المراكشية : بوابة مراكش /
قضايا مراكش والمغرب بعيون محلية

صحف : الاطاحة برؤوس مسؤولين بعد سرقة فيلات والمغرب يفقد مراتب في الفساد

الخميس 5 ديسمبر 2013

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الخميس … 
 
* المساء
- سرقة 20 فيلا تطيح برؤوس مسؤولين أمنين بالقنيطرة.. حيث كشفت مصادر موثوقة أن لجنة أمنية رفيعة المستوى تعكف منذ أسبوع على التحقيق في القضية، واستدعت عمداء وضباط شرطة بينهم نائب رئيس المصلحة الولائية للشرطة القضائية ورئيس فرقة محاربة العصابات ورئيس فرقة مكافحة المخدرات، وبعض العناصر الأمنية التي كانت محسوبة على فرقة محاربة العصابات تم إعفاؤها من المهام التي كانت تباشرها.- برلمانيون يطالبون الحكومة بالكشف عما تحصل عليه خزينة الدولة من شركة “والماس” المملوكة لمريم بنصالح شقرون، رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب.
- نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديموقراطية للشغل والفدرالية الديموقراطية للشغل توجه صفعة قوية إلى الحكومة بعد رفضها حضور الاجتماع الذي عقد أمس الأربعاء لمناقشة أنظمة التقاعد.- وزير الصحة الحسين الوردي يعترف بوجود فوضى في بيع الأدوية في المغرب” موضحا، على هامش اللقاء الذي ترأسه حول نظام تموين المنتوجات الصيدلانية أمس الأربعاء، أن “هناك أدوية تباع ب 4000 في المائة أكثر من الدول المجاورة”.
* العلم
- الحكومة اقتطعت 30 مليار درهم من القانون المالي وتدفع بالمقاولة المغربية إلى الهاوية.. ففي أبريل الماضي أعلنت الحكومة عن إلغاء 15 مليار درهم من ميزانية الاستثمار، وما أن هدأت العاصفة التي أعقبت هذا القرار حتى فاجأت رئاسة الحكومة المستثمرين بمذكرة خلال الأسبوع الأخير من أكتوبر الماضي أمرت بوقف الالتزام بالاستثمارات. كما عمد بعض الوزراء مؤخرا بتنسيق مع رئاسة الحكومة على تعميم مذكرة بوقف اداء مستحقات المقاولات التي أنجزت أشغالا لفائدة إدارات عمومية بذريعة عدم وجود سيولة، وهو ما مكن الحكومة من خلال القرارات الثلاثة من اقتطاع ما قيمته 30 مليار درهم من ميزانية الاستثمار.
- المعارضة بمجلس المستشارين تطالب الحكومة بكشف مداخيل استغلال المياه الطبيعية والمعدنية ومناجم الذهب والصيد في أعالي البحار وتعتبر أرقام الميزانية موجهة للاستهلاك الإعلامي وأن الحكومة تطغى عليها الذات الحزبية.- في اليوم الدراسي المشترك للفريقين الاستقلالي والاشتراكي بمجلس المستشارين “مشروع القانون المالي يكرس الأزمة ويجهز على المكتسبات التي تحققت بفضل نضال الشعب المغربي وقواه الحية”.
- في تقرير أعدته منظمة ترانسبارانسي.. المغرب يفقد أربع درجات في الترتب الدولي باحتلاله المرتبة 91 من أصل 177 دولة وبذلك وضع مؤشر إدراك الرشوة لهذه السنة مرة أخرى المغرب ضمن الدول التي تستشري فيها الرشوة المزمنة.
* الحركة
- المغرب وجهة مفضلة للإسبان خلال عطلة الاحتفال ب”الدستور” (من رابع إلى سادس دجنبر) حسب ما كشفته دراسة لموقع إسباني متخصص في الأسفار عممت أول أمس الثلاثاء.
- “المغرب يحتل موقعا رياديا في مبادرة الإدارة الرشيدة والاستثمار لخدمة التنمية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”، حسب ما أكده الممثل الدائم لإسبانيا لدى منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ريكاردو دييز هوشلتنر.
