خلال العقود الأخيرة في مجال حقوق الطفل، إلا أنه ما تزال هناك العديد من المعايير والممارسات الاجتماعية التي تلحق أضرارا كبيرة بالأطفال، و أن عددا كبيرا من القاصرين معرضون لمختلف أشكال العنف في المجتمع، كما أن السياسات العمومية المتعلقة بالأطفال يشوبها الكثير من النقص والقصور على صعيد التنسيق والتتبع والتقييم.
* ليبراسيون:
- تم انتخاب المغرب، الأربعاء الماضي، رئيسا لمرصد الصحراء والساحل لولاية تمتد لأربع سنوات، في ختام الدورة العشرين لمجلس إدارة هذه الهيئة والدورة الخامسة لجمعه العام المنعقدتين ما بين 25 و27 أبريل الجاري بالرباط. وإلى جانب انتخاب المغرب على رأس هذه الهيئة في شخص المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر عبد العظيم الحافي، تولت فرنسا منصب النائب الأول للرئاسة، في حين آلت النيابتان الثانية والثالثة للنيجر والسودان على التوالي.
و م ع
حرر من طرف [المؤلف] في [التاريخ]
و م ع

من هنا .. وهناك | أخبار | مراكش | جمعويات | منوعات | ثقافة وفن | رياضة | التعليم | الجامعة | الرأي | الأولى | فيديو | بحوث | واااتساب .. | إعلانات مبوبة | اعلانات | الوطنية


معرض صور



المراكشية على الفايسبوك

على التويتر

الاشتراك بالرسالة الاخبارية

المراكشية في مواقع التواصل