تفاصيل ما قالته الصحافة اليوم الأربعاء ...

حرر بتاريخ 13/01/2016
المراكشية



* الأحداث المغربية:
- مزوار يستعرض مع مسؤولين ببنما أوجه التعاون المشترك تفعيلا للشراكة جنوب-جنوب.. مباحثات مكثفة، تلك التي أجراها وزير الخارجية والتعاون أول أمس الاثنين في إطار زيارة العمل التي يقوم بها لدولة بنما. صلاح الدين مزوار كانت أجندته مليئة بالمواعيد، فبعد لقائه مسؤولين حكوميين امتدت المباحثات لتشمل فعاليات اقتصادية تناولت تعميق مجالات التعاون الشاملة والمتنوعة في المغرب وبنما، ضمن إطار رؤية استراتيجية للشراكة جنوب-جنوب. وركزت المباحثات حسب بلاغ لوزارة الخارجية، على مد جسور التبادل الثقافي والاقتصادي والسياسي بين البلدين لتعزيز علاقات الصداقة التي توجت منذ سنة 2013 بافتتاح سفارة بنما بالرباط.
- رئيسة الشيلي تعبر عن إعجابها بالتقدم الذي حققه المغرب لصالح المرأة.. فقد أعربت رئيسة الشيلي ميشيل باشليت، أول أمس الاثنين، في سانتياغو، عن إعجابها بالتقدم الذي حققته المملكة في مجال النهوض بوضعية المرأة. وأشارت باشليت إلى أن الزيارة التي قامت بها للمغرب في عام 2014، بصفتها المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، خولت لها الفرصة للتعرف عن كثب على هذه الإنجازات. وجاءت تصريحات رئيسة الشيلي، لدى استقبالها النائبة لثانية لرئيس مجلس النواب، كنزة الغالي، التي تقوم بزيارة عمل للشيلي.
* المساء:
- الداودي: تقاعد الجامعيين سيرتفع إلى 71 سنة.. حيث كشف لحسن الداودي، وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، خلال استضافته في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الثلاثاء بالرباط، أنه يمكن لأساتذة التعليم العالي أن يستمروا في التدريس داخل الجامعات ست سنوات إضافية إن هم رغبوا في ذلك على اعتبار أن القانون المعمول به اليوم يحدد سن تقاعدهم في 65 سنة.
- الدعم الأجنبي للجمعيات يصل إلى 26 مليار سنتيم.. حيث كشفت الأمانة العامة للحكومة أن حجم المساعدات، التي توصلت بها جمعيات مغربية من جهات أجنبية، بلغ حوالي 26 مليار سنتيم إلى غاية شهر شتنبر المنصرم، وهي تمويلات كانت موضوع 881 تصريحا تقدمت به 194 جمعية. وهمت هذه المساعدات مجالات مختلفة، منها البنيات التحتية بالعالم القروي وأنشطة الرعاية الاجتماعية والصحة والعمل الجمعوي وحماية الحيوانات. كما شملت التمويلات أنشطة تستهدف تأهيل المرأة وحماية النساء ضد العنف، وأنشطة ذات طابع حقوقي، وأنشطة ثقافية، وأخرى تهم التنمية الاجتماعية والثقافية.
* آخر ساعة:
- حزب الاستقلال يطوي صفحة خلافاته الداخلية وبوستة يطالب شباط بمراجعة أوراقه.. حيث طوى حزب الميزان، أول أمس الاثنين، صفحة خلافاته الداخلية إثر تحقيق المصالحة الداخلية بين قيادته والتيار المعارض "بلا هوادة". وحسمت قيادة الحزب ومناضلوه، بمناسبة تخليد الذكرى 72 لتقديم عريضة المطالبة بالاستقلال، في ضرورة استشراف المستقبل والحفاظ على وحدة الحزب. وانتقد القيادي التاريخي امحمد بوستة مواقف حميد شباط من الحكومة الحالية، مبرزا أن شباط ارتكب خطأ يعاني الحزب تبعاته جراء خروجه من الحكومة في 2013.