* المنعطف
- النقاش البرلماني حول تقنين زراعة “الكيف” بداية طريق عسير ومكلف وعبد الحكيم بنشماس رئيس فريق حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، يستهجن القراءات السلبية المسبقة عن الموضوع، معتبرا أن هذا الأمر هو قضية تهم المجتمع المغربي وتهم المواطنين بمختلف المناطق.- المبعوث الأممي كريستوفر روس يعود قريبا إلى المنطقة، ومصادر مقربة من (المينورسو) تقول إن روس سيكون هذه المرة “مسلحا” باستراتيجية جديدة سينهجها في المفاوضات التي سيجريها مع المغرب وجبهة “البوليساريو” وباقي الأطراف القريبة من الملف، وهي الجزائر وموريتانيا، وقد يشرك بعض الدول مما يسمى بنادي أصدقاء الصحراء.- الاتحاد المغربي للشغل يقاطع الاجتماع التشاوري حول إصلاح أنظمة التقاعد الذي دعا له رئيس الحكومة إليه اعتبار لأن التحضير له “تم بشكل أحادي من طرف الحكومة دون استشارة باقي الأطراف”.
* الاتحاد الاشتراكي
- وزير الداخلية محمد حصاد يكشف أن الانتخابات ستجرى في يونيو 2015 مستبعدا، أمام أعضاء مجلس النواب أول أمس الثلاثاء، اعتماد سجل إدارة الأمن الوطني في اللوائح الانتخابية.- المركزيات النقابية تقاطع بن كيران في لقائه التشاور حول التقاعد الذي كان مقررا أمس الأربعاء.
- علي اليازغي والمختار الراشيدي وحسناء أبو زيد ورشيدة بنمسعود يثيرون إصلاح الإدارة الترابية ووضعية عمال الإنعاش الوطني والتوتر مع الجسم القضائي ومحاربة الفساد، وذلك خلال الجلسة الأسبوعية لمجلس النواب أول أمس الثلاثاء.
* الأحداث المغربية
- النقابات تجمع على رفض لقاء عبد الإله بن كيران لمناقشة صناديق التقاعد.. حيث لم تحفز دعوة رئيس الحكومة القيادات النقابية على الانتقال إلى الرباط لحضور اللقاء التشاوري لمناقشة ملف إصلاح أنظمة التقاعد أمس الأربعاء.- شهادات أممية نحو نجاح المغرب في تطوير آلية حقوق الإنسان.. حيث تم تسجيل تنويه من طرف عدد من المسؤولين الأمميين، أول أمس الثلاثاء خلال الندوة الدولية بخصوص تتبع الشامل والتخطيط الاستراتيجي في مجال حقوق الإنسان بكيفية منتظمة بالصخيرات، بانخراط المغرب في مجال حقوق الإنسان بكيفية منتظمة، معتبرين أنه صار “نموذجا إقليميا يحتذى به على ضوء الحيز الكبير الذي أفرده دستور المملكة لهذا المجال”.
- الحكومة تعمم مذكرة على الولاة والعمال تحث على تأخير صرف مستحقات المقاولات التي تنجز أشغالا لصالح الولايات والعمالات، حسب ما كشفه حكيم بنشماس رئيس فريق حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين معتبرا أن هذه القضية “مغامرة غير مسبوقة لها انعكاسات خطيرة على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية”.
* أخبار اليوم المغربية
- محمد مبديع، وزير الوظيفة العمومية، أمر أطر وزارته بالإفراج عن جميع الدراسات التي أعدتها الوزارة وإعلانها للعموم، وهي الدراسات التي كان سلفه عبد العظيم الكروج يحيطها بسرية تامة ويرفض تسريبها إلى الإعلام.
- المؤسسات العمومية مجبرة على كشف حساباتها.. حيث يتجه عبد الإله بن كيران إلى إجبار عشرات المؤسسات العمومية النافذة التي تتجاوز ميزانية استثماراتها وفق مشروع القانون المالي لسنة 2014 أكثر من 18 ألف مليار سنتيم بعقد مجالسها الإدارية وكشف حساباتها في الوقت المحدد، ضمن آجال لا تتجاوز 7 أشهر على الأكثر بعد تاريخ اختتام الدورة المحاسبية.
- أرباب المخابز يساندون قرار محمد الوفا، وزير الشؤون العامة والحكامة، بالكشف عن لوائح المستفيدين من الدقيق المدعم البالغ عددهم 5600 مستفيد من دعم سنوي يقارب 9 ملايين قنطار بكلفة ملياري درهم.
