المراكشية : بوابة مراكش

حول القبة المرابطية في مراكش


دورية قنطرة الإسبانية | حرر بتاريخ 25/04/2020



* القبة المرابطية
* المكان: المغرب، مدينة مراكش
*التاريخ : الفترة المرابطية  (حكم علي ابن يوسف 1106-1142)
*مستللزمات تقنية : حجر، آجر مطهي، ملاط جيري ، خشب، جص


تعتبر هذه القبة  المتواجدة بساحة بن يوسف قبالة المسجد الذي يحمل نفس الاسم، الشاهد الوحيد على العمارة الدينية المرابطية بمراكشهذاوللتعبير عن رغبتهم في تطهير المدينة، قام الموحدون بمجرد سيطرتهم عليها بهدم كل معالم سابقيهم المعماريةتم اكتشاف هذا المبنى خلال الحفرياتالأثرية التي أجريت بالموقع من طرف الباحثين مونيي وتيراس سنة 1948 . وقد أظهرت عملية التنقيب أن هذه القبة كانت تشكل جزءا من مسجدالأمير المرابطي علي بن يوسف الذي هُدم إثر سقوط المدينة في أيدي الموحدين سنة 1130.  وتمكننا النقيشة بالخط الكوفي التي تزين قاعدة القبة،رغم تعرضها للتشويه، من قراءة اسم السلطان علي ابن يوسف وهو ما يؤكد بناءها خلال فترة حكم المرابطين.

يتكون المبنى من تصميم مستطيل يرتكز على أعمدة جانبية وتعلوه قبة مزخرفة من الخارج بأقواس منحوتة تعلوها شاريات تؤطر نجمة سباعيةالأضلاعهذه الزخارف شبيهة بتلك الموجودة بجامع القرويين بفاس (859هـ/1135)  وبقهوة القبة بمدينة سوسة (القرنين11  و12 ) وتحيط بالقبة منالأعلى شرافات مدرجة.

تنفتح القبة من جهتيها الشمالية والجنوبية بقوسين مكسورين، أما في الجهتين الشرقية والغربية فنجـد قوسين متعـددي الفـصوصوفي الجزء العلويتصطف مجموعة من الفتحات التي تتخذ أشكالا متعددة.  هذه الأشكال الهندسية نجد لها مثيلا بمسجد باب المردوم بطليطلة الذي يشبه إلى حد كبيرالقبة المرابطية أيضا على مستوى التصميملكن هذا المبنى الأندلسي يختلف عنها على مستوى الواجهة العلوية حيث تنتظم تسع قباب إحداها، فيالزاوية الشمالية، تشبه إلى حد كبير القبة المراكشية[2].

غطي داخل المبنى بقبة مضلعة تذكر زخارفها الغنية والمتعددة المصنوعة من الجص بالفن الأموي بالأندلسفهي ترتكز على أقواس مفصصةومتجاوزة وضعت مباشرة على إفريز يشكل قاعد القبةويسمح تداخل هذه الأقواس فيما بينها من المرور من الشكل المربع للقاعدة إلى الشكل المثمنالأضلاع كما تتخللها مثلثاث غنية بالزخارف النباتية التي تحيط بربعية على شكل صدفة بارزةهذا العنصر الزخرفي المتواجد بكثرة خلال الفترةالقديمة لا يمثل إلا استحضارا لماض عريق عرفته موريتانيا الطنجية[3] من قبل.

أما الفراغات الموجودة في الزوايا فتملؤها قباب صغيرة ذات مقرنصاتهذه العناصر الزخرفية القادمة من إيران وصلت إلى الغرب الإسلامي عنطريق القاهرة خلال الفترة الفاطمية[4]. تعلو هذه التشكيلة الهندسية والزخرفية قبة صغيرة ذات تقليد أندلسي أما القاعدة المثمنة التي تحملها فتنفتحبواسطة أقواس ذات أضلاع مستقيمة ومنحنية يبدو أنها مستوردة من مصر، كما نجدها بمسجد تلمسان نهاية القرن 11  وبداية القرن 12 موبضريح السيدة عاتقة (1100-1120)  بالقاهرة وكذا بالجعفرية بسرقسطة (النصف الثاني للقرن 10).