- المنظمة الديمقراطية للشغل تقرر تنظيم مسيرة احتجاج يوم الأحد 7 فبراير المقبل بالرباط، ضد ما أسمته ب"القرارات الانفرادية للحكومة بخصوص نظام التقاعد وحرمان الأساتذة المتدربين والأطر العليا العاطلة عن العمل من الإدماج". وأعلنت المنظمة أن مسيرة الاحتجاج ستتم بتنسيق مع الحركات الاحتجاجية الأخرى المطالبة بإلغاء المشروع الحكومي لإصلاح التقاعد وإلغاء المرسومين المتعلقين بإدماج الأساتذة المتدربين، إضافة إلى توقيف مسلسل الزيادات في المواد الغذائية والخدمات الاجتماعية.
* الاتحاد الاشتراكي:
- الوردي يطلق مبادرة لتفقد الخدمات الصحية في الزمن الأخير من عمر الحكومة.. فعلى بعد أشهر من إجراء استحقاقات تشريعية جديدة وانتهاء العمر الزمني لولاية الحكومة الحالية، قرر وزير الصحة الحسين الوردي إطلاق مبادرة لتفقد الخدمات الصحية بالمستشفيات العمومية، ترتكز على زيارات ميدانية من المصالح المركزية أوكلت إلى 12 فريقا، والتي أكد الوردي أنها زيارات ليست ذات طابع تقني، ولا تهدف لتقييم عمل المؤسسات الصحية، بل أوضح أنها آلية جديدة لإثارة انتباه المسؤولين على الصعيد المحلي لتحسين ظروف الاستقبال والخدمات الصحية المقدمة.
- المركز المغربي للظرفية يدق ناقوس الخطر حول الوضعية الاجتماعية في 2016.. المركز توقع أن ينعكس انكماش النمو الاقتصادي خلال العام الحالي بشكل سلبي على الوضعية الاجتماعية، خاصة التشغيل واستهلاك الأسر اللذان سيتأثران بشكل ملحوظ جراء تراجع معدل النمو الاقتصادي. كما اعتبر أن إصرار الحكومة على التقشف رغم الهامش المتاح يفاقم وقع الأزمة على التشغيل واستهلاك الأسر.
* الصباح:
- دركي البورصة يحيل ملفين على القضاء.. حيث قرر مجلس القيم المنقولة إحالة ملفين على القضاء بعدما تبين له وجود اختلالات كبيرة في ممارسة المعنيين، التي تدخل في خانة المخالفات التي تقتضي بحثا قضائيا. وأكد محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، أن المجلس وقف بالفعل على مخالفات جسيمة وقرر إحالة الملفين المعنيين إلى القضاء للفصل فيهما. ولم يكشف بوسعيد، خلال لقائه مع صحفيي "إيكوميديا"، عن معلومات مفصلة حول الأشخاص المتورطين، غير أن مصادر أوضحت أن الأمر يتعلق بتمكين بعض المتعاملين من معلومات متميزة من أجل تحقيق أرباح من تعاملاتهم بالسوق.
- كشف محمد نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة، أهم اختصاصات الوكالة الوطنية للتجديد الحضري وتأهيل المباني الآيلة للسقوط، المحدثة بموجب القانون رقم 12-94º موضحا، خلال انعقاد آخر اجتماع للجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب، أن الوكالة التي سيتم إحداثها سيكون من مهامها، على الخصوص، العمل على توفير وحدات سكنية أو مراكز للإيواء المؤقت والقيام أو المساهمة في برامج المواكبة الاجتماعية للسكان المعنيين بمشاريع التجديد الحضري وعمليات التدخل في المباني الآيلة للسقوط.
* العلم:
- حزب الاستقلال يصنع الحدث بمناسبة تخليد الذكرى 72 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال: القيادة التاريخية للحزب تشارك المناضلين احتفالاتهم بالذكرى وتحث على المصالحة الاستقلالية الوطنية. امحمد بوستة قال إن "وحدة الصف تشكل أساس وقوة الحزب على مستوى الساحة السياسية منذ عقود"، وعبد الكريم غلاب أوضح أن "الوحدة التي يدعو إليها حزب الاستقلال لتوحيد صفوفه هي جوهر الاستمرارية والمضي قدما نحو طموحات وآفاق جديدة" وعباس الفاسي يقول إن "الاحتفاء بالذكرى ال72 لتقديم وثيقة الاستقلال هو مناسبة أيضا لإعادة الوحدة واللحمة بين كافة مؤسسات الحزب وعبد الواحد الفاسي أكد أن "عودة كافة أعضاء الحزب للاشتغال تحت شعار وحدة الصف هو تأكيد واضح لأعداء الحزب أنه لن يسمح الحزب أن يصبح مجرد رقم هامشي في المعادلة السياسية" وحميد شباط يقول إن "حزب الاستقلال حسم بصفة نهائية في مواقفه السياسية حيث قرر الاصطفاف إلى جانب الشعب دفاعا عن مصالح وطموحاته ومطالبه المشروعة".
