انها الكدية في قلب جليز المنطقة الراقية بمراكش

الثلاثاء 18 ديسمبر 2012

تعتبر مقاطعة جليز من بين أرقى المقاطعات بالمغرب التي تتواجد بها العديد من المنشآت والبنايات الراقية، إلا أن الزائر لبعض الأحياء التابعة لهده المقاطعة كأحياء منطقة اكيوض الكدية يخال نفسه وكأنه في منطقة ريفية بامتياز حيث مظاهر وخصوصيات العالم القروي تطبع وتسم كل هدا الفضاء المندس تحت جبل جليز الشامخ.  فالمنطقة تعرف انتشار مجموعة من الظواهر التي تجعل منها قرية حقيقية حيث تواجد العديد من مطارح الأزبال بحي الكدية  ففي إطار الهجرة القروية استقرت بهدا الحي العديد من العائلات التي قدمت من المناطق المجاورة لمدينة مراكش فعمل هؤلاء على تربية المواشي حيث يقومون بجلب الأزبال والنفايات التي تطرحها الفنادق والمطاعم  على متن عربات مجرورة  لتقديمها ككلأ لماشيتهم كما يقومون بفرز هده النفايات و إعادة تصنيفها لبيعها مجددا  وبالتالي تكونت مجموعة من مطارح الأزبال بهدا الحي،و نظرا لتواجدها بالقرب من الدور الآهلة بالسكان فان دلك أثر سلبا على صحة المواطنين وأدى إلى انتشار العديد من الأمراض الجلدية والتنفسية بين السكان و يزداد الوضع تفاقما عند حرق هده الأزبال حيث تتصاعد الأدخنة إلى داخل مدرسة ابن المقفع لتؤثر على السير العادي للعملية التعليمية بهده المؤسسة.
بالإضافة إلى دلك تعرف هده المنطقة انتشارا كبيرا للحيوانات الضالة كالكلاب و الحمير و البغال والتي أصبحت تؤثث المشهد اليومي لهده الأحياء وتتسبب في حوادث السير و وتعرقل المرور والمدهش في الأمر هو أنه حصل تعايش قل نظيره بين السكان و هده الحيوانات.                                                                                       
ورغم الشكايات التي وجهت إلى الجهات المعنية من طرف بعض الجمعيات المهتمة بالبيئة بهده المنطقة و كذلك مطالب الساكنة من أجل إزالة هده المطارح وتحسين الوضع البيئي و الصحي إلا أنه لم تتم الاستجابة لهده النداءات ولا زالت المعاناة متواصلة لفئة عريضة من المواطنين.                                                                          
والغريب في الأمر هو أن المسؤول عن تدبير القطاع البيئي و الصحي بالمجلس الجماعي هو ابن المنطقة و يطل من نافدة منزله على هده المطارح  و لم يحرك ساكنا، فأين هو حق المواطن في العيش في بيئة سليمة كما نص على دلك  الدستور الجديد للبلاد؟ ولمادا لا يتم تفعيل مجموعة من المقررات التي أصدرتها المجالس المنتخبة و السلطات المحلية و التي تنص على منع تعايش الإنسان و الحيوان في المناطق الحضرية؟ والى متى  ستبقى مطالب ساكنة منطقة أكيوض الكدية تواجه بالتجاهل و النسيان؟  
 
 
انها الكدية  في قلب جليز المنطقة الراقية بمراكش

انها الكدية  في قلب جليز المنطقة الراقية بمراكش
بنبلا محمد


معرض صور