اهم ارتفاع لاثمان الاستهلاك سجلت بمراكش

الاربعاء 21 نونبر 2012

اهم ارتفاع لاثمان الاستهلاك سجلت بمراكش
سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، حسب معطيات المندوبية السامية للتخطيط، ارتفاعا خلال الشهر المنصرم بلغ 0,3 % بالمقارنة مع الشهر السابق. و نتج هذا الارتفاع عن تزايد كل من الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0.3 %.وذكرت المصدر ذاته، أن ارتفاعات أثمان المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري شتنبر وأكتوبر2012 همت على الخصوص «الخضر» ب 8,3 % و»القهوة والشاي والكاكاو» ب 2,2 % فيما سجل انخفاض أثمان «السمك وفواكه البحر» ب3,8 % و»الفواكه» ب 2,3 % و»اللحوم» ب 2,2 %.
وسجل الرقم الاستدلالي أهم الارتفاعات في مراكش ب 1,5 % وفي القنيطرة ب 0,9 % وفي وجدة ب 0,8 % وفي سطات والحسيمة ب 0,7 %. وعلى العكس من ذلك، سجل هذا الرقم بعض الانخفاضات أهمها في الرباط وتطوان وبني ملال ب 0,4 %.
وبالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، تؤكد مذكرة لمندوبية السامية للتخطيط، أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل ارتفاعا ب 1,8% خلال شهر أكتوبر2012. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 2,6% والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 1,1%. وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 16,0% بالنسبة ل «المواصلات» وارتفاع قدره6,1% بالنسبة ل «التعليم».
المراكشية


معرض صور