- أمازيغ المغرب يحتفلون برأس السنة الأمازيغية 2966 ويؤسسون ائتلافا.. حيث التأمت الجمعيات والتنسيقيات الأمازيغية يومي 9 و10 يناير 2016 ببوزنيقة في إطار المناظرة الوطنية الأولى للحركة الأمازيغية بالمغرب. عبد الهص بادو، رئيس الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة، أوضح أن "المناظرة غير مسبوقة تجمع فرقاء فرقتهم الأشكال التنظيمية وتعددت مشاربهم الفكرية وخلفياتهم الثقافية، واختلفت أزمنة اشتغالهم وظروف نضالهم، ووحدهم هم الأمازيغية والرقي بها وتبويئها المكانة اللائقة بها في الدولة والمجتمع".
* أخبار اليوم:
- لأول مرة في المغرب تلاميذ التكوين المهني سيستفيدون من منحة للدراسة.. فبعد القرار الحكومي الذي منح التغطية الصحية للمتدربين في مؤسسات التكوين المهني إلى جانب الطلبة الجامعيين، والتي بدأ العمل بها لأول مرة في تاريخ المغرب في الموسم الجامعي الحالي، طلب رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، من وزرائه المعنيين بشؤون التعليم والتكوين المهني، تحضير مرسوم جديد يسمح بتعميم المنحة الجامعية على المتدربين المسجلين في مؤسسات التكوين المهني. القرار سيدخل أكثر من 420 ألف شاب وشابة مغربيين، مسجلين في مؤسسات التكوين المهني، ضمن خانة المستحقين للمنحة الجامعية في حال توفرهم على الشروط القانونية الضرورية لقبول طلبات الاستفادة.
- قانون يسمح للمواطنين بالطعن في دستورية القوانين التي يحاكمون بها باستثناء القوانين التنظيمية والنصوص التي سبق للمحكمة الدستورية البث في دستوريتها.. فلأول مرة سيصبح للمغاربة قانون يمكنهم من الدفع بعدم دستورية القوانين التي ترتبط بالملفات التي تخصهم والمعروضة أمام المحاكم. المشروع الذي أعدته وزارة العدل والحريات، ويأتي تطبيقا للفصل 133 من الدستور، يهدف، حسب مذكرة التقديم المرفقة به، إلى تحديد القواعد المنظمة لممارسة الدفع بعدم دستورية قانون ما أمام مختلف المحاكم، وبيان شروط قبوله والآثار التي تترتب عليه، بالإضافة إلى كيفية ممارسة المحكمة الدستورية في هذا المجال.
* التجديد:
- "حكماء" حزب الاستقلال: الخروج من الحكومة كان خطأ ويجب العودة إلى مسار الإصلاح.. فقد وجه حكماء حزب الاستقلال وقياداته البارزة نقدا لاذعا لتجربة الثلاث سنوات الماضية من ولاية الأمين العام الحالي للحزب حميد شباط، معتبرين أن حزب الاستقلال ارتكب خلال هذه الفترة أخطاء كبيرة وزاغ عن مبادئه الأساسية. ودعا المتحدثون إلى إعادة الحزب إلى سكته الصحيحة والاصطفاف إلى جانب الأحزاب الوطنية والانخراط في مسار الإصلاح، وذلك خلال حفل أول أمس الاثنين بالرباط لإحياء الذكرى ال72 لتقديم وثيقة الاستقلال التي تخلد في 11 يناير من كل سنة.
- خلال استضافته بمنتدى "لاماب" الداودي يؤكد أن ترقية الأساتذة بالإنتاج العلمي سيشكل ثورة في الجامعة.. فقد كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، لحسن الداودي، عن أن هناك مرسوما قيد الإعداد سيقدم في الأيام القليلة المقبلة ويهم تجميع التخصصات التقنية والعلمية من أجل بلوغ العتبة اللازمة للنهوض بالبحث العلمي. وتحدث الداودي، خلال استضافته بملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء لمناقشة موضوع: "تحديات التميز في البحث العلمي المغربي" عن عدد من التوجهات الأساسية التي تهدف إلى تحقيق التميز للجامعة المغربية وإدراجها ضمن الجامعات المصنفة. وأكد الداودي على أن من بين التوجهات الجديدة إزالة الترقية بالأقدمية واعتمادها فقط حسب الإنتاج العلمي للأساتذة، معتبرا أن هذا القرار يشكل ثورة داخل الجامعة المغربية.