- وزير الداخلية محمد حصاد يثير موجة غضب لدى الأحزاب.. حيث أعلن خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين أن بعض النقاط المهمة والحساسة التي انتظر الجميع طرحها والمتعلقة بالقوانين التنظيمية الخاصة بالانتخابات “محسومة” وغير محتاجة إلى أي نقاشات إضافية وعبد الله بوانو، رئيس فريق البيجيدي بمجلس النواب، يعبر عن رفضه استمرار وزارة الداخلية في اعتماد لوائح انتخابية وضعت في عهد إدريس البصري.*الصباح- النقابات تقاطع جلسات الاستماع إلى عبد الإله بن كيران.. حيث رفضت المركزيات النقابية تلبية دعوة رئيس الحكومة لحضور جلسة أمس الأربعاء من الحوار الاجتماعي المخصصة للتشاور حول إصلاح أنظمة التقاعد بالمغرب.
- قيود جديدة على دور المبعوث الأممي كريستوفر روس في نزاع الصحراء.. حيث كشفت مصادر أن الرباط طلبت رسميا ألا تتكرر زيارات روس إلى الصحراء، مضيفة أن الرباط تسعى بذلك إلى تصحيح مسار جولات الوسيط الأممي وتحجيم نفوذ تحركاته. كما أشارت المصادر إلى أن هذا الموقف الذي يتمسك به المغرب بقوة مرده إلى تكرار عملية استغلال وصول روس إلى مدن الجنوب، من قبل البوليساريو والجزائر، لإشعال المواجهات وإحداث الفوضى.
- حسن وهبي، رئيس جمعية هيآت المحامين بالمغرب، يقول إن “المحامين ضد الإ
صلاح كما يتصوره الرميد، ولكن مع الإصلاح الحقيقي المنبثق من مشاركة فعلية وحقيقية للمعنيين المباشرين به”، وذلك في رده على تصريحات وزير العدل والحريات مصطفى الرميد للمحامين بمحاربة الإصلاح.-اللامركزية الجبائية في صلب الحوار الضريبي الدولي الذي سيختتم اليوم بمراكش ووزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد أكد على ضرورة الاهتمام بالقدرات التدبيرية للمنتخبين والهيآت المحلية.
* صحيفة الناس
- “فضيحة” تضع مستشار محمد أوزين في قفص الاتهام.. حيث ذكر مصدر مطلع أن شركة تدعى “ديباسون” مملوكة لحميد فريدي، المستشار القوي داخل ديوان محمد أوزين وزير الشباب والرياضة، استفادت في ظروف غامضة من صفقة لتقديم خدمات في المهرجان السينمائي الدولي المنظم حاليا بمراكش مضيفا أن شركة مقربة من مستشار الوزير فازت بجزء من صفقة تنظيم نهائيات كأس العالم لكرة القدم الذي سيعقد في مراكش.
- مسؤول في وكالة بنكية بالناظور يختلس أكثر من 50 مليار سنتيم من حسابات بنكية وودائع مالية مجمدة لمهاجرين من أبناء المنطقة، وغادر التراب الوطني عبر مطار الناظور في اتجاه بلجيكا بعد أن حاول طمس معالم الجريمة.
- حزبا الاتحاد الاشتراكي والاستقلال يسابقان الزمن لإسقاط مشروع القانون المالي بالغرفة الثانية وإرجاعه إلى الغرفة الأولى من أجل قراءة ثانية والمصادقة عليه ليصبح ساري المفعول، في ظل الحديث عن تحركات تقودها شخصيات حكومية لكسب ود بعض الأطراف بهذا المجلس.- فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين يهاجم ما أسماه ب”الصمت المريب” لوزراء حزب العدالة والتنمية حول تسمية صلاح الدين مزوار وزيرا في الخارجية والتعاون والقيادي في البيجيدي عبد العزيز أفتاتي يقول إن “استوزار مزوار من عدمه لم يغير من مواقفي أنا شخصيا تجاه الاتهامات التي وجهت له سابقا”.
* الخبر
- 7 آلاف مرشح يلجون المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين طبقا لعدد النتائج النهائية التي أعلنت عنها وزارة التربية الوطنية لدورة المناصب المالية المخصصة لهذه المباراة والمقيدة في قانون المالية لسنة 2014.
