المراكشية : بوابة مراكش /
قضايا مراكش والمغرب بعيون محلية

توزيع مليارات الدعم على الشركات وزيادات في أسعار الخبز

الاربعاء 13 نونبر 2013

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الأربعاء.. 
 
* المساء:
- مصدر مطلع يقول إن المعارضة داخل مجلس المستشارين تستعد لتقديم طعون أمام المجلس الدستوري ضد بعض بنود القانون المالي لسنة 2014 الذي تقدمت به الحكومة بدعوى مخالفتها للدستور.
- لجعلها أكثر جودة ونجاعة في علاقتها مع متطلبات سوق الشغل...وزارة التربية الوطنية تعتزم إعادة النظر في آليات التكوين المهني وذلك تطبيقا لمحاور الاستراتيجية المندمجة لتنمية التكوين المهني في أفق 2020 التي تضمنها البرنامج الحكومي في الشق المتعلق بالتكوين المهني.
- العلمي يعلن استعداده لمواجهة "الباطرونا" في قضية دعم المقاولات.. فقد أعلن مولاي حفيظ العلمي وزير التجارة والصناعة والاستثمار والاقتصاد الرقمي عن استعداده لمواجهة تبعات قرار الحكومة بشأن دعم المقاولات والشركات الخاصة حيث أكد أنه لا يمكن دعم جميع المقاولات بل فقط تلك التي تساعد البلاد على تحقيق أهدافها.
* أخبار اليوم المغربية:
- كواليس تحفظ باها ووزراء في الحكومة على قانون التحرش الجنسي ضد النساء.. عبد الله باها وزير الدولة قال خلال أشغال المجلس الحكومي الأخير إن الفلسفة العامة لمشروع القانون تجاوبت مع مطالب المنظمات الدولية وأغفلت خصوصيات المجتمع المغربي الذي لا يمكن أن يقبل بعض الأمور التي تضمنها المشروع من بينها السرقة بين الأزواج والعقوبات المشددة خصوصا بين الأزواج التي قد تزعزع كيان الأسرة.
- تقرير صادم لصندوق المقاصة يكشف فضائح توزيع مليارات الدعم على الشركات. أول تقرير في عهد مديرة هذه المؤسسة سليمة بناني سلط الضوء على الاختلالات التي يعرفها على عدة مستويات، حيث كشف التقرير أن الدعم الذي من المفترض أن يوجه مبدئيا للاستهلاك يتم احتسابه في الواقع على أساس الكميات المقتناة من طرف الشركات وليس على أساس الكميات المستهلكة من طرف المواطن وخلص إلى أن الدعم يوجه فعليا إلى سياسات شراء لا تقوم الدولة باتخاذ القرار فيها أو تأطيرها أو حتى الاطلاع عليها.
- زيادات في أسعار الخبز ابتداء من الأسبوع المقبل.. زيادة جديدة في الأسعار سيكتوي بنيرانها المغاربة ابتداء من الأسبوع المقبل، فقد أعلنت الجامعة الوطنية لأرباب المخابز والحلويات عن زيادة جديدة في أسعار مادة الخبز الأساسية تتراوح ما بين 10 و 30 سنتيما في سعر القطعة الواحدة. الجامعة عزت الزيادة إلى ارتفاع أسعار الدقيق وتلكؤ الحكومة في تفعيل البرنامج التعاقدي مع المهنيين.
- رغم الأزمة.. المغاربة سحبوا 146 مليار درهم عبر بطاقاتهم البنكية سنة 2013. الظرفية الاقتصادية الصعبة لم تحل دون رفع المصارف المغربية لحجم البطاقات البنكية الصادرة عنها خلال السنة الجارية والتي أجرى مستعملوها خلال ال 9 أشهر المنصرمة أزيد من 171 مليون عملية أغلبها همت، بحسب إحصائيات مركز النقديات، سحب النقود بمبلغ 146 مليار درهم بارتفاع عن النتائج المسجلة السنة المنصرمة بنسبة 10 بالمائة.
* الصباح:
- شبح الانشقاق يهدد حزب ابن كيران.. فقد كشفت مصادر من المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية عن وجود أزمة تنظيمية داخل الحزب بعد تعدد الأصوات المطالبة بضرورة الحسم في المواقف السياسية للقيادة الحالية، وذلك في إشارة واضحة إلى الأمين العام للحزب ورئيس الحكومة عبد الإله بن كيران الذي يصر في تسييره للحكومة على مراكمة القرارات البعيدة عن مبادئ الحزب الأصيلة. ولم تستبعد المصادر إمكانية خروج أعضاء التيار الرافض لتنازلات ابن كيران من العدالة والتنمية وتأسيس حزب جديد يحافظ على المبادئ الأصلية للمرجعية الإسلامية.
- متابعات تأديبية في حق 46 محاميا و49 موثقا.. إذ كشف مصدر قضائي أن وزارة العدل والحريات فتحت خلال السنة القضائية التي تقترب من نهايتها عشرات الملفات التي تهم وضعيات مختلف المهن القضائية والمساعدة للقضاء التي تشتم منها رائحة فساد وشطط في استعمال السلطة المساعدة للجهاز القضائي. وبلغ عدد المحامين الذي صدرت في حقهم متابعات قضائية 46 محاميا كما توبع 49 موثقا و31 خبيرا و10 مفوضين قضائيين و28 عدلا. ولم تطل التراجمة والنساخ أي متابعة أو عقوبة تأديبية.
- اتهام الأمين العام للاتحاد الدستوري بالتزوير.. فقد اتهم أعضاء في اللجنة الإدارية لحزب الاتحاد الدستوري الأمين العام للحزب محمد أبيض بتزوير مقررات المؤتمر الاستثنائي الأخير برفع نسخة من القانون الأساسي غير مطابقة للنسخة التي صادق عليها المؤتمرون. وكشف هؤلاء في اجتماع يوم السبت الماضي أن أبيض حذف فقرات من القانون الأساسي لقطع الطريق على تجديد النخب داخل الحزب ومنع الشباب ومنظمة المرأة من التمثيلية داخل المكتب السياسي، وفق ما أوردت الجريدة
* الخبر:
- فجر لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي فضيحة من العيار الثقيل حين كشف أنه تلقى مكالمة من نظيره الفرنسي يخبره فيها أن عددا من الشهادات الفرنسية الجامعية تباع في شوارع المغرب وهي مزورة بعضها تقدمه بعض المؤسسات التعليمية الخاصة رغم أنه ليس من اختصاصها.
- تقرير حكومي:757 موظفا شبحا غادروا الوظيفة العمومية و13 بالمائة من المناصب السامية فقط النساء. حيث كشف التقرير أن تفعيل مقتضيات منشور رئيس الحكومة بخصوص الموظفين الأشباح خاصة المتعلقة بترك الوظيفة والاقتطاع من الأجرة والمسطرة التأديبية خلصت الى تطبيق المسطرة في حق 757 موظفا، مضيفا أن 13 بالمائة من المناصب العليا والسامية فقط حصلت عليها النساء.
- سابقة.. صادرات قطاع السيارات المغربية تتجاوز نظيرتها بالنسيج.. تقرير صادر عن معهد تحليل سوق السيارات كشف أن سنة 2013 سجلت سابقة تجارية في تاريخ المغرب تمثلت في تقدم صادرات قطاع السيارات على نظيرتها في قطاع النسيج. التقرير كشف أن قيمة الصادرات المغربية عن تجميع السيارات تجاوز 21 مليار درهم فيما لم تتجاوز قيمة صادرات النسيج 19،5 مليار درهم وذلك برسم الأشهر التسعة المنصرمة من السنة الجارية.
* الأحداث المغربية:
- المجلس الدستوري يرفض طعن المعارضة في دستورية الحكومة بسبب عدم الاختصاص. المجلس الدستوري ينأى بنفسه عن الحسم في مذكرة فرق المعارضة بمجلس المستشارين التي تطعن في النسخة الثانية من حكومة ابن كيران. قرار المجلس الدستوري خيب آمال المعارضة التي كانت تمني النفس بانتصار المجلس لوجهة نظرها القائلة بعدم دستورية الحكومة ما لم يتم تنصيبها من جديد من قبل البرلمان.
