المراكشية : بوابة مراكش /
قضايا مراكش والمغرب بعيون محلية

حصيلة أخبار اليوم السبت وغدا الأحد عبر الصحافة الوطنية

السبت 11 يوليوز 2015


* المساء:
- بشرى للسائقين: تخفيض غرامات المخالفات وإلغاء عقوبة الإيداع بالمحجز. فقد صادق المجلس الحكومي، المنعقد أول أمس الخميس في الرباط، على تعديلات مهمة لمقتضيات مدونة السير، منها إحداث مبدأ الغرامة المنخفضة بحسب آجال الأداء، وهو ما سيجعل الغرامات من الدرجة الأولى تنخفض ب 300 درهم (ناقص 43 في المئة) والدرجة الثانية ب 200 درهم (ناقص 40 في المئة) والدرجة الثالثة ب 150 درهم (ناقص 50 في المئة) عند أدائها فورا أو داخل 24 ساعة.
- الضمان الاجتماعي يوقع اتفاقية جماعية لمستخدميه بعد مخاض 6 سنوات.. فبعد 6 سنوات من المخاض، وقرابة 30 سنة على آخر اتفاقية تنظم العلاقة بين الطرفين، وقعت إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والجامعة الوطنية لمستخدمي الصندوق (الاتحاد المغربي للشغل) اتفاقية جماعية جديدة تتضمن تعديلات جديدة توافق بشأنها الطرفان. سعيد احميدوش، المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، قال إن الوثيقة الموقعة تعد آلية لحل المشاكل التي تعترض السير العادي للمؤسسة.
* أخبار اليوم:
- البنك الدولي يشيد بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ويضعها في المرتبة الثالثة عالميا.. فقد صنف تقرير حديث للبنك الدولي حول "وضعية شبكات الأمان الاجتماعي في العالم لسنة 2015" المغرب واحدا من البلدان التي تعتمد أفضل البرامج والمبادرات الهادفة للنهوض بوضعية الفئات الهشة والفقيرة، وذلك بفضل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي وضعها التقرير في لائحة أفضل خمسة برامج عمل ذات المنفعة العامة على صعيد العالم.
- النتائج النهائية للباكالوريا قبل العيد.. حيث أعلنت وزارة التربية الوطنية اتخاذ إجراءات جديدة لتقديم موعد إعلان نتائج الدورة الاستدراكية بالباكالوريا، وبالتالي النتائج النهائية، قبل عيد الفطر. الوزارة قالت إنها قامت بتقديم موعد إعلان النتائج، لينتقل من الجمعة إلى الخميس المقبل. ويعتبر إعلان النتائج النهائية للباكالوريا حاسما في علاقته بمواعيد تقديم ملفات الترشيح واجتياز مباريات ولوج بعض المدارس والمعاهد العليا.
* الصباح:
- علي لطفي، الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشغل، يدعو الحكومة إلى وضع تشخيص حقيقي لمنظومة التقاعد في شموليتها والوقوف على الاختلالات وأسبابها، وصياغة سيناريوهات متعددة، ومقاربة شمولية للإصلاح من أجل ضمان ديمومة نظام وطني حقيقي للتقاعد يضم جميع الموظفين والمستخدمين والأجراء والمهن الحرة. كما نبه إلى استمرار مؤشر البطالة في الارتفاع إلى مستويات قياسية، فضلا عن إغلاق آلاف المقاولات والتسريح الجماعي لأزيد من 37 ألف أجير.
- شراكة بين محكمة النقض ووكالة تقنين المواصلات.. أوضح مصطفى فارس، الرئيس الأول لمحكمة النقض، أن اتفاقية الشراكة والتعاون، التي وقعها الأربعاء الماضي، مع الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، تساير التطور التكنولوجي الذي يعرفه المغرب عبر إدماج تصورات مبتكرة للخدمات الإدارية القضائية الإلكترونية، بالإضافة إلى تطوير البنيات التحتية الملائمة لتحقيق الأمن القضائي المعلوماتي سواء بالنسبة إلى الإدارة القضائية أو بالنسبة إلى المواطنين.
