داعش يتحدى "فيسبوك" ويؤسس موقعاً للتواصل بسبع لغات

الاثنين 9 مارس 2015

داعش يتحدى "فيسبوك" ويؤسس موقعاً للتواصل بسبع لغات
أسس التنظيم "الداعشي" الخميس الماضي موقعاً للتواصل بسبع لغات سماه "خلافة بوك" مع آخر فتحه في "تويتر" بالاسم نفسه، آملا منافسة "فيسبوك" بشكل خاص، وطلب ممن انضموا "الاجتهاد في نشره في كل مكان في مواقع التواصل الاجتماعى وغيرها، فهو مازال غير معروف، عسى الله أن يجعلك سبباً في هداية مسلم" وفق ما قام بتعريف الموقع البطيء كسلحفاة مقارنة بنظيره اللدود Facebook المتواجد "أون لاين" كأرنب سريع.
وشرح 5elafabook.com أنه "مستقل غير تابع للدولة الإسلامية، لكن انتماؤنا وولاؤنا التام والمطلق هو للدولة الإسلامية ولإخوتنا الموحدين شرقا وغربا ممن انتهجوا نهج الطائفة المنصورة علما وعملاّ وخلقا" طبقا لما قرأت "العربية.نت" في رأس صفحته التي تظهر عند دخول المالك لحساب فيه، حيث تستقبله 4 شروط: ممنوع إرسال أي معلومات عنك لأي شخص في الموقع أو لإدارته، ممنوع أن تنشر صورتك فيه. وأن تصبر كمؤيد للدولة مع غير المؤيدين لها، وأن تبلغ الإدارة عمن "يتطاول" لفظيا.
ولا توجد في الموقع الشبيه الى حد بعيد بخصمه "فيسبوك" لجهة التبويب والخانات واللون الأزرق و"التايم لاين" وغيره، أي خانة يمكن معها التعرف الى عدد المنتسبين، بحسب ما وجدت "العربية.نت" حين تجولت فيه، لكنهم قلة إذا ما كان عددهم كمتابعي حسابه @5elafabook في تويتر، حيث بلغوا 153 حتى صباح اليوم الأحد.
أما اللغات في "خلافة بوك" فهي: الهولندية والإنجليزية والاسبانية والبرتغالية والتركية والإندونيسية، إضافة الى "الجاوية" المحكية في جزيرة جاوة بإندونيسيا وقسم من ماليزيا، والغريب أن الموقع تجاهل اللغة الفرنسية على أهميتها، ومعها تجاهل اللغة العربية أيضا، علما أن "التايم لاين" يقبل أي لغة يكتب بها أي مشترك، وهو لا يتضمن أي خانة لوضع الصور أو الشرائط المسجلة.
العربية


معرض صور