- المغرب يتوفر على أدلة تثبت تورط الجزائر في تمويل تقارير ضد وحدته الترابية.. ملفات وتقارير وأرقام عن أموال وهبات تمنح من تحت الطاولة لجمعيات حقوقية ولوبيات نشيطة لإنجاز تقارير مفبركة ضد الوحدة الترابية للمملكة، تفضح ممارسات خصوم الوحدة الترابية للمغرب. مصادر أكدت أن الجارة الشرقية تستعمل عائدات النفط والغاز من أجل تمويل حملات وشراء أصوات ومواقف منظمات دولية مناهضة للمغرب وإنجاز تقارير مغلوطة عن حقوق الإنسان في الأقاليم الجنوبية.
* التجديد:
- الإدارات العمومية لم تنفذ سوى 46 في المائة من الأحكام الإدارية ضدها خلال 2012، وقطاعات التربية الوطنية والمياه والغابات والتجهيز والنقل في صدارة الممتنعين عن التنفيذ ومصدر مطلع يقول إن رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران أعطى "أوامر صارمة" بالسعي إلى إلزام الإدارات العمومية بتنفيذ الأحكام القضائية، وهدد بتطبيق العقوبات ضد من ثبتت مسؤوليته في تعطيلها.
* الاتحاد الاشتراكي:
- مهنيو الصيد البحري فجروا فضيحة خطيرة بطلتها وزارة الفلاحة والصيد البحري التي أعلنت عن انتهاء الراحة البيولوجية قبل الأوان ورخصت مطلع الشهر الجاري لمختلف أساطيل الصيد بالشروع في صيد الرخويات، وخصوصا الاخطبوط الذي تبين أن أحجامه ما زالت صغيرة جدا وغير صالحة للصيد حيث لم يبلغ بعد الحجم التجاري.
* العلم:
- تسوية المهاجرين غير الشرعيين.. هل تتوفر الحكومة على المعطيات والمؤهلات الكافية لتلبية حاجيات 30 ألف مهاجر مقيم بالمغرب¿ الحكومة المغربية مدعوة الآن إلى استخلاص الدروس من تجارب الدول السابقة في هذا المجال خاصة فرنسا وإسبانيا اللتين واجهتا هذه القضية، والتي كان المهاجرون المغاربة يشكلون فئة كبيرة من المهاجرين غير الشرعيين الموجودين فوق أراضيهما
* صحيفة الناس:
- المجلس الدستوري يعمق أزمة "التنصيب البرلماني" للحكومة.. فقد صرح المجلس الدستوري، أول أمس الاثنين، بعدم اختصاصه للنظر في قانونية ممارسة الحكومة لاختصاصاتها بدون التنصيب البرلماني. وعبد الرحيم المنار اسليمي، المتخصص في القانون الدستوري، قال، في تصريح للجريدة، إن المجلس الدستوري ترك الباب مفتوحا أمام المعارضة للطعن في عدم دستورية قانون المالية بعد التصويت عليه بحجة أن الحكومة غير منصبة.
* الصحراء المغربية:
- للمرة الثانية يفشل مجلس مدينة الرباط في دراسة جدول أعماله بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني ومصادر تقول إن عدم اكتمال النصاب يعود بالأساس إلى الخلافات التي شهدتها لجنة المالية حول المنح المخصصة للجمعيات في إطار ميزانية المجلس.
* بيان اليوم:
- خطة استثنائية غير مسبوقة يكشف عنها وزير الداخلية محمد حصاد والوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة أنيس بيرو وستطبق خلال العام المقبل، ويتعلق الأمر بتسوية أوضاع الأجانب المقيمين بالمغرب بصورة غير قانونية وحصاد يقول إنه سيتم بموجب هذه العملية تسوية وضعية نحو 850 من طالبي اللجوء المعترف بهم من قبل ممثلية المفوضية العليا للاجئين ومنحهم حق الإقامة بالإضافة إلى المهاجرين المقيمين بالمغرب بصفة غير قانونية والذين تتوفر فيهم مجموعة من الشروط.
* المنعطف:
- الإعلان عن إطلاق عملية استثنائية لتسوية وضعية الأجانب المقيمين بصفة غير قانونية بالمغرب.. فقد أعلنت الحكومة عن نيتها في تسوية وضعية 850 شخصا من طالبي اللجوء المعترف بهم من طرف ممثلية المفوضية السامية للاجئين ابتداء من يناير 2014. وأكد وزير الداخلية محمد حصاد، خلال ندوة صحافية أول أمس بالرباط، أن هذه العملية الاستثنائية تندرج في إطار الإرادة القوية التي عبر عنها المغرب لمعالجة إشكالات الهجرة، موضحا أن المهاجرين الذين ستتم تسوية وضعيتهم سيتمتعون بالحقوق نفسها التي يتمتع بها المغاربة.
* الحركة:
- والي جهة الدار البيضاء خالد سفير في لقاء تواصلي : "الرؤية الاستراتيجية لتطوير الجهة تهدف إلى جعل الدار البيضاء مدينة متوازنة ونظيفة وجذابة"، موضحا أن هذه الرؤية مستوحاة أساسا من تجارب دولية وتستند أيضا على نهج استراتيجي لوضع الحلول.
* النهار المغربية:
- وصفة أمريكية من ثمانية عناصر لتغيير الدار البيضاء.. فقد قال خالد سفير، والي الدار البيضاء الكبرى، خلال لقاء مع وسائل الإعلام أول أمس الاثنين، إنه لابد من تظافر الجهود بين جميع المتدخلين لإحداث التغيير بالدار البيضاء وفق ثمانية خصائص استلهمها الوالي من المفكر الأمريكي جون ب. كوتر الذي اشتغل مدة تقارب ثلاثين سنة في مشاريع لمدن عملاقة. وقال الوالي إن أول هذه الخصائص تتمثل في خلق الشعور بالاستعجالية، وهو الشعور الذي تم رصده في خطاب جلالة الملك ل 11 أكتوبر الماضي.
* رسالة الأمة:
- الوزير المنتدب المكلف بالميزانية إدريس الأزمي الإدريسي يكشف أن 4 ملايير دولار هو حجم المبالغ المهربة من المغرب إلى الخارجº مؤكدا أن الحكومة ستشدد من مراقبتها لمنابع التهريب كمراقبة الأبناك ومراقبة رقم معاملات المصدرين والمستوردين وذلك خلال رده على الجلسة العمومية الأسبوعية المخصصة للأسئلة الشفوية أمس الثلاثاء.
* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:
- المغرب يؤنسن تسوية أوضاع المهاجرين غير الشرعيين.. ففي إطار تنفيذ التعليمات الملكية السامية المتعلقة بالسياسة الجديدة في مجال الهجرة، تنطلق عملية استثنائية لتسوية أوضاع ما بين 20 ألف مهاجر غير شرعي إلى 40 ألف مع بداية السنة المقبلة.
* أوجورديو لوماروك:
- الدار البيضاء: مخطط إنقاذ لخالد سفير. الوالي الجديد ينتقل إلى السرعة القصوى.. فقد قدم والي الدار البيضاء الكبرى، خلال ندوة صحافية أول أمس الاثنين رفقة منتخبي المدينة، مخططا لتصحيح الأوضاع بمدينة الدار البيضاء. والهدف جعل البيضاء مدينة متوازنة ونظيفة وجذابة وفضاء للعيش الكريم.
- انطلاق عملية تسوية أوضاع المهاجرين غير الشرعيين مع بداية يناير المقبل: 40 ألف مهاجر غير شرعي معني بهذه العملية.. ذلك ما أعلن عنه وزير الداخلية محمد حصاد خلال ندوة صحافية أول أمس الاثنين بالرباط.
* لوبنيون:
- زيادات مرتقبة في أسعار مادة الخبز: الحكومة في مواجهة مسؤولياتها. فبعد الزيادة الأخيرة في مادة الحليب هناك زيادة مرتقبة أيضا في سعر مادة الخبز ابتداء من الأسبوع المقبل، ذلك ما تلوح به الجامعة الوطنية لأرباب المخابز والحلويات التي خرجت عن صمتها وهددت بالزيادة في الأسعار في الأيام المقبلة بسبب ما وصفته مماطلة الحكومة في الاجتماع بمهنيي القطاع الذي كان مقررا بعد عيد الأضحى وتلكؤ رئيس الحكومة في تفعيل البرنامج التعاقدي مع المهنيين الذي وقع في ظل حكومة عباس الفاسي.