- ستة آلاف طفل صحراوي “هربتهم” البوليساريو إلى كوبا للتدرب على حمل السلاح وجمعية منتدى الطفولة للأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف تطالب بفتح تحقيق دولي حول الوضع غير الإنساني للأطفال المغاربة المحتجزين في مخيمات تندوف، موضحة أن بعض الإحصائيات الأخيرة أكدت أن 6 آلاف طفل صحراوي ذهبت بهم قيادة “البوليساريو” إلى كوبا من أجل الدراسة والتدريب على السلاح.
- وزير العدل والحريات مصطفى الرميد ينفي التعامل بالانتقائية ومنطق تصفية الحسابات مع ملفات الفساد مشيرا أول أمس الثلاثاء بمجلس النواب، إلى “ضبط 8720 قضية رشوة وفساد، 16 منها أحيلت على المجلس الأعلى للحسابات و89 على الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة”.
* النهار المغربية
- بن كيران يأمر الولاة بعدم صرف مستحقات المقاولات إذ توصل الولاة والعمال بمذكرة وزارية تطالبهم بالتدخل من أجل تأخير صرف مستحقات المقاولات نظرا لوجود أزمة السيولة. القرار أثار غضب المعارضة واعتبرته مغامرة غير مسبوقة لها انعكاسات خطيرة على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية.
- بيد الله يعلن وجود إرادة سياسية لفتح ملف “الكيف”. فقد أعلن محمد الشيخ بيد الله الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة عن وجود إرادة سياسية لفتح ملف زراعة الكيف بالأقاليم الشمالية. بيد الله كان يتحدث خلال يوم دراسي نظمه الحزب تحت عنوان “دور الاستعلامات الإيجابية لنبتة الكيف في خلق اقتصاد بديل”.
- السفير المغربي في رام الله فلسطين حاضرة دائما في المغرب سياسيا وشعبيا وثقافيا. سفير المغرب لدى فلسطين محمد الحمزاوي قال إن المملكة المغربية كانت وما زالت تمثل على الدوام ركنا أساسيا في العمق العربي والإسلامي للمغرب. السفير المغربي أكد في لقاء إعلامي نظمته وزارة الإعلام الفلسطينية أول أمس أن المغرب يولي أهمية كبيرة للقضية الفلسطينية حيث يضعها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في مقدمة اهتماماته.
* بيان اليوم
-”سوميتومو” اليابانية تتخذ المغرب قاعدة لغزو الأسواق الجديدة، فقد أطلقت المجموعة اليابانية “سوميتومو” ثامن مصنع لها بالمغرب في منطقة عين حرودة عبر فرعها “سيوز كابند المغرب”. المجموعة اليابانية الرائدة في الصناعات الكهربائية تستعد لجعل المغرب قاعدة حقيقية لصادراتها نحو الأسواق الجديدة.
- البنك المغربي للتجارة الخارجية أول بنك مغربي يلج أسواق السندات الدولية، حيث أطلق البنك مؤخرا أول قرض له بالعملة الصعبة بقيمة 300 مليون دولار، ليصبح بذلك أول مصدر مغربي للسندات غير سيادي يلج لسوق السندات الدولية. البنك أبرز في بيان ان ولوجه أسواق السندات الدولية يهدف إلى تحسين كلفة الاقتراض على المدى البعيد وتنويع قاعدته من المستثمرين.
* رسالة الامة
- المركزيات النقابية تقلب الطاولة على بن كيران وتقاطع الاجتماع التشاوري حول أنظمة التقاعد. قلبت المركزيات النقابية الطاولة على عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة بعدما اختارت أربع نقابات مقاطعة الاجتماع التشاوري الذي دعا له لمناقشة ملف صلاح أنظمة التقاعد بسبب استياء الفرقاء الاجتماعيين من طريقة التحضير للقاء وعدم احترام شروط المشاورات الثلاثية ومحاولة تجزئي الحوار الاجتماعي.
- المغاربة يتصدرون قائمة المجنسين الجدد في فرنسا وإيطاليا وبلجيكا وهولندا. تقرير للمكتب الإحصائي التابع للمفوضية الاوربية أبرز أن المغاربة المقيمين في دول الاتحاد الاوربي تصدروا قائمة المجنسين الجدد لسنة 2012 خصوصا في فرنسا وإيطاليا وبلجيكا وهولندا وذلك للسنة الرابعة على التوالي. التقرير أوضح أن عدد المغاربة الذين حصلوا العام المنصرم على جنسية إحدى دول الاتحاد بلغ 64 الف و 300 مغربي من أصل 783 الف شخص حصلوا على جنسية أوربية.
