عرض لأبرز ما قالته الصحف الصادرة اليوم الأربعاء

حرر بتاريخ 10/02/2016
المراكشية



* الصباح:
- تأجيل مناقشة قوانين التقاعد بمجلس المستشارين. فقد تحدى برلمانيو مجلس المستشارين عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، بعدم فتح أي نقاش بخصوص ستة مشاريع قوانين تهم التقاعد، أحالها عليهم بعد مصادقة المجلس الحكومي عليها في 19 يناير الماضي، إذ للمرة الثانية على التوالي يتم تأجيل انعقاد لجنة المالية بمجلس المستشارين التي كانت مقررة أمس الثلاثاء إلى غاية 16 فبراير الجاري. وجاء طلب التأجيل، وفق مصادر الجريدة، من طرف فرق الأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي ونقابة الاتحاد المغربي للشغل.
- افتتاح أكبر سوق بإنزكان يشغل أزيد من 6000 شخص.. فقد خلف افتتاح المركب التجاري "سوق الحرية" بإنزكان بعد 13 سنة من توقيف المشروع ارتياح السكان والتجار على حد سواء، خاصة أنه وفر فرصة عمل بطريقة مباشرة لحوالي 6000 شخص، و 4000 منصب بطريقة غير مباشرة، كما ساهم في افتتاح أزيد من 1830 محلا للتجارة. أحمد أدراق، رئيس المجلس البلدي لإنزكان، أوضح أن المشروع نموذج للشراكة بين القطاع العام والخاص، وإن كان "سوق الحرية" أعطي في إطار عقد الامتياز وليس في التدبير المفوض أو الشراكة.
* بيان اليوم:
- أكثر من 100 برلمانية عربية يطلقن بالرباط شبكة البرلمانيات العربيات للمساواة "رائدات".. فقد تم أمس الثلاثاء بالرباط إعطاء الانطلاقة الرسمية لشبكة البرلمانيات العربيات للمساواة "رائدات" التي تضم أكثر من 100 من البرلمانيات الحاليات والسابقات من 12 دولة عربية وتروم تسريع مشاركة المرأة في صنع القرار السياسي في المنطقة العربية، وذلك في إطار المنتدى الأول للشبكة، الهادف إلى تعزيز السياسات التي تراعي النوع الاجتماعي في المنطقة.
- المغرب يشارك لأول مرة "كبلد شريك" في المعرض الدولي للتجارة بالهند.. وأوضح بلاغ للمركز المغربي لإنعاش الصادرات أن مشاركة المركز في هذا المعرض، التي تأتي بعد المشاركة المميزة في القمة الثالثة للهند وإفريقيا المنعقدة في أكتوبر الماضي، تروم تعزيز وتحفيز الشراكات والمبادلات التجارية بين البلدين من جهة وما بين الهند وإفريقيا من جهة أخرى. وأبرز البلاغ أن هذا المعرض يطمح إلى أن يشكل أرضية لإحداث شبكات تتوخى تعزيز المبادلات في المجالات الثقافية والسياحية والأعمال ما بين المنطقة الهندية وإفريقيا، بالإضافة إلى كونه يشكل أرضية مثالية لاستغلال فرص القيام بشراكات ما بين المغرب والهند.
* الحركة:
- أنشطة مكثفة لجلالة الملك محمد السادس بالداخلة.. ترأس جلالة الملك محمد السادس، أول أمس بمدينة الداخلة، مراسيم إطلاق برنامجي تنمية جهتي الداخلة - وادي الذهب وكلميم - وادي نون، والتوقيع على عقدي البرنامج المتعلقين بهما. ويندرج هذان البرنامجان التنمويان في إطار تفعيل النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، الذي أطلقه جلالة الملك بمناسبة الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة، والرامي إلى ضمان اندماج نهائي لهذه الأقاليم في الوطن الموحد، وتعزيز إشعاع الصحراء كمركز اقتصادي وصلة وصل بين المغرب وعمقه الإفريقي.