* بيان اليوم :
- التقدم والاشتراكية يثمن إصلاح أنظمة التقاعد ويجدد دعوته للعودة إلى طاولة الحوار الاجتماعي.. فقد جدد المكتب السياسي للحزب، خلال اجتماعه الدوري الإثنين 11 يناير 2016، تأكيده على الموقف المبدئي الثابت للحزب بهذا الخصوص، والمتمثل في ضرورة اعتماد مقاربة شمولية تضمن ديمومة نظام التقاعد وتحصينه ضد أي أزمة أو إفلاس قد يتهدده في الأمد المتوسط، والعمل على جعل مداخل الإصلاح المتمثلة في الإجراءات المعيارية، وتدارك العجز الذي يعرفه الصندوق المغربي للتقاعد وغيرها من التدابير، تندرج في تصور أشمل يفضي إلى منظومة للتقاعد أكثر قوة ومتانة تقوم على قطبين اثنين، قطب عمومي وآخر خصوصي. كما جدد دعوته للحكومة وللفرقاء الاجتماعيين من أجل العودة سريعا إلى طاولة الحوار الاجتماعي وتوفير الشروط الكفيلة بإنجاحه من خلال إبداء الحكومة للقدر الكافي من الانفتاح والتجاوب مع مطالب الشغيلة العادلة والمشروعة.
- الأغلبية الحكومية تتدارس الحصيلة وتحدد محطات الإصلاحات المتبقية.. حيث عقدت هيئة رئاسة تحالف الأغلبية الحكومية يوم الجمعة الماضي، اجتماعها العادي، بحضور الأمناء العامين للأحزاب السياسية الأربعة المشكلة للأغلبية الحكومية. وذكر بلاغ للهيئة، أنه تم خلال هذا الاجتماع تدارس العديد من القضايا التي لها علاقة بالعمل الحكومي وتقدم الورش التشريعي لتنزيل الدستور وكذا مشاريع الاصلاحات المتبقية في إطار الالتزامات التي سطرتها الحكومة في برنامجها.
* المنعطف:
- مراجعة اللوائح الانتخابية العامة : إيداع الجداول التعديلية المؤقتة مع اللوائح الانتخابية للسنة المنصرمة رهن إشارة العموم من 10 إلى 17 يناير.. فقد أفاد بلاغ لوزير الداخلية أنه بمناسبة المراجعة السنوية العادية للوائح الانتخابية العامة، تم إيداع الجداول التعديلية المؤقتة رفقة اللوائح الانتخابية للسنة المنصرمة رهن إشارة العموم للاطلاع عليها خلال الفترة من 10 إلى 17 يناير الجاري. وجاء في البلاغ أنه "في إطار عملية المراجعة العادية للوائح الانتخابية العامة برسم سنة 2016، يخبر وزير الداخلية المواطنين والمواطنات أنه طبقا للأحكام القانونية المتعلقة باللوائح الانتخابية العامة، عقدت اللجان الإدارية، برئاسة القضاة اجتماعاتها، طبقا للأحكام القانونية المتعلقة باللوائح الانتخابية العامة، وذلك بكافة جماعات ومقاطعات المملكة، في الفترة من 5 إلى 9 يناير الجاري لدراسة طلبات القيد الجديدة وطلبات نقل القيد المقدمة إليها وكذا القيام بالتصحيحات اللازمة وإجراء التشطيبات القانونية".
- على إيقاع شح التساقطات المطرية : مركز الظرفية يقوض حسابات حكومة بنكيران.. فقد بدأ سنة 2016 على إيقاع شح كبير في التساقطات المطرية وهو الأمر الذي سيضعف بشكل كبير توقعات النمو بسب اختلال التوازن البنيوي حتى في حال توفر ظرفية دينامية واعدة. وأبرز المركز المغربي للظرفية في نشرة أصدرها تحت عنوان "بين الظرفي والبنيوي، النمو ينكمش إلى 1,2 في المائة"، أن معدل النمو المتوقع في ظل السيناريو المحتمل خلال سنة 2016 قد لا يتجاوز 1,2 في المائة، وهو ما يعني أن الاقتصاد المغربي سيفقد 3,7 من النقط مقارنة مع المعدل المسجل خلال سنة 2015.
