المراكشية : بوابة مراكش /
قضايا مراكش والمغرب بعيون محلية

خاص : شركة "الصابو" عبء مراكش المستمر مع البيجيدي رغم الإفلاس

الاربعاء 25 نونبر 2015

وإذا كان السيد الرئيس يهمه فعلا حال المواطنين و له غيرة عليهم وينزل عند رغباتهم ، فلماذا استمرت مصالحه بكراء هذه المراكن من الحادية عشرة ليلا إلى السابعة صباحا و لم يتركها مجانا للمواطنين؟.
و لماذا لم يلغ غرامة الصابو الذي كلفت هؤلاء المواطنين مبلغا يزيد عن 3 مليون درهم سنة 2012 و مبلغ 2.85 مليون درهم سنة 2013 بمعنى أن 75 ألف مواطن يركب لهم الصابو سنويا لسياراتهم .
و لماذا تخلت الشركة عن استغلال المراكن لفائدة جهات أخرى من الثامنة ليلا إلى الحادية عشرة ليلا دون سند قانوني. هذه هي الحقائق التي يجب أن يعرفها المواطن .


أثار موضوع مراكن السيارات والدراجات ولازال يثير جدلا واسعا بين مكونات المجلس الجماعي لمراكش لعلاقته الوطيدة مع الساكنة وأيضا لزوار مدينة مراكش
وبالرغم من إحداث شركة للتنمية المحلية  والتي تخضع لمقتضيات القانون رقم 17.95 المتعلق بشركات المساهمة  حيث يمثل المجلس 51°/° والمساهم الآخر 49°/° فقد تم إحداث هدا النموذج من الشركات لتكون أداة ناجعة لتحقيق التنمية المحلية  ومن اجل تجاوز أعطاب التدبير المباشر للجماعة في هدا القطاع . لكن هده الشركة أثارت جدلا كبيرا بين معارض ومؤيد. هذه التجربة لم تتجاوز 3 مدن بالمغرب وهي الرباط الدار البيضاء ومراكش فرنسا تتوفر لوحدها على 1200 شركة) من هذا النوع).
ومعلوم أن مجموعة من محطات وقوف السيارات والدراجات النارية تستغل بطرق تثير أكثر من علامة استفهام حيث تعيش ساحة جامع لفنا مثلا فوضى عارمة في مجال محطات السيارات التي تفرض 10 دراهم إلى 20 درهم تسعيرة وقوف السيارة الواحدة، والخطير في الأمر أن هذه الأخيرة تؤدي وصلا بذلك". 

فبالنسبة لشركة أفيلمار : هذه هي نتائجها المالية السنوية منذ تأسيسها حسب وثائقها الرسمية .
سنة 2010 :  ناقص   745604.75 درهم
سنة 2011 :  ناقص   5422649.00 درهم
سنة 2012 :  ناقص   10743342.74 درهم   
سنة 2013:  ناقص    1827439.00 درهم
مجموع العجز في أربع سنوات هو :  ناقص  18739035.49 درهم

النتيجة المالية المحتملة للشركة لسنة 2014 حسب وثائقها الرسمية كذلك هي : ناقص  2253413.00 درهم.
كما أن الشركة لم تؤد الإتاوة السنوية المنصوص عليها في دفتر التحملات و البالغة مليار سنتيم سنويا برسم سنوات 2012 و 2013 و 2014 ، علما أن الأداء يجب أن يكون قبل 15 يناير من كل سنة  تحت طائلة إلغاء قرار الاستغلال .
فهل ستتغاضى رئاسة المجلس الجماعي لمراكش المنتمية للعدالة والتنمية عن تطبيق دفتر التحملات  و هي مؤتمنة على ذلك بحكم مسؤوليتها الجديدة؟  فهذه أموال المواطنين و لا حق لأحد في التفريط فيها .
 وأمام هذه الأرقام  الرسمية  حول الوضعية المالية للشركة ، نطرح السؤال التالي ما موقف البيجيدي من هذه الشركة خاصة اذا عدنا للندوة التي اقيمت في 16 ماي 2015 بمراكش تحث عنوان : " شركـــات التنميــة المحليــة بيـن التنظيـم القانونـــي ورهانـات الحكامـة والشفافيـة" وذلك بقصر البلدية والذي دعت إليه الجمعية المغربية لحماية المال العام واستضافت كل من : عبد الرحمان بن عمرو نقيب سابق لهيئة المحامين بالرباط وأحد المحامين الذين تقدموا بدعوى قضائية ضد شركات التنمية المحلية وعبد الحق نعام وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بمراكش ورئيس الودادية الحسنية للقضاة بجهة مراكش وعبد السلام سي كوري عضو المجلس الجماعي لمدينة مراكش.
والذي من خلال الندوة والمناقشة يبدو أن عمل الشركة لم يرق العديد من المواطنين والمواطنات لأسباب متعددة ضمنها تخويل هذه الشركات حق عقل السيارات بواسطة الفخ أو الصابو واستخلاص رسوم أو غرامات مقابل فك الصابو وهو الأمر الذي تمت الإشارة إليه اعتبارا أن الفصل 50 من الميثاق الجماعي لا يخول لرئيس المجلس الجماعي صلاحية عقل السيارات وفرض إتاوة على فك الفخ. ورغم صدور العديد من الأحكام القضائية التي تؤكد على عدم شرعية وضع الصابو واستخلاص الرسوم مقابل فك الفخ فإن شركات التنمية المحلية بكل من البيضاء والرباط ومراكش لا تعير لذلك أية أهمية وتستمر في ممارسة نشاطها المخالف للقانون والدستور وأحكام القضاء وهو ما جعل بعض الحقوقيين والمهتمين يعتبرون سلوكها يقع تحت طائلة القانون الجنائي ) جريمة الغدر وجريمة تحقير مقررات قضائية ( وطالبوا وزير العدل والحريات باعتباره رئيسا للنيابة العامة بتحريك المتابعات القضائية ضد المسؤولين عن هذه الشركات ورؤساء الجماعات الحضرية بالمدن السالفة الذكر.

 
المراكشية
حرر من طرف [المؤلف] في [التاريخ]
المراكشية

من هنا .. وهناك | أخبار | مراكش | جمعويات | منوعات | ثقافة وفن | رياضة | التعليم | الجامعة | الرأي | الأولى | فيديو | بحوث | واااتساب .. | إعلانات مبوبة | اعلانات | الوطنية


معرض صور



المراكشية على الفايسبوك

على التويتر

الاشتراك بالرسالة الاخبارية

المراكشية في مواقع التواصل