عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 24 فبراير

الاربعاء 24 فبراير 2016

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء ..

* أخبار اليوم:

– وجها لوجه بين الحكومة والنقابات حول الإضراب العام. العزوزي : الاقتطاع من أجور المضربين لم يعد سلاحا مرعبا . مبديع : النقابات لا تملك مفاتيح البلاد.. إذ تشن النقابات الرئيسية في البلاد (باستثناء الاتحاد الوطني للشغل) إضرابا عاما اليوم الأربعاء، هو الثاني في عهد حكومة عبد الإله بنكيران، وسط جدل تغذيه التصريحات المتبادلة بين الزعماء النقابيين والمسؤولين الحكوميين حول فعالية هذا الإضراب في ثني الحكومة على مواصلة إقرار مشروع إصلاح التقاعد.
وقال عبد الرحمان العزوزي، الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل، إن محاولة السلطات التأثير على الإضراب العام بواسطة سلاح الاقتطاعات من الأجور يشبه إطلاق رصاصة فارغة.
ومن جهته، قال محمد مبديع، وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، إنه ليست لدينا مخاوف كبيرة وكسلطات حكومية ما نزال متمسكين بالقول أن هذا الإضراب لم يكن له داع.

* الصباح:

– فدرالية اليسار تتصدى للأمية في البرلمان.. حيث اختارت فدرالية اليسار الديمقراطي رفع سقف مطالبها بشأن التعديلات المقترحة على القوانين الانتخابية، من خلال عدد من الاقتراحات التي تهدف من خلالها الأحزاب اليسارية الثلاثة، إلى تحسين أداء البرلمان، ورفع مستواه التشريعي والرقابي. ومن بين المقترحات التي دافع عنها ممثلو التحالف الثلاثي خلال الاجتماع الأول الذي جمعهم ضمن عدد من الأحزاب مع رئيس الحكومة ووزير الداخلية والعدل، اقتراح رفع المستوى الدراسي للنواب، باشتراط توفر المرشحين على شهادة الباكالوريا، باعتباره الحد الأدنى الذي يجب أن يتوفر في ممثل الأمة.

– الاستقلال يطالب برفع تمثيلية النساء إلى الثلث.. إذ يسعى قادة حزب الاستقلال إلى خوض حملة وطنية لدعم مقترح الرفع من تمثيلية النساء بمجلس النواب، من 60 مقعدا، إلى الثلث في تشريعات 7 أكتوبر المقبل. وأكدت مصادر الجريدة أن حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال، تحرك في كل الاتجاهات كي تنتقل عضوية النساء من 60 امرأة إلى 132 دفعة واحدة.

* المساء:

– “البيجيدي” يستبعد الأحرار من خريطة تحالفاته بعد انتخابات 7 أكتوبر ويراهن على التحالف مع بنعبد الله والعنصر وشباط.. فقد رسم اجتماع اللجنة الوطنية لحزب العدالة والتنمية، المنعقد نهاية الأسبوع الماضي بالرباط، ملامح خريطة تحالفات حزب رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، بعد ظهور نتائج الانتخابات التشريعية ل 7 أكتوبر القادم، فيما وجهت انتقادات حادة للتحالفات التي نسجها الحزب خلال محطة 4 شتنبر الماضي.
وحسب مصادر من الحزب ، فإن النقاشات التي دارت خلال اجتماع اللجنة الوطنية تكشف عن توجه الحزب للتحالف في حال حصوله على المرتبة الأولى في محطة 7 أكتوبر 2016 مع ثلاثة أحزاب هي التقدم والاشتراكية والحركة الشعبية والاستقلال، مشيرة إلى أن التحالف مع حزب التجمع الوطني للأحرار يبقى مستبعدا ما لم تكن هناك دواع لفرضه.

* لوماتان:

– في إطار العناية السامية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لأفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، قام جلالة الملك، أمس الثلاثاء، بزيارة للقنصلية العامة للمملكة بأورلي، حيث وقف جلالته على الجهود المبذولة من قبل المصالح القنصلية تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الواردة في خطاب العرش في 30 يوليوز 2015.

المراكشية


معرض صور