* رسالة الأمة :
- خالد الزروالي الوالي مدير الهجرة ومراقبة الحدود بوزارة الداخلية يكشف الأرقام الصادمة عن شغب الملاعب.. إذ كشف خالد الزروالي عن معطيات مثيرة عن "شغب الملاعب" صباح أمس الثلاثاء، خلال يوم دراسي حول موضوع "الشغب والرياضة" نظمه فريق "البام" بمجلس المستشارين، حيث أشار إلى أن ما بين سنتي 2013 و2015، تعرض أزيد من 100 رجل أمن و170 مشجعا لإصابات متفاوتة الخطورة، وذلك بسبب أعمال الشغب التي شهدتها عدد من مباريات كرة القدم، والتي تسببت أيضا في وفاة مشجع واحد، وفي خسائر مادية في الممتلكات العامة والخاصة.
- افتتاح معرض "الرسم لمكافحة الرشوة" بالرباط..إذ تم مؤخرا برواق المعهد الفرنسي بالرباط افتتاح معرض "الرسم لمكافحة الرشوة" الذي يمثل رسوما ساخرة من إنجاز مواهب شابة حول مكافحة الرشوة، وذلك بحضور شخصيات من عوالم الثقافة والفنون والإعلام.
* الحركة :
- رئيسة العلاقات الخارجية ببرلمان "بنما" تؤكد: الحكم الذاتي سيضمن الاستقرار ويساهم في ازدهار الأقاليم الجنوبية للمملكة.. حيث أكدت رئيسة العلاقات الخارجية بالجمعية الوطنية للنواب ببنما، دانا كاستانييدا، أول أمس، ببنما، أن مخطط الحكم الذاتي، الذي اقترحه المغرب لتسوية نزاع الصحراء، سيضمن الاستقرار ويساهم في ازدهار المنطقة. وشددت السيدة كاستانييدا، عقب مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، على أن تطبيق مخطط الحكم الذاتي، الذي وصفته ب"المهم، سيسمح للمغرب بممارسة سيادته على أقاليمه الجنوبية"، مبرزة أن من شأن ذلك أن "يخلق دينامية تضمن التنمية الاقتصادية، والاستقرار أيضا بالنسبة لسكان المنطقة".
- تفكيك شبكة إجرامية تنشط في مجال التهريب الدولي للمخدرات بأكادير.. فقد تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة أكادير، أول أمس، من تفكيك شبكة إجرامية تنشط في مجال التهريب الدولي للمخدرات، وتوقيف خمسة مشتبه فيهم، من بينهم شخص من ذوي السوابق القضائية، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها مصالح الأمن الوطني لمكافحة الاتجار الدولي في المخدرات. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه جرى توقيف المشتبه فيهم على خلفية ضبط شاحنة للنقل الدولي قادمة من مدينة طنجة ومتجهة نحو دولة أجنبية، وهي محملة بكمية من المواد الاستهلاكية المصبرة والمعدة للتصدير، وبعد إخضاعها للتفتيش بواسطة السكانير تبين أنها تحتوي على كميات كبيرة من مخدر الحشيش.
* ليكونوميست:
- في قطاع السياحة، الانتعاش يتأخر بالمحطة السياحية بأكادير، التي من المفروض أن تكون الأولى على المستوى الوطني. فبغض النظر عن الظرفية، فإذا كانت الجاذبية ليست بالشكل المطلوب، فذلك راجع إلى ضعف التنشيط والتجديد والمبادرات الحقيقية التي من شأنها تغيير المعطى، حيث إن الفنادق التي تعاني لا تزال كذلك، وتلك التي أقفلت أبوابها لا تظهر مؤشرات على إعادة افتتاحها قريبا.
* ليبراسيون:
- نشطاء الحركة الأمازيغية الذي التأموا ببوزنيقة نهاية الأسبوع الماضي أكدوا على ضرورة العمل المشترك. وقد تم تأسيس ائتلاف سيكون بمثابة الحاضنة لهذه الإرادة من أجل مواجهة التسويفات الحكومية.