- عملية استثنائية لتسوية أوضاع الأجانب في وضعية غير قانونية بالمغرب.. فتنفيذا للتوجيهات الملكية السامية المتعلقة بالسياسة الجديدة للمملكة في مجال الهجرة، سيتم خلال الفترة ما بين فاتح يناير و31 دجنبر 2014 تنظيم عملية استثنائية لتسوية وضعية الأجانب المقيمين بصفة غير قانونية بالمغرب.
* لبيراسيون:
- المغرب يطلق عملية استثنائية لتسوية وضعية الأجانب المقيمين بوضعية غير قانونية. بلاغ للوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة أوضح أنه ستتم تسوية وضعية طالبي اللجوء المعترف بهم من قبل ممثلية المفوضية العليا للاجئين بالمغرب ومكتب اللاجئين وعديمي الجنسية التابع لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون (حوالي 850 شخصا)، مضيفا أن العملية ستستمر ما بين فاتح يناير و31 دجنبر 2014.
- الدار البيضاء: الرؤية الجديدة لتنمية العاصمة الاقتصادية للمملكة تضع على المحك دور المنتخبين بالمدينة. الوالي الجديد للدار البيضاء الكبرى خالد سفير يكشف عن تصوره لتطوير المدينة وجعلها أقل تلوثا وأكثر دينامية والتخفيف من حركة السير وجعلها أكثر سيولة ووضع المصالح والمرافق العمومية في خدمة الساكنة. باختصار تحويلها إلى إطار جيد للعيش.
* البيان:
- الهجرة غير الشرعية بالمغرب.. عملية استثنائية تروم تسوية وضعية المهاجرين. ففي إطار تنفيذ التوجيهات الملكية السامية المتعلقة بالسياسة الجديدة للمملكة في مجال الهجرة سيتم خلال الفترة ما بين فاتح يناير و31 دجنبر 2014 تنظيم عملية استثنائية لتسوية وضعية الأجانب المقيمين بصفة غير قانونية بالمغرب. وفي هذا الصدد أعلن بلاغ للوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة أنه سيتم لهذا الغرض إحداث "مكاتب للأجانب" تتوفر على الوسائل البشرية والمادية الملائمة على صعيد كل عمالة وإقليم بالمملكة من أجل تسلم والتأشير على طلبات تسوية الوضعية القانونية، إلى جانب "إحداث لجنة وطنية للطعن بمشاركة المجلس الوطني لحقوق الانسان".
- الدار البيضاء.. الوالي خالد سفير يكشف عن استراتيجيته. فخلال لقاء تواصلي حول موضوع "أي تطور لمدينة الدار البيضاء¿" الاثنين المنصرم قال والي جهة الدار البيضاء الكبرى خالد سفير إن هذه الرؤية تتوخى تعبئة الجهود وتشخيص المشاكل التي تعرفها المدينة وحلها وتنفيذ المشاريع التنموية.
* ليكونوميست:
- لجنة المالية والتنمية الاقتصادية تتدارس اليوم مشروع قانون المالية لسنة 2014 وتصادق عليه. وفي جدول الأعمال، يتداول أعضاء اللجنة بخصوص التعديلات التي أدخلتها الفرق البرلمانية، في الأغلبية والمعارضة، على مشروع القانون.
- ارتفاع سعر الحليب: المنافسة تنطلق.. فقد أبدى مجلس المنافسة رأيه بخصوص ارتفاع سعر الحليب، لافتا إلى وجود إشارات متطابقة عن ممارسات تخرق مبدأ المنافسة، غير أنه بدا حذرا بهذا الخصوص من خلال تأكيده أن تلك الإشارات لا تشكل أدلة دامغة على وجود وضعية هيمنة أو مسح للأسعار
ما قالته الصحف اليوم الأربعاء
حرر من طرف [المؤلف] في [التاريخ]
ما قالته الصحف اليوم الأربعاء

من هنا .. وهناك | أخبار | مراكش | جمعويات | منوعات | ثقافة وفن | رياضة | التعليم | الجامعة | الرأي | الأولى | فيديو | بحوث | واااتساب .. | إعلانات مبوبة | اعلانات | الوطنية


معرض صور



المراكشية على الفايسبوك

على التويتر

الاشتراك بالرسالة الاخبارية

المراكشية في مواقع التواصل