المراكشية : بوابة مراكش /
قضايا مراكش والمغرب بعيون محلية

جامعة القاضي عياض تطلق أكبر مشروع للرقمنة وتدخل عالم الجامعة الذكية

الاربعاء 10 يونيو 2015

جامعة القاضي عياض تطلق أكبر مشروع للرقمنة وتدخل عالم الجامعة الذكية
أطلقت جامعة القاضي عياض بمراكش، اليوم الثلاثاء، بشراكة مع شركة مايكروسوفت-المغرب أكبر مشروع للرقمنة “سمارت يونيفيرسيتي” (الجامعة الذكية) يرتكز على وضع بنية تحتية رقمية تربط بين كافة المؤسسات التابعة لها.
ويقوم هذا المشروع، الذي يعتبر الأول من نوعه على الصعيد الوطني والجهوي، على ربط لاسلكي بشبكة الانترنت (الواي فاي) مندمج مبني على استخدام التكنولوجيا الحديثة “تي في وايت سبايس” المندمجة مع تكنولوجيات أخرى متطورة.
وترتكز تكنولوجيا “تي في وايت سبايس” على استعمال ترددات هرتزية حرة لنظام البث التلفزي من أجل توفير خدمات الولوج للانترنت ذي الصبيب العالي.
وتتيح هذه التكنولوجيا ميزتين رئيسيتين مقارنة مع “الواي فاي” التقليدي تتجليان في السرعة الفائقة والقدرة الكبيرة على الاستيعاب، مما سيمكن آلاف الطلبة من الربط بشبكة الانترنت في نفس الوقت ودون هدر للجهد، من خلال نطاق ترددي سريع من أجل وضع الدروس وأشغال الدراسات والأبحاث على الشبكة.
وسيتم من خلال مشروع الجامعة الذكية تخويل تسع كليات ومؤسسات تابعة لجامعة القاضي عياض الولوج إلى الانترنت ذي الصبيب العالي، زيادة على وضع مركز للبيانات الضخمة لتخزين المعطيات، وكذا سلسلة من التطبيقات التفاعلية تمكن الطلبة والأساتذة والإدارة من التفاعل والتبادل.
وكانت شركة مايكروسوفت المغرب قد أبرمت اتفاقية شراكة مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر من أجل تقديم حلول مبتكرة من شأنها أن تساعد على تكوين اليد العاملة في القرن ال21.
وبفضل استراتيجيتها المرتكزة على الاهتمام بالتكنولوجيات الحديثة إلى جانب تصنيفها في مراكز جيدة ضمن التصنيف العالمي للجامعات، تم اختيار جامعة القاضي عياض لتكون أول جامعة تعتمد مبدأ الجامعة الذكية “سامرت يونيفرسيتي” والذي ينتظر تعميمه على باقي الجامعات الأخرى بالمملكة.
وأشاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر السيد لحسن الداودي، في كلمة بالمناسبة، بانفتاح جامعة القاضي عياض على التكنولوجيات الحديثة للإعلام وبما تتحلى به من إرادة في إدماج التطور السريع للمفاهيم الحديثة للتعليم والتعلم.
وأكد أن هذه التكنولوجيات الحديثة تتيح إمكانات مهمة بالنسبة لتطوير التعليم ودمقرطة الولوج إلى المعرفة والمعارف، مضيفا أنه يتعين على الجامعات الانخراط في دينامية الابتكار من خلال اعتماد التكنولوجيات الحديثة وتعزيز ارتباطها بالمحيط العالمي، وذلك بهدف تمكين الطلبة من تكوينات ذات جودة في أفق رفع تحدي التشغيل.
من جهته، أبرز المدير العام لمايكروسوفت المغرب السيد سمير بنمخلوف، أن اختيار جامعة القاضي عياض لاحتضان هذا المشروع وهذه التكنولوجيات التي يتم تطويرها لأول مرة خارج الولايات المتحدة الأمريكية، يأتي نتيجة تنصيف الجامعة ضمن أفضل 500 جامعة في العالم، وكذا لانفتاحها على التكنولوجيات الحديثة في التعليم.
وبعدما أكد أن تكلفة المشروع تناهز حوالي مليوني دولار، قال السيد بنمخلوف إن هذا المشروع سيمكن 65 ألف طالب يدرسون بتسع كليات تابعة للجامعة من الولوج الآمن لشبكة انترنت ذات صبيب عالي، زيادة على مركز للبيانات الضخمة من أجل توطين محتوى نظام “مووك” الذي طورته الجامعة، مضيفا أن مايكروسوفت المغرب تأمل في تعميم هذه التكنولوجيا على كافة جامعات المملكة بهدف إحداث نظام للتعليم العالي يتلاءم مع حاجيات القرن ال21.
من جانبه، أكد رئيس جامعة القاضي عياض السيد عبد اللطيف الميراوي، أن هذا المشروع المنجز بشراكة مع مايكروسوفت يروم تطوير بنية تحتية رقمية تتيح تطوير منهج جديد للتعليم بالنسبة للطلبة والأساتذة والباحثين على حد سواء.
وأضاف أن هذا المشروع يأتي لتدعيم التوجه الرامي إلى رقمنة الجامعة والذي تم إرساؤه منذ عدة سنوات، وخاصة من خلال تقديم الدروس للطلبة عن طريق الانترنت (نظام مووك)، كما سيسمح للأساتذة بتقديم تعليم يتسم بالجودة، ويسهل على الباحثين أعمالهم البحثية، ويرفع من حظوظ الطلبة في الحصول على شغل، قائلا إن هذا المشروع الرائد من شأنه أن يشكل نموذجا لرقمنة الجامعة.
من جهته، أبرز السيد نبيل المرزوقي، أستاذ المعلوميات والمشرف على المشروع، أن منهجية وطريقة نقل المعرفة ستتغير بشكل جذري بفضل هذا المشروع ، مؤكدا أنه من خلال تفعيل هذه الأرضية للتبادل ستكون المعلومة متاحة في جميع الأوقات ولجميع الطلبة.
و م ع
حرر من طرف [المؤلف] في [التاريخ]
و م ع

من هنا .. وهناك | أخبار | مراكش | جمعويات | منوعات | ثقافة وفن | رياضة | التعليم | الجامعة | الرأي | الأولى | فيديو | بحوث | واااتساب .. | إعلانات مبوبة | اعلانات | الوطنية


معرض صور



المراكشية على الفايسبوك

على التويتر

الاشتراك بالرسالة الاخبارية

المراكشية في مواقع التواصل