* الصحراء المغربية.:
- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمس الجمعة بحي مغوغة بطنجة، على تدشين مركز لتكوين وإدماج الشباب، أنجزته مؤسسة محمد الخامس للتضامن باستثمار إجمالي قدره 8ر6 مليون درهم. وسيفتح هذا المشروع المهيكل، الذي يشكل تجسيدا آخر للعناية الملكية السامية بتفتح الشباب، خاصة أولئك المنحدرين من أوساط معوزة، آفاقا مستقبلية جديدة في وجه الأشخاص المستفيدين، الذين سيكون بوسعهم، بفضل تكوينات مؤهلة، ولوج سوق الشغل وتحسين ظروف عيشهم وعيش أسرهم.
- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمس الجمعة بالجماعة القروية قصر المجاز (إقليم الفحص- أنجرة)، على تدشين مركز لتكوين وتعزيز قدرات النساء، الذي يعد بنية متعددة الوظائف تروم تحسين الأوضاع السوسيو- اقتصادية للأشخاص المستفيدين. ويعكس هذا المشروع، المنجز من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن بغلاف مالي إجمالي قدره 5ر4 مليون درهم، الأولوية التي يعطيها جلالة الملك لتحسين الظروف الاجتماعية و الاقتصادية للنساء خاصة المنحدرات من الوسط القروي، وذلك بهدف تزويدهن بوسائل التفتح الكفيلة بتعزيز موقعهن كفاعل مهم في المجهود الوطني للتنمية.
- أدى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمس، صلاة الجمعة ب "مسجد أبو بكر الصديق" بمدينة الدار البيضاء.
- بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تعزية إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، عاهل المملكة العربية السعودية، على اثر وفاة صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل بن عبد العزيز، وزير الخارجية السابق، وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين والمشرف على الشؤون الخارجية. ومما جاء في برقية جلالة الملك "فقد تلقيت ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة المشمول بعفو الله، صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل بن عبد العزيز، الذي اختاره الله سبحانه وتعالى إلى جواره في هذه الأيام المباركة من شهر رمضان الفضيل". وأعرب جلالته، بهذه المناسبة المحزنة، لخادم الحرمين الشريفين ولكافة أفراد الأسرة الملكية المبجلة، وللشعب السعودي الشقيق، "عن أحر التعازي وأخلص المواساة، في هذا المصاب الأليم الذي لا راد لقضاء الله فيه، داعينه تعالى أن يلهمكم جميل الصبر وحسن العزاء".
* بيان اليوم:
- المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكن، أول أمس الخميس، من تفكيك خلية إرهابية تتكون من 08 أفراد، ينشطون بعدد من مدن المملكة. وذكر بلاغ لوزارة الداخلية أنه في إطار المجهودات الاستباقية الرامية لإحباط المخططات الإرهابية بالمملكة، تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من تفكيك خلية إرهابية تتكون من 08 أفراد، ينشطون بمدن الدار البيضاء وطنجة وسلا وجرف الملحة وقلعة السراغنة، في مجال تجنيد وإرسال مقاتلين مغاربة إلى الساحة السورية العراقية للقتال في صفوف ما يسمى ب"الدولة الإسلامية".
* العلم:
- خلال فطور جماعي لرابطة الاقتصاديين الاستقلاليين، يوم الأربعاء الماضي بمدينة الدار البيضاء : "سوء التدبير الحكومي عطل محركات الاقتصاد وأثر سلبا على مؤشرات النمو والتشغيل"º و"التخبط الحكومي زرع بذور اليأس وسط المواطنين وكرس العزوف السياسي".