- يومية إسبانية: جلالة الملك يضع المغرب في طليعة الإسلام المتسامح.. فقد كتبت الصحيفة الاسبانية الالكترونية (سيغلو)، أن جلالة الملك محمد السادس، أمير المؤمنين، عازم على جعل المغرب في طليعة الإسلام المتسامح. وأوضحت اليومية الإسبانية في مقال بعنوان "صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مدافع قوي عن الإسلام المتسامح" أن المملكة تعمل دون توقف على نشر الإسلام الوسطي البعيد عن التأويلات المتطرفة. وعادت (سيغلو)، في هذا الصدد، للتعليمات الملكية السامية، التي أصدرها جلالته، السبت، لوزيري التربية الوطنية والأوقاف والشؤون الإسلامية، بضرورة مراجعة مناهج وبرامج مقررات تدريس التربية الدينية، سواء في المدرسة العمومية أو التعليم الخاص، أو في مؤسسات التعليم الأصيل، في اتجاه إعطاء أهمية أكبر للتربية على القيم الإسلامية السمحة.
* العلم:
- المركزيات النقابية تلوح بالإضراب العام.. فقد اجتمعت أمس الثلاثاء المركزيات الأربع (الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل) للرد على "صمت رئيس الحكومة" الذي لم يقدم أي رد على النقابات بعد اللقاء غير الرسمي الذي عقده معهم قبل أقل من أسبوعين، وتم خلاله طرح الملف المطلبي للنقابات وبخاصة إصلاح أنظمة التقاعد. محمد العربي القباج، عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، قال "إننا سنعلن عن توقيت الإضراب ردا على سياسة اللامبالاة والتعنت التي ينهجها رئيس الحكومة وتعاطيه غير الجاد مع مقترحات النقابات".
- مفوضة الاتحاد الأوروبي: لا وجود لقانون دولي يمنع المغرب من إبرام اتفاقيات تضم الأقاليم الجنوبية. فقد أكدت الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي المكلفة بالشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، فيدريكا موغيريني، أنه لا وجود لقانون دولي يمنع المغرب من إبرام اتفاقيات دولية تضمن جميع التراب الوطني المغربي بما في ذلك الأقاليم الجنوبية، مستندة في ذلك على فتوى صادرة مؤخرا عن المحكمة الأوروبية العامة في ذات الموضوع.
* الاتحاد الاشتراكي:
- في لقاء للفريق الاشتراكي بمجلس النواب مع وفد عن البرلمان الأوروبي.. الحبيب المالكي، عضو الفريق الاشتراكي ورئيس اللجنة الإدارية لحزب الاتحاد الاشتراكي، أكد أن "الشراكة والتعاون مع أوروبا خيار استراتيجي، باعتبار أن كلا من المغرب وأوروبا يشتركان في عدد من القيم والمبادئ والاهتمامات"، وفيكتور بوستيناري، نائب رئيس الرابطة التقدمية للاشتراكيين الديمقراطيين بالبرلمان الأوروبي، أكد أن "المغرب رائد في المنطقة المغاربية في الاستقرار السياسي والأمني".
- المغربية لطيفة بن زياتن تتسلم في مارس المقبل جائزة التسامح لجمعية أصدقاء مارسيل رودولف.. فمن المنتظر أن تتسلم الفرنسية من أصل مغربي لطيفة بن زياتن في 11 مارس المقبل، جائزة التسامح التي تمنحها جمعية أصدقاء مارسيل رودولف. وتمنح الجائزة جائزة التسامح سنويا لشخصية برهنت من خلال مبادراتها وتصريحاتها ومواقفها أو أي سلوك آخر عن روح الانفتاح والشعور بالمسؤولية ورفض الطائفية واحترام الآخر والنهوض بالحوار، والعمل الخيري والتسامح.
