انطلاق التصفيات الجهوية لمسابقة تحدي القراءة العربي بمراكش

الاثنين 8 ماي 2017

نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش آسفي، يوم الجمعة 21 أبريل 2017، التصفيات الجهوية لمسابقة تحدي القراءة العربي برسم الموسم الدراسي 2016/2017، وذلك بمؤسسة التفتح الفني والأدبي، التابعة للمديرية الإقليمية لمراكش. 
 وفي كلمته الافتتاحية، نيابة عن السيد مدير الأكاديمية، أشار السيد رئيس المركز الجهوي للتوثيق والتنشيط والإنتاج التربوي بالأكاديمية، إلى أهمية هذه المسابقة التربوية، التي تهدف إلى تشجيع القراءة في أوساط المتعلمات والمتعلمين. كما أشاد بانخراط مختلف المديريات الإقليمية في هذه المحطة التربوية، وتوجه بالشكر للمشرفين عليها، داخل المؤسسات التعليمية بالأسلاك الثلاث، وللآباء الذين يثقون في المدرسة المغربية ويشجعون أبناءهم على الدراسة والتحصيل والمثابرة.  
  وقد شارك في هذه المسابقة التربوية الجهوية، 32 تلميذة وتلميذا، من المديريات الإقليمية الثمانية التابعة للأكاديمية (4 مشاركين عن كل مديرية إقليمية)، بعد أن اجتازوا مختلف الإقصائيات على المستوى المحلي (داخل المؤسسة) وعلى المستوى الإقليمي.
  أما النتيجة، فأسفرت عن تأهل ستة مشاركين للمسابقة الوطنية، خمسة تلميذات (تلميذتين من شيشاوة وتلميذة واحدة من كل من الحوز ومراكش وآسفي) وتلميذ واحد من الصويرة.  
وللإشارة، فإن هذه المسابقة تدخل في إطار تفعيل مشروع "تحدي القراءة العربي" الذي أطلقته دولة الإمارات العربية المتحدة وانخرطت فيه وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي. وتهدف إلى تنمية حب القراءة لدى الأطفال والشباب في العالم العربي وغرسها كعادة متأصلة في حياتهم، بما ينمي مهاراتهم في التفكير التحليلي والنقد والتعبير وتعزيز قيم التسامح. وذلك من خلال قراءة 50 كتابا وتدوين ملخصاتها في جوازات مختلفة الألوان (الأحمر ـ الأخضر ـ الأزرق ـ الفضي ـ ثم الذهبي في المرحلة الأخيرة)، للمشاركة في مختلف مراحل التصفيات والوصول إلى التتويج.  
 
المراكشية


معرض صور