حوالي 53 مليار الاعتماد المالي لاكاديمية التعليم بمراكش لسنة 2013

الاربعاء 12 ديسمبر 2012

 صادق المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش- تانسيفت- الحوز على مشروع الميزانية برسم سنة 2013٬ وذلك خلال دورته الأولى التي ترأسها اليوم الأربعاء بالصويرة وزير التربية الوطنية السيد محمد الوفا.
 
وصادق أعضاء المجلس الإداري للأكاديمية خلال هذا الاجتماع الذي حضره على الخصوص عمال الأقاليم التابعة للجهة٬ الصويرة٬ مراكش٬ الحوز٬ قلعة السراغنة وشيشاوة والرحامنة٬ على الاعتمادات المرصودة للأكاديمية برسم السنة المالية 2013٬ والتي بلغت 529 مليون و775 ألف درهم.
 
ويشمل هذا المبلغ ميزانيتي الاستثمار // 265 مليون و750 ألف درهم// والاستغلال // 264 مليون و25 ألف درهم//٬ موزعة على ست نيابات تعليمية بالإقليم تشمل الصويرة والحوز ومراكش والرحامنة وقلعة السراغنة وشيشاوة٬ إلى جانب مقر وملحقة للأكاديمية.
 
وفي كلمة خلال هذا الاجتماع٬ أبرز السيد الوفا المجهودات التي تم بذلها على مستوى الميزانية المخصصة للوزارة٬ مذكرا بإحداث ثمانية آلاف منصب مالي ستمكن من سد الخصاص في عدد من التخصصات التعليمية ابتداء من الموسم الدراسي المقبل٬ مشيرا إلى أن كتلة الأجور تشكل 90 بالمائة من ميزانية الوزارة.
 
ودعا الوزير كافة أعضاء المجلس الإداري إلى التجند من أجل الدفاع عن تقديم تعليم ذي جودة لفائدة التلاميذ٬ من أجل النهوض بالمنظومة التربوية وجعل المدرسة فضاء للتربية والتعليم.
 
وقدم مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش - تانسيفت - الحوز السيد محمد المعزوز عرضا حول مخطط عمل الأكاديمية برسم 2013٬ ويهم على الخصوص توسيع العرض المدرسي الذي رصد له أزيد من 268 مليون و735 ألف درهم٬ تشمل على الخصوص تثبيت مشاريع البناء في طور الإنجاز وإحداث ثانوية إعدادية بنيابة قلعة السراغنة واستكمال بناء ثانوية تأهيلية تقنية بنيابة شيشاوة٬ وكذا تأهيل المؤسسات بكلفة 12 مليون و940 ألف درهم عبر الربط بشبكة الماء والكهرباء.
 
ويشمل الخطط أيضا تجهيز المؤسسات المعتمدة للدخول المدرسي 2013- 2014 بكلفة 10 ملايين و512 ألف درهم٬ والدعم الاجتماعي بأزيد من 302 مليون و177 ألف درهم تخص كلا من المبادرة الملكية (مليون محفظة) وبرنامج تيسير والنقل المدرسي والإطعام المدرسي والداخليات٬ فضلا عن تسيير المؤسسات بكلفة إجمالية تفوق 77 مليون و85 ألف درهم٬ والامتحانات التي تخصص لها حوالي أربعة ملايين درهم.
 
ويخصص للتسيير الإداري أزيد من 43 مليون درهم٬ أما مشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية المغربية فيستفيد من أزيد من مليون و547 ألف درهم ويهم على الخصوص تنمية القدرات التدبيرية لمديري المؤسسات ومقاربة النوع. 
المراكشية


معرض صور