* المساء:
- نفوق أكثر من 50 في المائة من الدواجن ومهنيون يدقون ناقوس الخطر.. حيث كشف محمد أعبود، رئيس الجمعية الوطنية لمربي الدجاج، عن وصول حالات نفوق الدواجن في ضيعات تربية الدجاج إلى أزيد من 50 في المائة بمناطق الغرب وتيزنيت وآسفي والقنيطرة وزاوية الشيخ. وأوضح أعبود أن الوباء الذي أصاب الدواجن بالمناطق المذكورة وتسبب في خسائر كبيرة للمهنيين وصل إلى شمال المملكة بضواحي مدينة طنجة بعد أن ظهر بإحدى الضيعات الواقعة بمنطقة الحد الغربية قبل أن يتم تطويقه بفضل تضافر جهود المهنيين وأطقم مكتب السلامة الصحية، التي اتخذت التدابير الوقائية اللازمة لمنع انتقال العدوى إلى الضيعات المجاورة.
- الاتحاد المغربي للشغل يلوح ب"الإضراب الوطني" احتجاجا على "تغييب الحوار والتفاوض الجماعي".. إذ عبرت الأمانة الوطنية للاتحاد عن أسفها لعدم "جدية الحكومة واستمرارها في التعنت تجاه مطالب الطبقة العاملة"، وإصرارها على "تغييب الحوار والتفاوض الجماعي رغم كل المبادرات الصادقة للحركة النقابية". وأوضحت الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل أنها قررت مواصلة برنامجها النضالي من أجل التصدي "للسياسات اللاشعبية الحكومية والإجراءات التراجعية بكل الأشكال النضالية بما فيها الإضراب الوطني العام مع كل مكونات الحركة النقابية المغربية".
* أخبار اليوم:
- مجلس المستشارين يتحدى ابن كيران ويؤجل للمرة الثانية مناقشة إصلاح التقاعد..إذ للمرة الثانية تؤجل لجنة المالية بمجلس المستشارين، مناقشة قوانين إصلاح التقاعد، بعدما كانت مبرمجة صباح أمس الثلاثاء. وحسب مصادر برلمانية فإنه بطلب من فرق الاتحاد المغربي للشغل والأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي، تم تأجيل الاجتماع إلى 16 فبراير الجاري، بعدما طلبت الفرق نفسها تأجيل اجتماع كان مقررا في 2 فبراير.
- البرلمان يصادق أخيرا على قانوني إصلاح القضاء وجدل حول اعتماد أجور البرلمانيين لتحديد أجور أعضاء مجلس السلطة القضائية.. فقد صادقت لجنة العدل والتشريع بمجلس المستشارين في وقت مبكر من صبيحة أمس، على القانونين التنظيميين المتعلقين بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية والنظام الأساسي للقضاة، كما صودق عليهما في جلسة عامة مساء أمس، قبل أن يحالا أمام مجلس النواب من أجل المصادقة عليهما في جلسة عامة اليوم. وأثير نقاش حول عدد من التعديلات، أبرزها مرجعية تحديد أجور أعضاء المجلس الأعلى للسلطة القضائية، والتي نص القانون على أن تكون أجرة كل عضو فيه مماثلة لأجرة البرلماني، وأن تكون أجرة رئيس المجلس الأعلى للسلطة القضائية مماثلة لأجرة رئيس مجلس النواب.
* رسالة الأمة:
- جلالة الملك القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية يدشن بالداخلة بارجة لتحلية مياه البحر "وادي ماسة".. إذ أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، أول أمس الاثنين بميناء الداخلة، على تدشين بارجة لتحلية مياه البحر "وادي ماسة". وستمكن هذه البارجة، المقتناة من قبل البحرية الملكية لدى أوراش بناء السفن بهولندا، "دامن شيلد نافال شيببيلدينغ" من إنتاج الماء الصالح للشرب لفائدة المناطق المعرضة لنقص المياه والتي لا تتوفر على البنيات التحتية المينائية، وهي مبادرة هامة تندرج في إطار مهام إنقاذ ومساعدة الساكنة المنكوبة.
