اهتمامات الصحف الوطنية اليوم الاثنين

حرر بتاريخ 17/03/2014
و م ع


 اهتمت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين على الخصوص بالأنشطة الأميرية ومصادقة مجلس الوزراء على مشروع القانون المتعلق بالقضاء العسكري وبالدورة الـ41 لجائزة الحسن الثاني والدورة الـ20 لكأس للا مريم للغولف، فضلا عن مواضيع أخرى وطنية ودولية متنوعة.
وهكذا، أبرزت الصحف أن صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى، رئيسة مؤسسة للاسلمى للوقاية وعلاج السرطان، ضيفة شرف رئيسة مؤسسة (شيلدرن أوف أفريكا)، السيدة الأولى لكوت ديفوار السيدة دومنيك واتارا، شاركت مساء يوم الجمعة بأبيدجان، في حفل عشاء خيري يروم جمع الأموال لتجهيز مستشفى الأم والطفل ببنغرفيل (ضاحية أبيدجان)، كما استقبلت يوم السبت بأبيدجان من طرف رئيس جمهورية الكوت ديفوار، السيد الحسن وتارا.
وأشارت إلى أن صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى قامت يوم السبت بأبيدجان بتسليم هبة أدوية لمصلحة أنكولوجيا الأطفال بالمركز الاستشفائي الجامعي تريشفيل، كما قامت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى، مرفوقة برئيسة مؤسسة " تشيلدرن أوف أفريكا"، السيدة دومينيك واتارا، بزيارة ل" لاكاز ديزونفون"، وهو مركز استقبال أطفال الشوارع واليتامى والأطفال ضحايا المعاملة السيئة، مضيفة أنه، بعد استقبالها من طرف وزيرتي التربية الوطنية والاتصال على التوالي السيدتين كانديا كامارا وأفوسياتا بامبا لامين، قدمت لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى شروحات حول الخدمات المقدمة لنزلاء المركز، وزارت مختلف مرافقه.
من جهة أخرى، أبرزت الصحف الوطنية أن صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، ترأس يوم السبت بأكادير، حفل عشاء أقامه صاحب الجلالة الملك محمد السادس على شرف المشاركين في الدورة ال 41 لجائزة الحسن الثاني للغولف، التي نظمت تحت الرعاية السامية لجلالة الملك من 10 إلى 16 مارس الجاري.
كما تطرقت الصحف إلى ترأس صاحبي السمو الملكي الأمير مولاي رشيد والأميرة للا مريم، أمس الأحد بغولف القصر الملكي بأكادير، حفل تسليم الجوائز للفائزين بالدورة الـ41 لجائزة الحسن الثاني والدورة الـ20 لكأس للا مريم.
من جهة أخرى، توقفت الصحف الوطنية عند مصادقة مجلس الوزراء، برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الجمعة الماضي على مشروع القانون المتعلق بالقضاء العسكري، والذي يندرج ضمن رؤية شمولية للمجتمع المغربي والطريقة التي ينبغي أن تتطور بها البلاد، مبرزة الإشادة الواسعة التي حظي بها هذا القانون، لاسيما من طرف الهيئات الحقوقية.
وأشارت إلى أن المشروع يهدف، بالخصوص، إلى ملاءمة التشريع الوطني المتعلق بالقضاء العسكري مع مقتضيات الدستور، ومع المبادئ والمعايير الدولية المعتمدة في هذا المجال، وإلى تجسيد وفاء المغرب بالتزاماته الدستورية والدولية في مجال بناء دولة القانون وحماية حقوق الإنسان والنهوض بها في كل أبعادها، وذلك بما ينسجم مع روح ومنطوق دستور المملكة ، وترسيخ شروط وضمانات المحاكمة العادلة أمام جميع محاكم المملكة .
كما يتضمن هذا المشروع، تغييرات عميقة تتوخى الارتقاء بالقضاء العسكري بفصله عن نموذج المحكمة الاستثنائية، وإدراجه ضمن المؤسسات القضائية المختصة، الضامنة للحقوق والحريات، وذلك من حيث الاختصاص والتنظيم والمساطر، وتركيبة الهيئات القضائية بالمحكمة العسكرية.
وعلى الصعيد الاقتصادي، اهتمت الصحف الوطنية بإعلان الوزارة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة، يوم السبت، أن سعر الغازوال لن يعرف تغييرا فيما سينخفض سعر البنزين ب0,13 درهم للتر والفيول ب 90,32 درهم للطن خلال الفترة ما بين 16 مارس الجاري و15 أبريل المقبل .
كما توقفت الصحف عند النشرة التي قدمتها المندوبية السامية للتخطيط بعنوان " النساء المغربيات وسوق الشغل :الخصائص والتطور"، والتي كشفت أن حوالي 2ر1 مليون أسرة من أصل 8ر6 مليون أسرة مغربية (حوالي 7ر17 في المائة) كانت تعيلها نساء سنة 2012، مضيفة أنه بحسب وسط الإقامة، فإن نسبة الأسر التي تعيلها النساء، تمثل نسبة مرتفعة في الوسط الحضري ب(6ر19 في المائة) مقابل 1ر14 في المائة في الوسط القروي، كما أن أكثر من نصف هؤلاء النساء المعيلات للأسر (1ر55 في المائة) أرامل و6ر26 في المائة متزوجات و1ر11 في المائة مطلقات مقابل 8ر6 فقط عازبات.
وعلى الصعيد الرياضي، اهتمت الصحف بتتويج الإسباني أليخاندرو كانيزاريس، أمس الأحد، بطلا للدورة الـ41 لجائزة الحسن الثاني للغولف، في حين نال الجائزة الثانية الإنجليزي أندي سيليفان وعادت الجائزة الثالثة مناصفة للسويدي ماغنوس كارلسون والإنجليزي سيف بينسون.
من جانب آخر، أشارت الصحف أيضا إلى تتويج الإنجليزية شارلي هول، يوم أمس، بطلة للدورة الـ20 لكأس صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم للغولف، في حين عادت الجائزة الثانية للفرنسية نوسيرا غواليز، والثالثة للفرنسية الأخرى سوفي بيتان.
وعلى الصعيد الدولي، واصلت الصحف الوطنية تغطية التطورات الميدانية والسياسية بالخصوص في مصر والأوضاع في ليبيا ولبنان وسورية وأوكرانيا. 


Tags : مراكش



من هنا .. وهناك | أخبار | مراكش | جمعويات | منوعات | ثقافة وفن | رياضة | التعليم | الجامعة | الرأي | الأولى | فيديو | بحوث | واااتساب .. | إعلانات مبوبة | اعلانات | الوطنية