* الاتحاد الاشتراكي.:
- برلمان أمريكا الوسطى (بارلاسين) دعم قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 2218، الذي تمت المصادقة عليه في أبريل 2015، والذي ينوه بالجهود الصادقة والجادة للمغرب من أجل التوصل إلى حل سياسي ودائم ومقبول من جميع الأطراف لقضية الصحراء، ويجدد التأكيد على ضرورة تسجيل الساكنة المحتجزة بمخيمات تندوف، جنوب غرب الجزائر. وعبر هذا التجمع الإقليمي مؤخرا عن دعمه للقرار الأممي، عقب المصادقة على قرار انضمام المغرب للبارلاسين، وحصول المملكة على صفة عضو ملاحظ من خارج المنطقة. يذكر أن القرار 2218 شدد على نجاعة المبادرة المغربية للحكم الذاتي، وكذا الجهود الصادقة والجادة للمملكة المغربية من أجل تسوية هذا النزاع الإقليمي الذي طال أمده".
* الأحداث المغربية:
- بعد المجلس الوطني لحقوق الإنسان، الحركة النسائية تعتبر مصادقة مجلس النواب على برتوكول (سيداو) "خطوة إلى الأمام". فبعدما صادق مجلس النواب في جلسة تشريعية عمومية يوم الثلاثاء الماضي، بإجماع النواب الحاضرين، على البروتوكول الاختياري لاتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، سادت حالة من الارتياح داخل أوساط الحركة النسائية. الجمعيات النسائية اعتبرت المصادقة على البروتوكول "خطوة إلى الأمام" كما ذهبت إلى ذلك خديجة الرباح، منسقة الحركة من أجل ديمقراطية المناصفة.
* رسالة الأمة:
- جهة الدار البيضاء الكبرى: حجز وإتلاف أزيد من 41 طنا من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك. فقد أسفرت عمليات المراقبة المكثفة لأماكن الإنتاج والتحويل والتخزين والبيع ووسائل النقل التي قامت بها مصالح المديرية الجهوية للدار البيضاء الكبرى التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، عن حجز 41.61 طنا من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاكº حسب ما ذكر بلاغ للمكتب، أمس الجمعة.
* الحركة:
- تقرير لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية حول التنمية الاقتصادية بإفريقيا كشف أن المغرب يعد من بين البلدان التي حققت أعلى المعدلات في ما يتعلق بالتطور المالي بإفريقيا سنة 2015. التقرير، الذي قدمه أكوزياس غباغيدي مسؤول القضايا الاقتصادية بالمكتب الاقليمي لشمال إفريقيا للجنة الاقتصادية حول إفريقيا، أول أمس الخميس بالرباط، أشار إلى أن دول جنوب إفريقيا وجزر موريس والمغرب ونيجيريا، حققت على العموم، أعلى مستويات التطور المالي في القارة. وأشار التقرير الذي يحمل عنوان "استغلال إمكانيات تجارة الخدمات في إفريقيا من أجل النمو والتنمية" إلى أن المغرب يتوفر على نظام لتجارة الخدمات المالية أكثر انفتاحا على العالم.
* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:
- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الجمعة بحي مغوغة بطنجة، على تدشين مركز لتكوين وإدماج الشباب، أنجزته مؤسسة محمد الخامس للتضامن باستثمار إجمالي قدره 8ر6 مليون درهم. وسيفتح هذا المشروع المهيكل، الذي يشكل تجسيدا آخر للعناية الملكية السامية بتفتح الشباب، خاصة أولئك المنحدرين من أوساط معوزة، آفاقا مستقبلية جديدة في وجه الأشخاص المستفيدين، الذين سيكون بوسعهم، بفضل تكوينات مؤهلة، ولوج سوق الشغل وتحسين ظروف عيشهم وعيش أسرهم.
- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الجمعة بالجماعة القروية قصر المجاز (إقليم الفحص- أنجرة)، على تدشين مركز لتكوين وتعزيز قدرات النساء، الذي يعد بنية متعددة الوظائف تروم تحسين الأوضاع السوسيو- اقتصادية للأشخاص المستفيدين. ويعكس هذا المشروع، المنجز من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن بغلاف مالي إجمالي قدره 5ر4 مليون درهم، الأولوية التي يعطيها جلالة الملك لتحسين الظروف الاجتماعية و الاقتصادية للنساء خاصة المنحدرات من الوسط القروي، و ذلك بهدف تزويدهن بوسائل التفتح الكفيلة بتعزيز موقعهن كفاعل مهم في المجهود الوطني للتنمية. ويتوخى مركز التكوين وتعزيز قدرات النساء بقصر المجاز، ذو القيمة الاجتماعية المضافة الهامة، الذي كان جلالة الملك قد أعطى انطلاقة أشغال إنجازه في 2 غشت 2013، دعم النسوة المنحدرات من أوساط معوزة عبر تلقينهن مهارات متنوعة (فن الطبخ، الفصالة والخياطة، الحلاقة والتجميل، التطريز)، وتمكينهن ، بالتالي ، من الحصول على مداخيل قارة، لاسيما من خلال الأنشطة المدرة للدخل والمحدثة لفرص الشغل.
* لوبنيون:
- المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكن، أول أمس الخميس، من تفكيك خلية إرهابية تتكون من 08 أفراد، ينشطون بعدد من مدن المملكة. وذكر بلاغ لوزارة الداخلية، أنه في إطار المجهودات الاستباقية الرامية لإحباط المخططات الإرهابية بالمملكة، تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من تفكيك خلية إرهابية تتكون من 08 أفراد، ينشطون بمدن الدار البيضاء وطنجة وسلا وجرف الملحة وقلعة السراغنة، في مجال تجنيد وإرسال مقاتلين مغاربة إلى الساحة السورية العراقية للقتال في صفوف ما يسمى ب"الدولة الإسلامية". وحسب المعطيات المتوفرة، يضيف المصدر ذاته، فإن أفراد هذه الخلية قاموا بتزكية عشرات المقاتلين للالتحاق بهذه البؤرة، وذلك بتنسيق مع عناصر ميدانية تنشط على مستوى الحدود التركية السورية، ليتم تعبئتهم لتنفيذ عمليات انتحارية عن طريق استعمال سيارات مفخخة بكل من العراق وسوريا.
* البيان:
- تعديل مدونة السير: مقتضيات جيدة لسلامة أكبر على الطرقات. فمن المنتظر أن تخضع مدونة السير لعدد من التعديلات من أجل ملاءمتها مع إشكاليات السلامة الطرقية. وقد تمت صياغة التعديلات الجديدة والمصادقة عليها حسب مقاربة تشاركية من أجل نجاعة أكبر لمقتضيات مدونة السير.
* ليبراسيون:
- برلمان أمريكا الوسطى يشيد بجهود المغرب في الصحراء.. فقد أبدى مكتب برلمان أمريكا الوسطى (بارلاسين)، دعمه لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 2218، الذي تمت المصادقة عليه في أبريل 2015، والذي ينوه بالجهود الصادقة والجادة للمغرب من أجل التوصل إلى حل سياسي ودائم ومقبول من جميع الأطراف لقضية الصحراء، ويجدد التأكيد على ضرورة تسجيل الساكنة المحتجزة بمخيمات تندوف، جنوب غرب الجزائر.
المراكشية
حرر من طرف [المؤلف] في [التاريخ]
المراكشية

من هنا .. وهناك | أخبار | مراكش | جمعويات | منوعات | ثقافة وفن | رياضة | التعليم | الجامعة | الرأي | الأولى | فيديو | بحوث | واااتساب .. | إعلانات مبوبة | اعلانات | الوطنية


معرض صور



المراكشية على الفايسبوك

على التويتر

الاشتراك بالرسالة الاخبارية

المراكشية في مواقع التواصل