* التجديد
-(البام) يدعو في البرلمان إلى إباحة زراعة الكيف. في خطوة مثيرة نظم فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب أمس الأربعاء يوما دراسيا حول تقنين زراعة “الكيف”. المبادرة جاءت وسط جدل إعلامي وسياسي حول التوظيف السياسي لورقة “الكيف” من طرف أحزاب سياسية في أفق الانتخابات المقبلة.
- رباح الحكومة ستصمد لترسيخ الحكامة في استغلال ثروات البلاد. عزيز رباح وزير التجهيز والنقل واللوجستيك قال إن الحكومة ستصمد لترسيخ الحكامة والشفافية والعدل في استغلال الثروات التي تزخر بها البلاد. رباح أضاف في افتتاح المعرض الدولي الثاني للمعادن والمقالع أن الثروات الوطنية يجب أن لا تذهب هباء من خلال استغلالها من لدن جهات معينة بقدر ما يجب أن يستفيد الجميع منها ابتداء بالسكان المجاورين لها والمستثمرين والدولة وفق منطق الحكامة.- الرميد..نسبة الجريمة المسجلة لا تدعو للفزع. وزير العدل والحريات مصطفى الرميد أكد أول أمس الثلاثاء خلال رده على سؤال شفوي بمجلس المستشارين أن الحكومة جادة في اتخاذ تدابير للحد من انتشار الجريمة خاصة تلك التي تطال الأطفال. الرميد طمأن بأن نسبة الجريمة المسجلة وطنيا لا تدعو للقلق والفزع معتبرا أن القضاء على الجريمة لا يتأتى فقط بالعمل التشريعي بل هو مرتبط أساسا بعوامل أخرى منها خصوصا التنشئة الاجتماعية.
* الصحراء المغربية
- 3 مركزيات نقابية تقاطع لقاء حول إصلاح أنظمة التقاعد.. فقد قررت كل من الفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل مقاطعة اللقاء التشاوري حول إصلاح أنظمة التقاعد أمس الأربعاء. النقابات أكدت في بلاغ مشترك، على ضرورة معالجة ملف التقاعد في إطار مفاوضات شمولية حول الالتزامات السابقة للحكومة لمختلف القضايا النقابية.
- “جبهة الدفاع عن الصحة” تتعبأ ضد فتح القطاع للمستثمرين.. فقد وصفت الجبهة، في بلاغ، تمرير مشروع تفويت قطاع الصحة للشركات التجارية بأنه “تملص من الدولة والوزارة من مسؤوليتها تجاه قطاع الصحة باعتباره مرفقا عاما، وضربا للحق في الصحة للجميع، وبالتالي التخلي عن توفير الخدمات الصحية الضرورية وعن حماية حق المرضى في اختيار طبيبهم المعالج”.
* العاصمة بوست
- “الكيف” تحت قبة البرلمان خطوة أولى نحو التقنين.. فقد دخل النقاش حول هذه النبتة لأول مرة إلى المؤسسة التشريعية خلال اليوم الدراسي الذي نظم أمس الأربعاء بمقر البرلمان. اللقاء سلط الكثير من الأضواء وفسر الكثير من المعلومات الخاطئة، من ذلك أن القنب الهندي له استعمالات وفوائد طبية كثيرة، وهو ما فسره بعض الخبراء الأجانب، خصوصا السويسريين الذي شاركوا بكثافة في اللقاء، ودعموا الأصوات المغربية الداعية إلى تقنين استعمال “الكيف” طبيا وصناعيا.
- أربع نقابات من أصل خمسة الأكثر تمثيلية قاطعت أمس الأربعاء الاجتماع التشاوري حول إصلاح أنظمة التقاعد الذي دعا إليه رئيس الحكومة. النقابات الأربعة، وهي الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، ذكرت أن مقاطعة اللقاء التشاوري مرده إلى الاحتجاج على “تماطل الحكومة في فتح حوار جدي لوقف الاحتقان الاجتماعي بسبب قرارات الحكومة التي تستهدف الطبقات الفقيرة والمتوسطة”.
