تركيا قد تمنع الفيسبوك بسبب الصفحات المسيئة للرسول "ص"

الاثنين 26 يناير 2015

تركيا قد تمنع الفيسبوك بسبب الصفحات المسيئة للرسول "ص"
ذكرت وسائل الاعلام التركية ان القضاء التركي امر موقع فيسبوك بمنع الصفحات التي تحتوي على مضمون يعتبر "مهينا" للنبي محمد "ص" وهدد بحظر تصفح شبكة التواصل الاجتماعي ان لم ينفذ هذا القرار. 
واوضحت وكالة انباء الاناضول الحكومية ان الامر الصادر عن محكمة انقرة مساء الاحد ابلغ الى السلطة الادارية المكلفة الاتصالات والى الشركات المزودة خدمة الانترنت.
وكانت احدى محاكم دياربكر منعت قبل خمسة عشر يوما بث الرسم الكاريكاتوري للنبي "ص" الذي نشرته صحيفة شارلي ايبدو الفرنسية بعد الهجوم الجهادي الذي استهدف الاسبوعية الساخرة في السابع من يناير وادى الى سقوط 12 قتيلا.
من جهة اخرى فتح تحقيق قضائي في اسطنبول بحق صحافيين اثنين من صحيفة جمهورييت المعارضة بعد ان نشرا في مقالين افتتاحيين الرسم نفسه الذي اعتبر مهينا في العالم الاسلامي.
وكانت الحكومة التركية الاسلامية المحافظة منعت في الشتاء الماضي بصورة موقتة تصفح موقعي التواصل الاجتماعي يوتيوب وتويتر لمنع بث تسجيلات غير قانونية لمكالمات هاتفية تتهم رئيس الدولة حاليا رجب طيب اردوغان والمحيطين به في فضيحة فساد.
واثر تلك القرارات, انهالت الانتقادات الحادة لاردوغان من العالم اجمع.
وفي سياق ذلك طرح الحكم التركي على التصويت مشروع قانون يسهل اداريا منع مواقع على الانترنت لكن المحكمة الدستورية رفضت ذلك النص.
غير ان نوابا من الحزب الحاكم طرحوا في البرلمان تعديلا لمشروع القانون يجيز لرئيس الوزراء وبعض الوزراء اغلاق موقع بدون قرار من القضاء بحجة الامن القومي وحماية الحياة الخاصة.
وستجري مناقشة هذا النص الجديد هذا الاسبوع في جلسة موسعة للبرلمان. 
ا ف ب


معرض صور