- جلالة الملك يدشن السوق الجديد للسمك بالداخلة.. حيث أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أول أمس اليوم الاثنين بميناء الداخلة، على تدشين سوق جديد للسمك، بما يجسد مرة أخرى، العناية التي يحيط بها جلالة الملك هذه الجهة، وعزم جلالته على جعلها قطبا متكاملا للتنمية السوسيو-اقتصادية. ويأتي السوق الجديد الذي رصدت له استثمارات بقيمة 26 مليون درهم، والذي يندرج إنجازه في إطار تنفيذ الإستراتيجية الوطنية "أليوتيس" في مجال تنظيم قطاع الصيد الساحلي والتقليدي بالمغرب، لمصاحبة التنمية السوسيو-اقتصادية لمدينة الداخلة.
* الأحداث المغربية:
- النقابات تحسم في قرار الإضراب العام.. إذ حسمت نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل، إضافة إلى الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، في آخر حلقة من مسلسل التصعيد الذي سطرته من قبل، وذلك بخوضها إضرابا عاما سيشمل القطاعين العام والخاص وشبه العمومي. خطوة الإضراب العام، تم الحسم فيها أمس الثلاثاء، في اجتماع جمع قيادات المركزيات النقابية الأربع، غير أن تاريخ خوض هذا الإضراب، حسب مصدر نقابي، سيتم الإعلان عنه يومه الأربعاء، وذلك في ندوة مشتركة لزعماء النقابات.
- "تكنوبارك" طنجة يفتح أبوابه للمقاولات في شتنبر القادم.. فبعد مدينتي الدار البيضاء والرباط، يرتقب في شهر شتنبر المقبل أن تعرف مدينة طنجة الانطلاقة الرسمية لمشروع المجمع التكنولوجي "تيكنوبارك" الذي ستحتضنه البناية التي كانت تأوي سابقا المركز الإفريقي للتكوين والبحث الإداري من أجل التنمية.
* آخر ساعة:
- البام: خلق دينامية جديدة في الهياكل التنظيمية.. حيث تدارست قيادة الأصالة والمعاصرة، السبت، ثلاثة محاور استراتيجية كبرى تهم التوجه الاستراتيجي لسياسة الحزب، والأولويات السياسية لعمله، وكذا التقييم والتتبع النقدي من موقع المعارضة للعملين الحكومي والتشريعي. - جفاف: أسعار الخضر والفواكه تلهب جيوب المواطن.. إذ بدأت أسعار الخضر والفواكه في سوق الجملة بالدار البيضاء تعرف بعض الارتفاع، الذي ربطه التجار بتأخر سقوط الأمطار وكذا تعدد الوسطاء. وتوقع عدد من المهنيين زيادة مهولة لأسعار هذه المواد الاستهلاكية خلال الأيام المقبلة، إذا ما استمرت الأمطار في الانحصار.
* المنعطف:
- مجلس اليزمي يناقش موضوع "إعاقة، حقوق ومواطنة" برواق المعرض الدولي للنشر والكتاب.. فقد قرر المجلس الوطني لحقوق الإنسان، المشاركة في فعاليات الدورة 22 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، الذي سينعقد بمدينة الدار البيضاء ما بين 12 و21 فبراير 2016، بمواضيع مرتبطة بالإدماج والإعاقة تحت شعار "إعاقة، حقوق ومواطنة" خاصة وأن مليون و530 ألف مواطن مغربي يوجدون في وضعية إعاقة .
- دعم "الجفاف" غير كاف وتخوف من عدم وصوله إلى الفئات المستهدفة.. فبعد ما أعلنت الحكومة المغربية خلال الأيام الماضية عن برنامجها لمواجهة آثار ظاهرة الجفاف، للحد من تأثيره على النشاط الفلاحي وخصصت له غلافا ماليا مهما قدر ب 5.3 مليار درهم، استقت الجريدة مجموعة من ردود فعل الفلاحين ومسؤولين بسطات للوقوف على وقع هذا البرنامج. واستبشر عدد من الفلاحين بإقليم سطات بهذه المبادرة، كما يتمنون أن تصلهم هذه المساعدات وتحقق أهدافها "وأن لا تتخللها تلاعبات مما يحول دون وصول الدعم إليهم".