- الحسين الوردي تخفيض ثمن الأدوية خلال الأسابيع المقبلة. وزير الصحة، الذي كان يتحدث في افتتاح اللقاء الوطني حول نظام تموين المؤسسات الصحية العمومية بالأدوية والمنتوجات الصيدلانية أمس الأربعاء بالرباط، قال إن ثمن الأدوية سيكون موازيا لنظيره في الدول الأخرى، مؤكدا أن الوزارة ستعتمد الثمن الأكثر انخفاضا فيها.
* ليبراسيون
- الفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب يقولون “لا” لابن كيران إصلاح أنظمة التقاعد ينبغي أن يندرج في إطار مقاربة شمولية، ذلك ما أكدت عليه المركزيات النقابية المذكورة التي رفضت المشاركة في اللقاء التشاوري حول إصلاح أنظمة التقاعد الذي دعا إليه رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران.
- عندما يخلق النقاش السياسي ضجة في البرلمان.. فقد نظم الفريق البرلماني لحزب الأصالة والمعاصرة بالبرلمان لقاء حول تشريع القنب الهندي في المغرب لأغراض طبية. اليوم الدراسي الذي شارك فيه سياسيون ومختصون وخبراء أسال الكثير من المداد.
- “مصطفى الرميد هو أسوأ وزير للعدل، لم أر له مثيلا قط”، ذلك ما صرح به رئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب حسن وهبي. الجمعية قالت إنها فوجئت بموقف وزير العدل والحريات مصطفى الرميد الذي صرح، خلال منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء أول أمس الثلاثاء، بأن غضب المحامين راجع أساسا إلى المقتضى الذي تضمنه ميثاق إصلاح المنظومة القضائية الذي ينص على انتخاب نقيب المحامين لمرة واحدة. ووفق ما ذكرت الجمعية فقد اتهم الرميد بعض النقباء، دون أن يذكر أسماءهم، بأنهم يسعون إلى احتكار منصب النقيب.
* لوبنيون
- مهمة مستحيلة¿.. هي ما قامت به رسالة الجامعة الملكية المغربية إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) من أجل دفع (الفيفا) إلى التراجع عن قرارها محامي الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم نشر مغالطة قانونية لأن الرسالة المذكورة تتضمن اختلالات قانونية، فيما (الفيفا) لا تحترم سوى أنظمتها القانونية.
- المعارضة ومشروع قانون المالية لسنة 2014 خلال اليوم الدراسي الذي نظمه حزبا الاستقلال والاتحاد الاشتراكي، طالب الحزبان الحكومة بإدخال مقترحات التعديلات التي تقدمت بها المعارضة على مشروع قانون المالية لتفادي رفض مشروع القانون المذكور في مجلس المستشارين الذي تحوز المعارضة أغلبية مقاعده.
* لوماتان الصحراء والمغرب العربي
- حزب الأصالة والمعاصرة يترافع من أجل تشريع القنب الهندي.. فقد فتح فريقا الحزب بالبرلمان نقاشا غير مسبوق حول تشريع القنب الهندي لأغراض طبية، وذلك خلال يوم دراسي نظمه الفريقان، بالتعاون مع “الائتلاف المغربي من أجل الاستعمال الطبي والصناعي للكيف”، أول أمس الثلاثاء بمقر البرلمان.
- السلامة الطرقية 4 آلاف شخص يموتون سنويا على الطرق المغربية، فضلا عن 12 ألف جريح. والكلفة الاقتصادية تقدر ب 14 مليار درهم سنويا، أي ما يعادل 2 في المئة من الناتج الداخلي الخام. وعلى هذا الصعيد، يحتل المغرب المركز السادس عالميا، وذلك على الرغم من استقرار عدد القتلى بالقياس إلى حركة السير الطرقي وحظيرة السيارات.
المراكشية
حرر من طرف [المؤلف] في [التاريخ]
المراكشية

من هنا .. وهناك | أخبار | مراكش | جمعويات | منوعات | ثقافة وفن | رياضة | التعليم | الجامعة | الرأي | الأولى | فيديو | بحوث | واااتساب .. | إعلانات مبوبة | اعلانات | الوطنية


معرض صور



المراكشية على الفايسبوك

على التويتر

الاشتراك بالرسالة الاخبارية

المراكشية في مواقع التواصل