تهجير أطر و تلاميذ إعدادية وادي الذهب إلى إعدادية للاحسناء .. الخلفيات الغامضة

حرر بتاريخ 10/08/2014
خاص


يبدو أن خبر قرار نقل أطر و تلاميذ إعدادية وادي الذهب إلى إعدادية للاحسناء، بدأ يخلق عدة تفاعلات وتساؤلات ، سواء من طرف العاملين بالمؤسسة، أو آباء و أولياء التلاميذ بها، ويفتح باب التأويلات حول خلفيات القرار، خصوصا و أن العذر المرتبط بخلق قسمين تحضيريين يعتبره البعض غير مقنع أمام توفر الإعدادية على قاعات غير مستعملة، دون الحاجة لتهجير الجميع، على الأقل خلال السنوات القليلة القادمة.
 
و إدا كان من المرجح و الطبيعي اعتماد أصحاب القرار على شرعية قانونية  في تحويل الإعدادية إلى مقر للدراسات العليا في إطار ترشيد الممتلكات، إلا أن تدبير القرار كان يحتاج إلى إستراتيجية سلسة و فعالة تفاديا لما يمكن ان ينتج عنه من مشاكل من قبيل الاكتظاظ الذي ستعرفه اعداية للاحنساء جراء انتقال ما يناهز 700 تلميذ إليها، والوضعية التي سيصبح عليها العديد من الأطر الإدارية و التعليمية بالمؤسستين، وهي شبيهة بنفس الوضعية التي نتجت عن انتقال إعدادية إبن الخطيب نحو ثانوية إبن يوسف، حينما تزعزع استقرار العديد من العاملين بالمؤسستين، فوجدوا أنفسهم في خانة الفائض بعد سنوات طويلة من الاستقرار، يضاف إلى كل هذا مصير بعض الجمعيات التربوية الفاعلة التي تأخذ من بعض ملحقات إعدادية وادي الذهب مقرا لها ، من قبيل جمعية مدرسي علوم الحياة و الأرض والتي جهزت في إطار شراكات دولية فضاءات تربوية وتكوينية نموذجية بدعم مالي هام جدا.
 
و بعيدا عن الدخول في متاهات التخمينات التي يتداولها البعض حول خلفيات القرار المرتبطة في العمق بالمساكن الوظيفية بإعدادية وادي الذهب كما يروج البعض لذلك، فإن مشروعية أسئلة البعض الآخر تبقى محتاجة لتوضيحات رسمية من اجل ضمان دخول تعليمي سليم، أسئلة من مثل:
 
- لماذا لا تخصص إعدادية الرحالي الفاروق للأقسام التحضيرية، ونقل تلامذتها للإعدادية المجاورة شاعر الحمراء، خصوصا و ان الإعدادية الأولى أصبحت شبيهة بشبح الإعدادية لاغير.
- لماذا لايستتمر الجناح الفارغ بثانوية ابن يوسف لتلك الأقسام التحضيرية، خصوصا و الثانوية تتوفر على بنية تنسجم مع مستلزمات التعليم العالي، بما فيها جناح يمكن اسستتماره كإدارة موقنة، وهو الجناح الذي اصبح غير مستعمل نهائيا بعد نهاية المستوى الابتدائي تماما.
قد تكون جملة هذه الأسئلة وغيرها غير مؤسسة تنظيميا و لا قانونيا، لكنها تبقى مشروعة، وتحتاج الى توضيحات.





1.أرسلت من قبل aziz في 10/08/2014 17:19
.....إعدادية وادي الذهب تباعت

2.أرسلت من قبل haj mohamed في 10/08/2014 19:40

سري لغاية في نفس يعقوب: قرار إغلاق إعدادية وادي الذهب بمراكش

قامت أكاديمية جهة مراكش باستصدار قرار عبثي وتعسفي في حق تلاميذ مؤسسة وادي الذهب للتعليم الثانوي الإعدادي بنيابة مراكش. هاذا الخبر نزل كالصاعقة على كل من آباء و أولياء تلاميذ المؤسسة المذكورة و كذا على كل من أساتذتها و أطرها التربوية.

وحتى كتابة هذه السطور لازالت أكاديمية مراكش في شخص مديرها السيد أحمد بن الزي تضرب شديد الكتمان على هكذا موضوع و ذلك لنية في نفس يعقوب . ولكن بعد التقصي ثبت أن القرار يلفه غموض كثير و ذلك لكون عقار مؤسسة إعدادية وادي الذهب محط مطامع جهات متعددة منها مدير أكاديمية الجهة الذي لازال يحتل سكنية إدارية رغم صدور قرار قضائي يلزمه بالإفراغ..

وقد أفادت مصادر من أكاديمية مراكش أن قرار الإغلاق هاذا اتخذ بمبرر خلق قسمين لسلك التبريز.

إلا أن مصادر موثوقة أفادت بأن الأكاديمية تريد تفويت عقار المؤسسة لفائدة المكتب الشريف للفوسفاط في إطار شراكة تهدف لخلق مؤسسات تعليمية خاصة. هذا من جهة، و من جهة أخرى سوف يتم تفويت السكنيات الإدارية المجاورة للمؤسسة لفائدة أشخاص. و تجدر الإشارة هنا إلى أن هذه السكنيات هي عبارة عن فيلات تقدر مساحة الواحدة منها ب 800 متر مربع.

والسؤال الذي يطرح نفسه: هل فكرت الوزارة الوصية أو أكاديمية الجهة أو حتى النيابة المحلية في مصير أزيد من 780 تلميذ و تلميذة و كذلك مصير أكثر من 60 إطارا تربويا و إداريا؟ أين سوف يتم إجلاؤهم علما أن إعدادية وادي الذهب تستقطب تلميذات و تلاميذ ينحدرون من عدة احياء و مناطق مجاورة مهمة كالداوديات، الرويضات، إسيل، سيدي عباد، أسيف، السعادة، الشرف، امرشيش، الزيتون، القصور، ياسمين، نجد، مبروكة، الاإزدهار و الفضل؟ و تجدر الإشارة هنا إلى أن كل هذه الأحياء تعرف إكتضاضا سكنيا مهما يقدر بأزيد من 100 ألف نسمة مقابل تواجد أربع مؤسسات إعدادية و أخرى ثانوية لا غير.

إضافة إلى أن غالبية ساكنة هذه المناطق السكنية تعد من ذوي الدخل المحدود جدا و لا يقدرون على مصاريف تسجيل ابنائهم في المؤسسات التعليمية الخاصة المجاورة لهم.

هكذا و قد اعتزم كل من آباء و أولياء تلاميذ مؤسسة وادي الذهب للتعليم الثانوي الاعدادية و كذا كافة أطرها مدعومة بجمعيات و فعاليات محلية القيام بوقفات إحتجاجية أمام نيابة و أكاديمية مراكش و باعتصام مفتوح أمام إعدادية وادي الذهب تدشينا للموسم الدراسي المقبل.

تعليق جديد
Facebook Twitter

من هنا .. وهناك | أخبار | مراكش | جمعويات | منوعات | ثقافة وفن | رياضة | التعليم | الجامعة | الرأي | الأولى | فيديو | بحوث | واااتساب .. | إعلانات مبوبة | اعلانات | الوطنية