* لوبنيون:
- أعلنت شبكات المجتمع المدني والنقابات والجمعيات والحركات الاجتماعية، التي عقدت اجتماعا، الأحد الماضي بالرباط، للتداول حول مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار حول التغيرات المناخية (كوب 22)، المزمع عقده بمراكش، شهر نونبر المقبل، عن تأسيس (التحالف المغربي من أجل عدالة مناخية). وأوضح بلاغ لهذه الشبكات أن التحالف هو استمرارية ودعم وتقوية للحركات المدنية المغربية، التي انخرطت منذ عقود للدفاع عن البيئة والحفاظ على الموارد الطبيعية.
* لوماتان:
- أشرف جلالة الملك محمد السادس، أمس الثلاثاء بجماعة العركوب (إقليم وادي الذهب)، على تدشين مزرعة لصغار الصدفيات "أزورا أكواكولتور"، المشروع الرائد الذي يؤكد الاهتمام الذي يوليه جلالة الملك لحماية وتعزيز التنوع البيولوجي البحري. ويندرج هذا المشروع لتربية الأحياء المائية، الذي تطلب غلافا ماليا إجماليا قدره 81 مليون درهم، في إطار تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتنمية قطاع الصيد البحري "أليوتيس"، التي تم إعدادها تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، والرامية إلى تأهيل وتحديث مختلف حلقات سلسلة قيمة قطاع الصيد البحري وتحسين تنافسيته وأدائه.
- أشرف جلالة الملك محمد السادس، أمس الثلاثاء بمدينة الداخلة، على تدشين مشاريع هامة للتطهير السائل والتزود بالماء الصالح للشرب، والمنجزة باستثمار إجمالي قدره 495 مليون درهم. وتأتي هذه المشاريع الموجهة لمصاحبة النمو الديموغرافي والحضري الذي تشهده المدينة، لتعزيز النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، الذي أطلقه جلالة الملك بمناسبة الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة، والذي يروم تحسين ظروف عيش الساكنة من خلال تقديم إجابة ملائمة لرهانات الاستدامة.
أوجوردي لوماروك:
- يرتقب أن يقوم المدير العام لمنظمة العمل الدولية، غاي رايدر، للمرة الأولى، بزيارة رسمية إلى المغرب، في الوقت الذي أعلنت فيه المركزيات النقابية أنها "وضعت شكاية ضد الحكومة" لدى منظمة العمل الدولية. ويعقد اليوم الاتحاد المغربي للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل ندوة صحافية بالدار البيضاء من أجل الإعلان عن سلسلة من التدابير الجديدة للاحتجاج ضد إصلاح أنظمة التقاعد.
- أعلن مكتب الصرف أن المبالغ المالية بالعملة الأجنبية المرخص تحويلها لتغطية مصاريف الحج بالنسبة للمواطنين الذين سيقومون بتأدية مناسك الحج وذلك عن طريق وكالات الأسفار المرخص لها بتنظيم عملية الحج لموسم 1434/2013 تتراوح بين 61 ألف درهم و29 ألف درهم. وأوضح بلاغ لمكتب الصرف، أنه تم تحديد المبالغ بالعملة الأجنبية التي يمكن تحويلها لتغطية تكاليف الإقامة بمكة المكرمة والمدينة المنورة ومصاريف النقل وكل الخدمات ذات الصلة تتراوح بين 61 ألف درهم بالنسبة لمنتوج الدرجة الأولى و42 ألف درهم بالنسبة لمنتوج الدرجة الثانية و29 ألف درهم بالنسبة لمنتوج الدرجة الثالثة.
* ليبراسيون :
- عقدت الفيدرالية الأورو - متوسطية ضد الاختفاء القسري، أمس الثلاثاء، ندوة صحفية بمقر المنظمة المغربية لحقوق الإنسان بالرباط. وأكد رشيد المانوزي، نائب رئيس الفيدرالية الأورو-متوسطية ضد الاختفاء القسري أن وفدا عن الفدرالية، التي تأسست في 2007 وتضم 26 جمعية تمثل 12 بلدا متوسطيا منها المغرب، التقى بمسؤولي المجلس الوطني لحقوق الإنسان لتدارس هذا الموضوع. وأبرز المانوزي أن "التحقيقات التي أجراها المجلس الوطني لحقوق الإنسان أفضت إلى الوصول إلى نتائج وأن المجلس سيبلغها إلى عائلات المختفين في الأيام المقبلة".