بفضل تصميمه المرتكز تحت قبة، يشبه هذا المبنى المرابطي بمراكش إلى حد كبير القباب الجنائزية، إلا أن الحفريات كشفت عن وجود بركة بداخلهاوقنوات لجلب الماء إليها تعود كلها إلى فترة بنائها، وهو ما يدل على أن وظيفتها لها علاقة بالوضوءومما يؤكد هذا الطرح العثور بعين المكان علىميضأة مؤرخة بفترة حكم علي ابن يوسف وتنتمي للمسجد الذي بناه الأمير المرابطي وتعرض للهدم فيما بعد على يد الموحدين .

بالرغم من قلة الأبنية الدينية التي تعود للفترة المرابطية بالمغرب التي تجسد التأثيرات المتبادلة فإن هذا الصرح يندرج ضمن التقاليد الهندسية لقرطبةالتي شاعت خلال الفترة المغربية-الأندلسية بكل من مراكش وفاس وتلمسان والجزائر.

 

هامش

 

[1] تعرف أيضا بقبة الباروديين أو قبة السعديينوتستعمل كلمة قبة عادة للدلالة على بناية جنائزيةإلا أنها تستعمل أيضا للإشارة إلى بنايات ذاتتصميم شبيه  بها ومختلف الوظيفة كجناح داخل حديقة أو داخل صحن مسجد.

 [2] تحولت إلى كنيسة كريستودي لا لوز، وهي مؤرخة بواسطة نقيشة بسنة 999. وتنتمي إلى مدرسة طليطلةوتصميمها منتشر بالعالم الإسلاميمن إسبانيا إلى أفغانستانوحد المرابطون تحت رايتهم بلاد إسبانيا ابتداء من سنة 1086 في حين ظلت طليطلة بين يدي المسيحيين.

[3] اسم المغرب تحت حكم الرومان.

[4]  نجدها أيضا في قيروان وبجاية وقلعة بني حماد وتلمسان وفاس.

فهرس الموضوع

 

 

Deverdun, G., Marrakech des origines à 1912, 2 tomes, Rabat : Techniques nord-africaines, 1959, p. 105-106

Marçais, G., L’architecture musulmane d’occident, Paris : Arts et métiers graphiques, 1954

Meunié, J. ; Terrasse, H., Nouvelles recherches archéologiques à Marrakech, Paris : I.H.E.M, Arts et métiers graphiques, 1952

Sites et monuments de Marrakech, Direction du patrimoine culturel, Rabat, 1999

 

Terrasse, M.,  L’architecture hispano-maghrébine et la naissance d’un nouvel art marocain à l’âge des Mérinides, Thèse de Doctorat d’Etat, sous la direction de J. Th. Sourdel, Paris, 1979

 

قائمة المراجع

 

 

Bosworth, C.E., Les dynasties musulmanes, Arles : Sindbad/Actes Sud, 1996, p. 57-60

Hill, D. ; Golvin, L., Islamic Architecture in North Africa, Londres : Faber and Faber, 1976, p. 124-125, ill. pl. 394 à 396 et V

Parker, R., A Practical Guide to Islamic Monuments in Morocco, Virginie: Baraca Press, 1981, p. 58-59, ill. 10 à 12

Pérez Higuera, T., « Mezquita de Bab Al-Mardum o del cristo de la luz », in Mezquita de Bab al-Mardum : Cristo de la Luz : Toledo 999-1999 , (cat. exp., Tolède, salle des archives historiques provinciale, 2000], Tolède : Junta de Comunidades de Castilla-la Mancha, 1999, p. 15-25






أخبار | مراكش | ثقافة وفن | تعليم | آراء | فيديو | رياضة







Facebook
Twitter
Flickr
YouTube
Rss
بحوث I تعليم I جامعة