المراكشية : بوابة مراكش

تاريخ الماء بمراكش ٣/ خطارات مراكش وملّاكها


د حسن جلاب | حرر بتاريخ 04/05/2020




من الخطارات التي تملكها الدولة:
أ‌- تلك التي تروي أكدال، ودار المخزن (إضافة إلى سواقي الموحدين ) وعيونها هي: عين للاشافية، عين الدار، عين البادرة القديمة، عين البادرة الجديدة، عين سيدي موسى و عين الزمزمية.
 
ب‌-  عين المامونية: تجاور عين المزوضية الداخلة من باب الرب، وهي تسقي عراصي المامون بن محمد بن عبد الله داخل باب الرب.(15)
 
ج- خطارات أحريللي: أحر يللي من أكبر عراصي مراكش خارج باب دكالة، ومن أكثرها عيوناً، وقد كانت في ملكيات خاصة ثم اشترى المولى عبد الرحمان أغلبها بين سنتي 1266 و1267 هـ، وهي: ( عين دادة، عين هنتانة، عين حميدة مول أتاي، عين بوستة، عين الجبابدي، عين البقال، عين بوشارب، عين الجاوصية، عين البكار، عين فريمة، عين بن بلا، عين حمو بن سالم، عين الصواف).(16)
 
ولجمال هذه العرصة وكثرة مياهها يذكرها عيط الدقة المراكشية :
 
آ الشبان را العـام زيــان         
نمشــو لنــزاهــا ونكيمــــو فابـــاط سليمـــــان             
النــــزاهــا وقـــت النــوار فــــاحريللي واحر يللي        
 سيــدي ربـي نرجـاك يــا العالي          
يزيـان حوزنـا ترخـاص كل أمـالي
 
د- عين أبي عكاز خارج باب الطبول بمراكش: أحياها محمد بن عبد الرحمان العلوي وأقام المزارع حولها، وشيد قلعة يأوي إليها الحراثون بأنعامهم ومواشيهم، واعتنى بتربية الخيول فيها،  وكانت تسمى قلعة الماشية. (17) ومن خطارات الأحباس العامة:
عين المواسين: رأسها بأكدال، وتدخل المدينة من باب الرب، صبيبها 30 لترا في الثانية.
عين البركة: منطلق من شمال تسلطانت، وتمر عبر أكدال لتدخل المدينة من باب أحمر، صبيبها 20 لتر في الثانية.
ج- عين القبة (المعروفة بالعباسية): تنطلق من سيدي عمارة و تحاذي السور الغربي للمدينة لتدخل من باب دكالة، صبيبها 10 لترات في الثانية . وهذه العيون معدة أساساً لتزويد الحمامات والمساجد والسقايات والدور بالماء. ويتم ذلك بواسطة "قواديس" فخارية يتراوح طولها بين 30 و40 سنتمترا،ً وقطرها بين 10 و15 سنتمتراً تتخلل مسيرته مراكز إصلاح وصيانة تسمى "المعبدة "، وذلك لتنظيفها واكتشاف مواقع الخلل فيه، وترتفع عن سطح الأرض بنحو المتر الواحد، وتبقى مغلقة  فلا تفتح إلا عند وقوع الخلل، تدخل هذه القواديس إلى الحمامات والدور والمساجد وتملأ صهاريجها في أوقات معلومة من الأسبوع وذلك بحسب أهمية العقار. ويشرف على هذا التوزيع ناظر أحباس المدينة.
د-  عيون أقل أهمية تملكها الأحباس منها: - عين تاصاغت خارج باب الدباغ: للأحباس فيها نوبتان. - عين بو تودة خارج باب هيلانة: للأحباس فيها نوبتان. - عين جنان أمرشيش خارج باب دكالة، للأحباس فيها نصف نوبة.
ومن خطارات الأحباس الخاصة: وهي الاحباس الخاصة ببعض الزوايا أو الأسر والأضرحة، ولا نريد الإطالة بالحديث عنها وإنما نضرب لذلك أمثلة: أ‌- فمن المحبسات الخاصة بأبي العباس السبتي: النصف من خطارة حميدة بن مومن، وأربع نوب من عين الكرنة، ونوبتان من عين أزدو، ونوبة من عين مولاي زيدان، وربع نوبة من عين إيطي خارج باب الخميس. (18)
ب‌-  من محبسات ضريح الجزولي: نصف عين الإفراني خارج باب الدباغ. (19)
ج- من محبسات الزاوية البوعمرية، وهي من أغنى الزوايا بالمدينة، تمتلك: - عين سيدي عباد: منبعها داخل المدينة بعرصة إيهيري وتنتهي إلى صهريج سيدي عباد خارج باب دكالة. - نوبتان من عين تدقا خارج باب الخميس.... ولهذه الزاوية غير ذلك من العيون والعراصي، (20).
تاريخ الماء بمراكش ٣/ خطارات مراكش وملّاكها

15) بن الشرقي  محمد : ارتسامات ومعطيات تاريخية حول مدينة مراكش 19-20.

16) انظر الأثمنة والتفاصيل في كناشة رقم 26 بالخزانة الحسنية بالرباط

17) الإستقصا 4/234.

18) حوالة أوقاف الزاوية العباسية بمراكش مخطوطات الخزانة العامة بالرباط، ميكرو فيلم 119.

19) حوالة أوقاف زاوية الجزولي ميكرو فيلم 125.

20) مجموعة وثائق خاصة بالزاوية.




أخبار | مراكش | ثقافة وفن | تعليم | آراء | فيديو | رياضة







Facebook
Twitter
Flickr
YouTube
Rss
بحوث I تعليم I جامعة