- تجتمع أكثر من 100 من النساء البرلمانيات وممثلات عن منظمات دولية من 20 دولة، يومي 9 و10 فبراير بالرباط، في إطار منتدى إقليمي بهدف تدارس ضرورة تفعيل سياسات تأخذ بعين الاعتبار المساواة بين الجنسين وإدماج المرأة في السياسة. وقد تم خلق هذا المنتدى من قبل شبكة البرلمانيات العربيات للمساواة "رائدات" بمشاركة الاتحاد الأوروبي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة في إطار برنامج "قفزة النساء للأمام". وحسب رولا الحروب، رئيسة شبكة "رائدات"، فإن "المطالبة بحق المرأة في تمثيلية منصفة في مسلسل اتخاذ القرار ليس فقط واجبا نحو النساء، لكن أيضا واجبا نحو بلداننا".
* البيان:
- أكد إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، في حديث مع شبكة (وومنز نيوز نيتوورك)، التي يوجد مقرها بواشنطن، أن 2016 ستكون سنة تعزيز الإطار القانوني لحقوق الإنسان والديمقراطية في المغرب. وأبرز اليزمي أن ما لا يقل عن 15 مشروع قانون يتعلق بحقوق الإنسان هي محل مناقشة في البرلمان المغربي، مشيرا إلى أن هذه المشاريع القوانين تهم أساسا العدالة والمجتمع المدني والولوج إلى المعلومة.
- أبرز وفد مغربي يشارك في جلسة الاستماع السنوية البرلمانية للاتحاد البرلماني الدولي، أول أمس الاثنين بمقر الأمم المتحدة، تجربة المغرب الفعالة في مجال المكافحة المتعددة الأبعاد التي يخوضها المغرب ضد تجارة وزراعة واستعمال المخدرات. وسلط الوفد، الذي يقوده محمد الأنصاري (حزب الاستقلال)، النائب الأول لرئيس مجلس المستشارين ويضم السيدة صباح بوشام (حزب العدالة والتنمية) وأحمد التهامي (حزب الأصالة والمعاصرة) وبولون السالك (حزب الاستقلال)، خلال هذا اللقاء، الضوء على جهود المغرب سواء على المستوى الأمني أو الاجتماعي والاقتصادي والتشريعي من أجل محاربة تجارة المخدرات والآلام الناجمة عنها، خاصة الاتجار بالبشر.
* ليكونوميست :
- نجاح المجموعات البنكية في امتحان صندوق النقد الدولي والبنك الدولي في أبريل 2015 بشأن القدرة على الأداء . وخلص مسؤولو صندوق النقد الدولي والبنك الدولي الذين قاموا بتقييم القطاع المالي في 2015 إلى أن البنوك، إجمالا، تمكنت من مراكمة رأسمال وتحقيق مردودية. لكن تدهور المناخ الاقتصادي وتصاعد الديون المستعصية يشكلان مصادر تهديد. وجاءت الصعوبات أساسا من قطاعات الفندقة والنقل والفلاحة والتجارة .
- حقيقة الإنفاق المسجلة خلال المراقبة المالية. بالنسبة للمديرية العامة للضرائب، فإن هذا الإجراء يروم بالأساس محاربة الفواتير والمعاملات الوهمية. وأفاد مسؤولو المديرية العامة للضرائب أنهم يلاحظون للأسف أن الفواتير التي تستخدم من قبل بعض الملتزمين تتضمن تعريفا جبائيا، لكن عندما يتوجه المفتشون إلى عين المكان للتحقيق، يجدون أن المقاولة التي أشير إلى أنها سلمت هذه الفاتورة غير موجودة.




من هنا .. وهناك | أخبار | مراكش | جمعويات | منوعات | ثقافة وفن | رياضة | التعليم | الجامعة | الرأي | الأولى | فيديو | بحوث | واااتساب .. | إعلانات مبوبة | اعلانات | الوطنية