بلمختار يدعو إلى التعبئة الجماعية حول استراتجية للمدرسة المغربية

الاحد 2 أبريل 2017

دعا وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، رشيد بلمختار، إلى التعبئة الجماعية حول أوراش الرؤية الاستراتجية للمدرسة المغربية 2015-2030.
 وأكد السيد بلمختار، في كلمة ألقاها بالنيابة عنه مدير المركز الوطني للتجديد التربوي والتجريب، مولاي يوسف الأزهري، بمناسبة انعقاد المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم واد نون، على "ضرورة تركيز النقاش على البعد الاستراتيجي للإصلاح، والتداول في مضمونه، وفي آليات تفعيله، وفي شروط إنجاحه، إن على الصعيد الوطني، أو على مستوى جهة كلميم وادنون".
وأوضح أن "السياق الذي يطبع انعقاد هذه الدورة من المجلس الإداري للأكاديمية، ويكسبها خصوصيتها المتميزة، هو كونها تندرج في إطار التقسيم الجهوي الجديد للمملكة، باعتباره خطوة أخرى في توطيد مسار الجهوية المتقدمة ،وكذلك في سياق التفعيل الشمولي والنسقي للرؤية الاستراتيجية ".ا
وشدد على أن " الهدف الأساسي من هذه الدورة هو تقاسم مضامين المشاريع المندمجة لتفعيل الرؤية الاستراتيجية، وتملّكها الجماعي،وتلمس شروط نجاحها، وفي مقدمتها التعبئة الجماعية حول أوراش تطبيقها عبر مدخل أساس يتمثل في تكثيف اللقاءات التواصلية الفعالة والمقاربة التشاركية التعاقدية ". ومن جهته، اعتبر مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لكلميم واد نون، عبد الله بوعرفه، أن حصيلة الأكاديمية برسم السنة المالية 2016 حصيلة متميزة بفضل مساهمة الشركاء والفاعلين وكذا الحكامة الجيدة في تدبير الموارد المتوفرة. وبلغت الاعتمادات المخولة للأكاديمية برسم السنة المالية 2017 ما مجموعه 187 مليون و474 ألف درهم، منها 64 مليون و273 ألف درهم ميزانية الاستغلال، و 123 مليون و201 ألف درهم ميزانية الاستثمار، منها 78 مليون و927 ألف درهم اعتمادات أداء و44 مليون و274 ألف درهم اعتمادات التزام. وتم، في ختام دورة المجلس الإدراي، توقيع اثنتا عشرة (12) اتفاقية شراكة مع الجمعيات التربوية المهنية للأساتذة في مختلف التخصصات، وجمعية مهنية لأطر التوجيه، واللجنة الجهوية لحقوق الانسان بجهة كلميم طانطان.
المراكشية


معرض صور