- حزب الأصالة والمعاصرة يستعد لعقد مؤتمره الوطني ببوزنيقة من 22 إلى 24 يناير الجاري، بحضور 3000 مؤتمر. اللجنة التحضيرية للمؤتمر التي يترأسها محمد الشيخ بيد الله أنهت عملها تقريبا، ويتم وضع آخر اللمسات على مختلف الوثائق التي سيتم طرحها للنقاش أمام مناضلي الحزب.
* البيان:
- وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، يقول إن مشاكل القطاع التعاضدي لا يمكن معالجتها إلا من خلال اعتماد مدونة التعاضد موضحا، خلال لقاء دراسي نظمته فرق الأغلبية بمجلس النواب أمس الثلاثاء، أنه لا يمكن لأنظمة التعاضد أن تبقى مؤطرة بقانون يعود إلى سنة 1963.
* لوماتان :
- أظهر تقرير سنوي صادر عن البنك الإفريقي للتنمية أن أداء السياحة الإفريقية تضاعف لأربعة مرات في أقل من 25 عاما، ليبلغ 65.3 مليون سائح وافد في سنة 2014. وشكل المغرب الوجهة الأولى باستقطاب 10.28 مليون سائحا، متقدما على مصر (9.63 مليون سائح)، وجنوب إفريقيا (9.55 مليون سائح)، وتونس (6.07 مليون سائح). واستحوذ المغرب في متم مارس 2015 على حصة بنسبة تقدر ب 28 في المائة من السياح العالميين الذين قصدوا إفريقيا، أمام كل من جنوب إفريقيا (24 في المائة) ومصر (17 في المائة). وبلغ عدد السياح الوافدين على المغرب 9.4 مليون سائح خلال الشهور الÜ11 الأولى من 2015، مسجلا انخفاضا بنسبة 0.9 بالمائة على أساس سنوي وذلك حسب معطيات مرصد السياحة.
- إصلاح التقاعد : حركية في السنة الأخيرة من ولاية الحكومة . ففي الوقت الذي يسجل فيه الحوار الاجتماعي قطيعة منذ عدة أشهر، اختارت المركزيات النقابية التصعيد من أجل إسماع صوتها. فبعد الوقفة التي نظمتها أمس أمام البرلمان، تعتزم النقابات الأربع الاتحاد المغربي للشغل، والكنفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والفدرالية الديمقراطية للشغل (جناح العزوزي)، خوض إضراب عام لم يتم بعد تحديد تاريخيه. وصرح العزوزي للجريدة أن "المركزيات تفضل تقييم أثر كل مبادرة قبل القيام بمبادرة أخرى".
* أوجوردوي لوماروك :
- أفاد رئيس جامعة القاضي عياض بمراكش عبد اللطيف الميراوي أنه تم تصنيف هذه الجامعة ضمن أفضل عشر جامعات بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا)، وفي الرتبة ال50 من بين أزيد من 700 جامعة تنتمي للبلدان صاحبة أسرع نمو اقتصادي بالعالم "بريكس" (البرازيل، روسيا، الهند، جنوب إفريقيا). وأوضح الميراوي، خلال ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، أمس الثلاثاء، أن جامعة القاضي عياض تضم 70 ألف طالب و1447 أستاذا باحثا، أي أستاذ لكل 48 طالبا.
- صرح الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله أن تاريخ الانتخابات التشريعية، المقرر إجراؤها في 2016، "يتعين أن يكون ثمرة مشاورات بين الأحزاب السياسية". وأوضح بنعبد الله أنه تم التطرق لهذا الموضوع خلال الاجتماع الأخير للأحزاب السياسية الأربعة المكونة للأغلبية، لكن لم يتم اتخاذ أي قرار من قبل الأمناء العامين لهذه الأحزاب في الموضوع.
* لوبينيون :
- وقع المغرب والمكسيك، يوم الاثنين بمكسيكو سيتي، مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة. وتروم مذكرة التفاهم تحديد إطار للتعاون الثنائي بين البلدين بهدف تعزيز سياسات تحديث القطاعات العامة وتنفيذها، وإحداث إدارة عمومية فعالة وناجعة.




من هنا .. وهناك | أخبار | مراكش | جمعويات | منوعات | ثقافة وفن | رياضة | التعليم | الجامعة | الرأي | الأولى | فيديو | بحوث | واااتساب .. | إعلانات مبوبة | اعلانات | الوطنية